جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 13 / 4 / 2016 671
التاريخ: 7 / 4 / 2016 643
التاريخ: 21 / 8 / 2016 613
التاريخ: 16 / كانون الاول / 2014 م 801
إرادة ومشيئة الله محدثة  
  
1093   05:20 مساءاً   التاريخ: 1 / 12 / 2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 256 .


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11 / 3 / 2016 902
التاريخ: 3 / 12 / 2015 1052
التاريخ: 1 / تشرين الاول / 2014 م 1102
التاريخ: 22 / 12 / 2015 1088

قوله سبحانه : {ولَوأَنَّنٰا نَزَّلْنٰا إِلَيْهِمُ الْمَلٰائِكَةَ وكَلَّمَهُمُ الْمَوْتىٰ وحَشَرْنٰا عَلَيْهِمْ كُلَّ شَيْ‌ءٍ قُبُلًا مٰا كٰانُوا لِيُؤْمِنُوا إِلّٰا أَنْ يَشٰاءَ اللّٰهُ} [الأنعام : 111] .

يدل على أن إرادة الله محدثة لأن الاستثناء يدل على ذلك لأنها لو كانت قديمة لم يجز هذا الاستثناء كما لا يجوز أن يقول القائل : لا يدخل زيد في الدار إلا أن يقدر الله أو إلا أن يعلم الله . لحصول هذه الصفات فيما لم يزل.

قوله سبحانه : {وهُو عَلىٰ جَمْعِهِمْ إِذٰا يَشٰاءُ قَدِيرٌ} [الشورى : 29] .

يدل على حدوث المشية لأنه لا يجوز‌ إذا قدر على شي‌ء فعله . ويجوز إذا يشاء أن يفعل فعله‌ .

سؤال وجواب

التاريخ: 30 / 11 / 2015 3721
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 3044
التاريخ: 12 / 6 / 2016 2262
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2720
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3042
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1553
التاريخ: 19 / تموز / 2015 م 1608
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 1719
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1615
هل تعلم

التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 1255
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1237
التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 1226
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 1337

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .