جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11590) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 9 / 4 / 2016 450
التاريخ: 19 / 10 / 2016 406
التاريخ: 7 / آذار / 2015 م 680
التاريخ: 13 / 4 / 2016 574
مقالات عقائدية

التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 826
التاريخ: 10 / 7 / 2016 710
التاريخ: 18 / 12 / 2015 765
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 786
أصحاب السعير هم الجاهلون‏  
  
1286   04:58 مساءاً   التاريخ: 26 / 11 / 2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ، ص60-61.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18 / 5 / 2016 881
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 980
التاريخ: 7 / تشرين الاول / 2014 م 945
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 1066

قال تعالى : {وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ} [الأعراف : 179]

إنَّ كلمة «ذرأ» مأخوذة من مادة ذَرْء على‏ وزن (زَرْع) وتعني الخلق ، لكن المستخلص من «مقاييس اللغة» أنّ أصلها يعني «نثر البذور».

ويحتمل لهذا السبب ذكر الراغب في «مفرداته» أن معناها الأصلي هو «الاظهار والايضاح» ، بينما قال البعض كما في «التحقيق في كلمات القرآن»: إنَّ معناها الأصلي هو «النثر والنشر».

فإذا أُريد منها الخلق فيكون معنى‏ الآية : إنَّ أولئك الذين وهب اللَّه لهم السمع والبصر والفؤاد ... (وسائل المعرفة) ولم يستفيدوا منها لا مصير لهم غير جهنم ، وإذا كانت‏ «ذرأ» بمعنى‏ النشر والنثر ، فالآيةُ تُشير إلى‏ أنّ أشخاصاً كهؤلاء سينثرون في جهنم.

وعلى‏ أيّة حال فهذه الحقيقة تكشف عن أنّ عاقبة الجهل وتعطيل وسائل المعرفة ليست سوى‏ نار جهنم.

{وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِى أَصْحَابِ السَّعِيرِ* فَاعْتَرَفُوا بِذَنْبِهِمْ فَسُحْقاً لِّأَصْحَابِ السَّعِيرِ}. (الملك/ 10 و 11)

نعم إنَّ ذنبهم العظيم هو أنّهم لم يستفيدوا من عقولهم وعطلوها عن النهوض بمهامها ، ولم يصغوا لقول الحق وبهذا أغلقوا أبواب المعرفة والعلم ، وفتحوا أبواب جهنم ليدخلوها داخرين.

إنّ سياق الآية الثانية التي تنسب الإثم إلى‏ أصحاب السعير وهم يعترفون بأنّ مصيرهم ما كان هذا لو أنهم استفادوا من عقولهم ، وهذا الاعتراف الكاشف عن الندم ، دليل على‏ أنّ سلوكهم لهذا الطريق كان باختيارهم ، وإذا زعم بعض المفسّرين كالفخر الرازي عند تفسيره للآية الاولى‏ أنّها دليل على الجبر ، فإنّ الثانية تنفي مزاعمه وتصلح لأنّ تكون مفسرةً للأولى‏ لأنّ «القرآن يفسر بعضه بعضاً».

وعلى‏ أيّة حال فإنّ العلاقة بين «جهنم» و «الجهل» لا جدال فيها في القرآن وسوف تتضح في الأبحاث القادمة أكثر «1».
_________________________
(1). في حديث للرسول صلى الله عليه وآله يقول فيه : «إنّ اللَّه أوحى‏ إليَّ أنَّه مَن سلك مسلكاً يطلب فيه العلم سهلت له طريقاً الجنة». (بحار الأنوار ، ج 1 ، ص 173).

سؤال وجواب

التاريخ: 5 / 4 / 2016 2343
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 2274
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2354
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 2105
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2101
شبهات وردود

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1327
التاريخ: 19 / تموز / 2015 م 1586
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1341
التاريخ: 14 / تشرين الثاني / 2014 1317
هل تعلم

التاريخ: 18 / 5 / 2016 793
التاريخ: 27 / 11 / 2015 996
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 1091
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 989

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .