English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 29 / 3 / 2017 805
التاريخ: 12 / كانون الاول / 2014 م 1397
التاريخ: 2 / آب / 2015 م 1164
التاريخ: 11 / كانون الاول / 2014 م 1389
مقالات عقائدية

التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1606
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 1568
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1672
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 1526
الإرادة الإلهيّة التكوينية والتشريعية  
  
1596   03:09 مساءاً   التاريخ: 6 / 12 / 2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القرآن
الجزء والصفحة : ج4 ، ص 117.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3 / 12 / 2015 1662
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1727
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 2660
التاريخ: 2 / 12 / 2015 1446

أنّ المقصود من الإرادة التكوينية هي الإرادة التي يفيض منها وجود جميع الكائنات والموجودات ، أو بتعبير آخر عين إيجادها جميعاً.

أمّا الإرادة التشريعية فهي الإرادة التي تفيض منها جميع الأوامر والنواهي الإلهيّة ، وجميع الأحكام والقوانين الشرعية ، وبتعبير آخر عين هذه الأحكام والقوانين.

ومن خلال متابعة الآيات القرآنية يتضح بأنّ كلمة (إرادة) مستعملة بكلا المعنيين بشكل واسع ، في حين نجد أنّ (المشيئة) مستعملة في مجال الخلق والتكوين في الغالب ، أمّا في مجال التشريع فيندر مجيئها ، ممّا يدل على‏ كون (المشيئة) أقرب إلى مفهوم التكوين.

سؤال وجواب

التاريخ: 12 / 6 / 2016 3488
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4403
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 6338
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 4405
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 4021
شبهات وردود

التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 2199
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2435
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2462
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2458

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .