المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16330 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
التفريخ في السمان
2024-04-25
منخبر رع سنب يتسلَّم جزية بلاد النوبة.
2024-04-25
منخبر رع سنب الكاهن الأكبر للإله آمون.
2024-04-25
أمنمحاب يخرج للصيد وزيارة حديقته.
2024-04-25
الوظائف العليا والكهنة.
2024-04-25
نظم تربية السمان
2024-04-25

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


وصف الله المحسنين بأفعالهم  
  
6251   06:08 مساءاً   التاريخ: 2-12-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج2 ، ص 15 ، 16.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

وصف [الله] المحسنين بأفعالهم فقال : {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ} [المؤمنون : 1]  ، { التّٰائِبُونَ الْعٰابِدُونَ} [التوبة : 112]  ، { إِنَّ الْمُسْلِمِينَ والْمُسْلِمٰاتِ} [الأحزاب : 35]  ، { مُسْلِمٰاتٍ مُؤْمِنٰاتٍ قٰانِتٰاتٍ تٰائِبٰاتٍ عٰابِدٰاتٍ} [التحريم : 5]  ، { إِنَّ اللّٰهَ يُحِبُّ التَّوّٰابِينَ ويُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ} [البقرة : 222]  ، { إِنَّهُمْ كٰانُوا قَبْلَ ذٰلِكَ مُحْسِنِينَ كٰانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مٰا يَهْجَعُونَ وبِالْأَسْحٰارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ} [الذاريات : 16،17]  ، { إِنَّ اللّٰهَ مَعَ الصّٰابِرِينَ} [الأنفال : 46]  ، { والَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبٰائِرَ الْإِثْمِ والْفَوٰاحِشَ وإِذٰا مٰا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ} [الشورى : 37]  ، و { لٰا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ} [هود : 115]  ، { إِنّٰا لٰا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا} [الكهف : 30]  ، { لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [البقرة : 52]  ، { لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ} [البقرة : 53]  ، { لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [البقرة : 21]  ، {لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} [البقرة : 73]  ، { لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ } [الأنعام : 152].




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بمشاركة 800 طالبة .. العتبة العلوية المقدسة تطلق دورة لتعليم قراءة وحفظ القرآن الكريم
لإطلاعهم ميدانياً على مختلف العلوم .. سفرات علمية تقيمها العتبة العلوية المقدسة لتلاميذ رياض الأطفال
جامعة الكفيل تكرم الفائزين بأبحاث طلبة كلية الصيدلة وطب الأسنان
مشروع التكليف الشرعي بنسخته السادسة الورود الفاطمية... أضخم حفل لفتيات كربلاء