English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 19 / 8 / 2017 497
التاريخ: 7 / 4 / 2016 795
التاريخ: 7 / 8 / 2016 721
التاريخ: 13 / 4 / 2016 824
مقالات عقائدية

التاريخ: 17 / 12 / 2015 1258
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 1358
التاريخ: 6 / 4 / 2016 1255
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 1497
(الجبار) صفة مدح الله وذم للخلق  
  
1503   04:40 مساءاً   التاريخ: 2 / 12 / 2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص330-331.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2 / 12 / 2015 1269
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1286
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 1356
التاريخ: 3 / 12 / 2015 1318

قوله سبحانه {الْجَبّٰارُ الْمُتَكَبِّرُ} [الحشر : 23] .

معنى (الجبار) ، عزيزٌ لا ينال باهتضام . والجبار : مدح الباري كما قال وذم للخلق ، قولهُ : {ولَمْ يَجْعَلْنِي جَبّٰاراً شَقِيًّا} [مريم : 32] .

وأما قوله في صفة النبي -عليه السلام-  : {ومٰا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِجَبّٰارٍ} [ق : 45] .

قال الفراء (1) : أي لا تجبرهم على الإسلام .

والصحيحُ : أي : لا تتجبر عليهم . لأنه لم يسمع (فَعَّالٌ) من : (أَفْعَلْتَ) .

________________

1- معاني القرآن 3 : 81 .‌

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3209
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3625
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2938
التاريخ: 8 / 12 / 2015 3480
التاريخ: 27 / 11 / 2015 2660
شبهات وردود

التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 2098
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 1977
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2093
التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 1955
هل تعلم

التاريخ: 26 / 11 / 2015 1855
التاريخ: 8 / 12 / 2015 1662
التاريخ: 24 / تشرين الاول / 2014 م 1650
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 1555

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .