جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
مقالات عقائدية

التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 1062
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 1107
التاريخ: 7 / تشرين الاول / 2014 م 1171
التاريخ: 17 / 12 / 2015 1304
قوله {رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ} فيه دلالة على صحة وقوع النظر  
  
1605   11:42 صباحاً   التاريخ: 29 / 11 / 2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص370-371.

قوله تعالى : {رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ} [الأعراف : 143] .

ليس في مسألة الشي‌ء دلالة على صحة وقوعه ولا جوازه لأن السائل يسأل عن الجائز والمحال مع العلم وفقد العلم لأغراض مختلفة .

ثم إنه سأل لقومه بعد ما أجابهم . فلم يرتدعوا فاختار السبعين الذين حضروا الميقات ليكون سؤاله بمحضر منهم ، قوله : {يَسْئَلُكَ أَهْلُ الْكِتٰابِ أَنْ تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتٰاباً مِنَ السَّمٰاءِ فَقَدْ سَأَلُوا مُوسىٰ أَكْبَرَ مِنْ ذٰلِكَ فَقٰالُوا أَرِنَا اللّٰهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْهُمُ الصّٰاعِقَةُ} [النساء : 153] وقوله : {وإِذْ قُلْتُمْ يٰا مُوسىٰ لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتّٰى نَرَى اللّٰهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصّٰاعِقَةُ وأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ} [البقرة : 55] ، وقوله : {فَلَمّٰا أَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ قٰالَ رَبِّ لَوشِئْتَ أَهْلَكْتَهُمْ مِنْ قَبْلُ وإِيّٰايَ أَتُهْلِكُنٰا بِمٰا فَعَلَ السُّفَهٰاءُ مِنّٰا} [الأعراف : 155] .

إضافة ذلك إلى السفهاء يدل على أنه كان بسببهم وأنهم سألوه ما لا يجوز عليه ، وقال : {أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ} والنظر غير الرؤية .

ويقال : إن موسى إنما سأل ربه أن يعلمه ضرورة بإظهار بعض أعلام الآخرة التي تضطر إلى المعرفة ويستغني عن الاستدلال . فتزول عنه الدواعي والشكوك والشبهات كما سأل إبراهيم أن يريه كيف يحيي الموتى .

والسؤال وإن وقع بلفظ الرؤية تفيد العلم كما تفيد الإدراك بالبصر فقال له : {لَنْ تَرٰانِي} [الأعراف : 143] . أي : لن تعلمني على هذا الوجه الذي التمسته مني وإنه أجابه الله تعالى بأنه لا يراه بلفظ محكم ظاهر جلي لا يحتمل التأويل عام لا تخصيص فيه .

شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1816
التاريخ: 13 / 12 / 2015 1786
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1701
التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 1872

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .