English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11659) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 31 / 3 / 2016 1263
التاريخ: 26 / كانون الثاني / 2015 1287
التاريخ: 2 / 5 / 2016 1261
التاريخ: 6 / 4 / 2016 1126
مقالات عقائدية

التاريخ: 17 / 12 / 2015 1801
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 2131
التاريخ: 7 / تشرين الاول / 2014 م 1831
التاريخ: 18 / 10 / 2015 1770
شرح الصدر للإيمان من الله  
  
1838   05:17 مساءاً   التاريخ: 3 / 12 / 2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج2 ، ص 95-96.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 1763
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 1865
التاريخ: 17 / 12 / 2015 1699
التاريخ: 21 / 12 / 2015 1766

قوله سبحانه : {فَمَنْ يُرِدِ اللّٰهُ أَنْ يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلٰامِ ومَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً} [الأنعام : 126] .

الضَّميرُ في قوله : {يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلٰامِ} ، عائدٌ إلى اسم الله لقوله : {أَفَمَنْ شَرَحَ اللّٰهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلٰامِ} [الزّمر : 22] ، وقوله {أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ} [الانشراح : 1] .

والمعنى : أن الفعل مسند إلى اسم الله في اللفظ وفي المعنى إلى المشروح صدرهُ . وإنما نسبه إلى ضمير اسم الله لأنه بقدرته كان وتوفيقه ، كما قال : {ومٰا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ ولٰكِنَّ اللّٰهَ رَمىٰ} [الأنفال : 17] .

ويدل على أن المعنى لفاعل الإيمان إسناد هذا الفعل إلى الكافر في قوله : {ولٰكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْراً فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللّٰه} [النحل : 106]ِ . فكما أسند الفعل إلى فاعل الكفر كذلك يكون إسناده في المعنى إلى فاعل الإيمان .

ويحتمل أن يكون راجعا إلى (مَنْ) . وتقديرهُ : أن المهديَّ يشرَحُ صدرَ نفسه . ويكون تقديرهُ : مَنْ أراده الله أن يهديه إلى طريق الجنة فليطعه ومن أراد أن يعاقبه فليعصه .

والإرادةُ واقعةٌ على فعل العبد بقلبه الضيق . يوضحُ ذلك قولهُ : {مَنْ كَفَرَ بِاللّٰهِ مِنْ بَعْدِ إِيمٰانِهِ إِلّٰا مَنْ أُكْرِهَ وقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمٰانِ ولٰكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْراً} [النحل : 106] . فالاطمئنان إلى الإيمان ، فعلهم لا محالة لأنه إيمانٌ . ثم نَسب تعالى شرح صدرهم بالكفر إليهم.

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5225
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 5193
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 7683
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 5360
التاريخ: 12 / 6 / 2016 4233
شبهات وردود

التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 2881
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2801
التاريخ: 13 / 12 / 2015 2659
التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 2645
هل تعلم

التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 2222
التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 2251
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 2720
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 2339

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .