English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
مقالات عقائدية

التاريخ: 17 / 12 / 2015 1445
التاريخ: 3 / 4 / 2016 1460
التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 1601
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 1856
الإله يستحق العبادة  
  
1443   04:34 مساءاً   التاريخ: 2 / 12 / 2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 349-350.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 1589
التاريخ: 6 / 12 / 2015 1549
التاريخ: 17 / 12 / 2015 1462
التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 1648

قوله سبحانه : {اللهُ أحَدٌ} [الإخلاص : 1] .

لفظة (إله) ، اسم جنس مثل قولنا : بيتٌ .

ولفظة (الله) ، اسم غالب لهُ تعالى مثل (البيت) للكعبة .

والحقيقة فيهما أنه من يستحق العبادة لكونه قادرا على خلق من ينعم عليه فيستحق عليه العبادةُ .

وقوله : {ويَذَرَكَ وآلِهَتَكَ} [الأعراف : 127] ، مجازٌ . وإنما قال ذلك لأن الكفار كانوا يعبدونها . وهم إن أخطئوا في العبادة فما أخطأُوا في اللفظ .

فيقالُ : إنه تعالى إله فيما لم يزل ولا يزال وإله الجماد والعقلاء .

ولا يجوز أن يكون تعالى إلها للأعراضِ ولا للجوهر الواحد لاستحالة أن ينعم عليها ما يستحق به العبادة وإنما هو إله الأجسامِ : الحيوانُ منها والجمادُ.

سؤال وجواب

التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 3541
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4267
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4498
التاريخ: 8 / 12 / 2015 4856
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5415
شبهات وردود

التاريخ: 29 / 11 / 2015 2438
التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 2716
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 2587
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 2424
هل تعلم

التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 1861
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 2001
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1953
التاريخ: 17 / تشرين الاول / 2014 م 1849

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .