المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16314 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
Measurement of position and momentum
2024-04-20
Probability wave amplitudes
2024-04-20
The uncertainty principle
2024-04-20
First principles of quantum mechanics
2024-04-20
أثر شطب العلامة التجارية على انقضاء حق الملكية
2024-04-20
Watching the electrons
2024-04-20

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الرجوع لا يعني المكان في قوله - {وأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رٰاجِعُونَ}  
  
5487   06:17 مساءاً   التاريخ: 26-11-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 283-285.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-05-2015 5778
التاريخ: 25-10-2014 5552
التاريخ: 2-06-2015 5388
التاريخ: 25-11-2014 5316

قوله سبحانه : {وأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رٰاجِعُونَ} [البقرة : 46] ، وقوله : {وإِلَيْهِ يُرْجَعُ الْأَمْرُ} [هود : 123] .

ظاهرُ الرُّجوع يوجب الإخبار عن العود إلى حيث خرج منهُ . ولا خلاف أنهم لم يكونوا عنده . والآية تقتضي رُجوع الجميع إليه .

قوله : {وكُنْتُمْ أَمْوٰاتاً فَأَحْيٰاكُمْ} [البقرة : 28] ، والكل داخل في هذا الحكم ، ولا يقول الخصم به .

وقال تعالى : {ومَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهٰاجِراً إِلَى اللّٰهِ ورَسُولِهِ} [النساء : 100] ، يعني المدينة .

وقال إبراهيم : {إِنِّي ذٰاهِبٌ إِلىٰ رَبِّي} [الصافّات : 99] ، أي : أرض الشام .

وقال : {إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ} [فاطر : 10] ، يعني : السماوات عند الحَفَظَةِ .

وبعْدُ : فإنه تهديه في سائر الآيات الواردة في الباب ، نحو : {ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلىٰ عٰالِمِ الْغَيْبِ} [التوبة : 94] ، أو في باب المصيبة ، نحو : {وإِنّٰا إِلَيْهِ رٰاجِعُونَ} [البقرة : 156] .

ولو كان المراد به المكان لم يكن ذلك تسليا لمن نزلت له المصيبةُ .

وقال أبو العالية (1) : راجعون بالإعادة في الآخرة .

وقيل : راجعون إلى أن لا يملك لهم ضراً ، ولا نفعاً غيره تعالى كما كانوا في بدء الخلق لأنهم في أيام حياتهم قد ملك غيرهم الحكم عليهم ، قوله : {مٰالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} [الفاتحة : 4].

_________________
1- جامع البيان 1 : 264 . أيضا : مجمع البيان 1 : 102 . الدر المنثور 165 : 1 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



عبر مؤسسة الإمام الرضا (ع) الخيرية.. ممثل المرجعية العليا يستقبل مجموعة من العوائل المتعففة ويقدم المساعدات اللازمة والضرورية لها
الأمين العام للعتبة الحسينية: العتبات المقدسة هي المظلة الروحية والملاذ الأمن لجميع أطياف الشعب العراقي تحت خيمة المرجعية العليا
بمشاركة (60) مشتركا..أكاديمية الوارث التابعة للعتبة الحسينية تسهم في تأهيل كادر العلاقات العامة في العتبة العسكرية عبر دورة تدريبية متخصصة
بناءً على تقييم شامل لمؤهلاتهم وأدائهم في المقابلة.. برنامج (رواد التبليغ) الذي تنفذه العتبة الحسينية يعلن قبول (30) طالبا ضمن دورته الأولى