جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 18 / 10 / 2015 912
التاريخ: 28 / 3 / 2016 648
التاريخ: 19 / 8 / 2017 352
التاريخ: 23 / كانون الثاني / 2015 784
مقالات عقائدية

التاريخ: 7 / تشرين الاول / 2014 م 1147
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 1689
التاريخ: 1 / 12 / 2015 1119
التاريخ: 1 / 12 / 2015 1179
المخالفون لتحكيم العقل‏  
  
1253   09:43 صباحاً   التاريخ: 8 / 12 / 2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج1, ص123-125


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 1261
التاريخ: 8 / 12 / 2015 1265
التاريخ: 27 / أيلول / 2015 م 1311
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1385

إنَّ لهذا الجوهر الإنساني (العقل) شأناً رفيعاً وصفات إيجابية كثيرة جداً ، والملفت للنظر حقاً أنّه بالرغم من اتصاف العقل بهذه الصفات وامتلاكه هذه المكانة المرموقة نجدُ مَنْ يذمّونه وَمَن يتأسفون لأنّهم عقلاء ، والأغرب من ذلك أنّهم يمتلكون الحجج- حسب زعمهم- على ادّعاءاتهم الجوفاء!

فتارة يقولون : إنَّ العقل يحد من تصرفات الإنسان ويسلبه حرّيته ، حيث يجعل أمامه موانع تحول بينه وبين ما يريد أن يقوم به من عمل حراماً كان أو حلالًا حسناً أو قبيحاً خيراً أو شرّاً ، فلو لم تكن لنا عقول لكنّا أحراراً.

وتارة يقولون : إنّه يسلب راحة الإنسان حيث نرى‏ العقلاء والأذكياء من الناس لا راحة لهم ، إلّا أنّ البسطاء من الناس فرحون وسعداء دائماً لانعدام تأثير العقل عليهم.

وإذا قرأنا أشعاراً مفادها ذمُّ العقل أو الانتقاص منه أو الاستهانة به فمن الواضح كونها مزاحاً أو سفسطة أو كناية عن مفاهيم اخرى ويستبعد أن يكون مرادهم ذم العقل ، بل إنّهم يقصدون أنّ هناك اموراً مؤلمة تحيطهم ، والناس في غفلة عنها.

أو أنّ قصدهم من الجنون المذكور في بعض الأشعار كصفة للعقل ، هو الجنون العرفاني والمراد منه العشق الإلهي ، والتضحية بكل شي‏ء في سبيله.

وعلى‏ أيّة حال ، صحيح أنّ العقل يقيد حرية الإنسان وبعض تصرفاته ،

إلّا أنّ هذا فخر له ، لأنّه يرشدهُ نحو التكامل ، إنَّ هذا الادّعاء يُشْبِهُ ادعاء من قال : «إنّ الاحاطة بعلم الطب يحد من انتخاب الإنسان لأنواع الأطعمة ومن امور اخرى» ، وهل هذا نقص؟! أم أنّه ينقذ الإنسان من الاصابة بالأمراض وفي بعض الأحيان من التسمم القاتل.

أمّا القول بأن العقل يزيد من هموم الإنسان وأحزانه ، فهذا يرفع من منزلة الإنسان ، العاقل من يتحسّس آلام المضطهدين والمظلومين ويتألم من سلوك المعاندين وبالتالي فهو دليلٌ على‏ الكمال ، وكما جاء في المثل : (إمّا أن يكون ضعيفاً ونحيفاً كسقراط في زهده أو سميناً وبديناً كالخنزير).

نعم ، إذا غفلنا عن مسألة التكامل الإنساني واعتبرنا الأصل في الحياة هو اللذّة المادية ، فان ما يتفوه به بعض المؤيدين لأصالة اللذة المادية صحيح ، لكن هذا الحديث مضحك ولا قيمة له من وجهة نظر الإنسان الموحّد الذي يؤمن بالرسالة والهدف وتكامل الإنسان.

إضافة إلى‏ هذا ، فإنّ المؤيدين لأصالة اللذة مضطرون لأنّ يسلموا ويخضعوا لكثير من القوانين الاجتماعية الحادة من حرياتهم وتصرفاتهم ، وأن يفرضوا على‏ أنفسهم العناء من‏ هذه الناحية ، ومن هنا ندرك كيف أنّ الإنسان يسقط في الهاوية عند ابتعاده عن تعاليم الوحي والأنبياء.

 

سؤال وجواب

التاريخ: 27 / 11 / 2015 2349
التاريخ: 12 / 6 / 2016 2421
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4221
التاريخ: 8 / 12 / 2015 3164
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 4366
شبهات وردود

التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 1781
التاريخ: 11 / 12 / 2015 1814
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1727
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1708
هل تعلم

التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 1405
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1398
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 1538
التاريخ: 18 / 7 / 2016 1173

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .