English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11643) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 19 / 10 / 2015 1354
التاريخ: 28 / 7 / 2016 1125
التاريخ: 22 / 3 / 2016 1150
التاريخ: 13 / كانون الاول / 2014 م 1212
مقالات عقائدية

التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1671
التاريخ: 17 / 12 / 2015 1568
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 2092
التاريخ: 3 / 12 / 2015 1579
أفعال العباد غير متعلقة بمشيئة الله  
  
1680   05:22 مساءاً   التاريخ: 3 / 12 / 2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج2 ، ص 111-113.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 1817
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 4473
التاريخ: 21 / 12 / 2015 1950
التاريخ: 8 / 7 / 2016 1443

قوله تعالى : {ولٰا تَقُولَنَّ لِشَيْ‌ءٍ إِنِّي فٰاعِلٌ ذٰلِكَ غَداً * إِلّٰا أَنْ يَشٰاءَ اللّٰهُ} [الكهف : 23 ، 24] . ليس فيه أن أفعالنا متعلقة بمشيته لأنه لم يقل : حتى تقول : إن شاء الله .

أو لم يقل : إلا أن تقول وادعاء الحذف عدولٌ عن الظاهر .

قال الفراء (1) : تجعل حرف الشرط الذي هو (إن) متعلقاً بما قبلهُ وبما هو متعلق به في الظاهر من تقدير محذوف ويكون التقدير : {ولٰا تَقُولَنَّ لِشَيْ‌ءٍ إِنِّي فٰاعِلٌ ذٰلِكَ غَداً}  إلا أن تقول : إن شاء الله . لأن من عادتهم إضمار القول في مثل هذا الموضع والموجود منه دلالة على المفقود . وهذا تأديب من الله لعباده حتى يخرجوا من حد القطع .

ولا شبهة أن ذلك مختص بالطاعات دون المقبحات ولا يستجيز مسلم أن يقول : إني أزني غداً إن شاء اللهُ .

وقال أبو علي (2) : عنى بذلك أن من لا يأمن أن يبقى إلى غد فلا يقول إني سأفعل غدا كذا وكذا .

فإنَّه رُبَّما مات أو عجز أو منع فلا يأمن أن يكون خبره كذبا في معلوم الله فلا يسلم خبره هذا من الكذب إلا بالاستثناء .

النَّاشئُ (3) :‌

قد قلت ربي يشاء شيئاً ويسخطه                   وإنه قد قضى ما ليس راضية

وإنه قد يكون العبد متبعا                   لما يشاء يقضي وهو عاصية

وإنه جائز في العدل خالقنا                 تكليف عبد ضعيف لا قوى فيه

وإنه أرسل الداعي ليدعونا                وصد أكثرنا عن أمر داعيه

وقال من لم يجب داعي مستبقا            فسوف أدخله نارا وأصليه

كفعل ذي حنق قاس وذي عنت            يعيب جور القضا منا ويأتيه

يقدر الكفر فينا ثم يسخطه                  يقول أ لم كان ما أقضي وأنشيه

_________________

1- معاني القرآن 2 : 138 .

2- هو أبو علي الطبرسي : مجمع البيان 3 : 461 .

3- هو الناشئُ الأصغر المتوفى سنة 336هـ والأبيات في ديوانه المخطوط بخط الشيخ محمد السماوي : 15 المودع في مكتبة آية الله الحكيم العامّة في النجف الأشرف .

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4721
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 4858
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4513
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5895
التاريخ: 8 / 12 / 2015 4860
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2546
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2501
التاريخ: 9 / تشرين الاول / 2014 م 2732
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2666
هل تعلم

التاريخ: 26 / 11 / 2015 1948
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 2141
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 2282
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 1846

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .