جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11598) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
مقالات عقائدية

التاريخ: 1 / 12 / 2015 779
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 844
التاريخ: 6 / آيار / 2015 م 933
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 882
وجوه استعمال كلمة (عند) ، ونفي المكانية عن الله  
  
850   06:28 مساءاً   التاريخ: 1 / 12 / 2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 276-278.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 793
التاريخ: 3 / 12 / 2015 839
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 835
التاريخ: 22 / 12 / 2015 880

قوله تعالى : {عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ} [القمر : 55] ، {مٰا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ ومٰا عِنْدَ اللّٰهِ بٰاقٍ} [النحل : 96] .

(عند) ، على وجوه فإذا لا تستعمل إلا بدليل .

أما قوله : {وعِنْدَهُ عِلْمُ السّٰاعَةِ} [الزخرف : 85] ، أي : عالمٌ بها .

وقوله : {فَعِنْدَ اللّٰهِ ثَوٰابُ الدُّنْيٰا} [النساء : 34] ، أي : المالك له .

وقوله : {إِنَّ الَّذِينَ عِنْدَ رَبِّكَ} [الأعراف : 206] ، أي : في المنزلة الرفيعة ، كما يقال : فلان عندي بمنزلة . وإن كان بينهما بعد المشرقين .

وقوله : {عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ} ، أي : بحيث لا يملك الحكم فيه سواه . يعني السماء . كما يقال : عند الملك خصب وأمن ، أي : في المواضع التي لا يملكها سواه . وقولهم : عند أبي حنيفة كذا وعند الشافعي كذا . أي : في مذهبهما . قال‌ (1) :

نحن بما عندنا وأنت بما                    عندك راض والرأي مختلف

وقوله : {وكُلُّ شَيْ‌ءٍ عِنْدَهُ بِمِقْدٰارٍ} [الرعد : 8] ، لو حمل على المكان لوجب أن يريد أن جميع الأشياء في ذلك المكان حاصل بمقدار معلوم أو يريد أن جميع ما عنده في ذلك المكان بمقدارٍ .

فمعناه أي : حكمه وعلمه يدل عليه ما قبله :  {ومٰا تَحْمِلُ مِنْ أُنْثىٰ} [فاطر : 11]  ، وذلك الأولى لأنه أعم يتناول المعدوم والموجود دون الماضي والغابر.

وسأل حبر (2) أبا بكر عن الله تعالى فقال : أين هو ؟ أفي السماء أم في الأرض ؟

فقال : في السماء على العرش !!  

قال : فأرى الأرض خالية منه وأراه على هذا القول في مكان دون مكان ؟

فقال أبو بكر : هذا كلامُ الزنادقة اعزب عني وإلا قتلتك . فولَّى الحبر مستهزئا بالإسلام فاستقبله علي -عليه السلام- فقال : قد عرفت ما سألت عنه وما أجبت به ! فإنا نقول : إن الله أين الأين فلا أين له وجل أن يحويه . وهو في كل مكان بغير مماسة ولا مجاورة يحيط علما بما فيها ولا يخلو شي‌ء من تدبيره تعالى . ثم قال : إن موسى كان يوما جالسا إذ جاء ملك من المشرق من عند الله وجاء ملك من المغرب من عند الله وجاء ملك من السماء السابعة من عند الله وجاء ملك من الأرض السفلى من عند الله . فقال موسى : سبحان من لا يخلو منه مكانٍ ولا يكون إلى مكان . أقرب من مكان فأسلم الحبر.
________________________

1- القائل هو : قيس بن الخطيم . أُنظر ديوان قيس بن الخطيم : 63 .

2- التوحيد : 180-181 ، باختلاف الرواية وفي سياق رواية طويلة . الاحتجاج 1 : 312-313 .


المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .