جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله قواعد اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11549) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 19 / 3 / 2016 503
التاريخ: 17 / نيسان / 2015 م 496
التاريخ: 2 / 5 / 2016 398
التاريخ: 1 / 5 / 2016 395
مقالات عقائدية

التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 813
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 768
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 747
التاريخ: 3 / 12 / 2015 693
علّة تسمية الهوى إلهاً  
  
924   04:54 مساءاً   التاريخ: 26 / 11 / 2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 341-342.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26 / 11 / 2015 1079
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 909
التاريخ: 26 / 11 / 2015 955
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 938

قوله سبحانه : {أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلٰهَهُ هَوٰاهُ} [الجاثية : 23] .

إنما سمي (الهوى) إلها من حيث إن العاصي ، يتبع هواه ويرتكب ما يدعوه إليه .

وقال الحسنُ (1) : معناه اتخذ إلهه بهواهُ . لأن الله تعالى يُعرف بحجة العقل لا بالهوى .

وقال ابن عباس (2) : معناه أ فرأيت من اتخذ دينه بهواه لأنه يتخذه بلا بُرهان .

وقال ابن جبير (3) : كانوا يعبدون (العِزى) ، فإذا وجدوا ما هو أحسن منهُ ، طرحُوا الأول وعبدُوا الآخر.

________________
1- مجمع البيان 5 : 78 .
2- جامع البيان 25 : 150 . أيضاً : مجمع البيان 5 : 78 . الدر المنثور 7 : 426.
3- جامع البيان 25 : 150 . أيضاً مجمع البيان 5 : 78 . بلفظ مختلف . الدر المنثور 7 : 426 . الجامع لأحكام القرآن 16 : 167 .

شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1275
التاريخ: 28 / أيلول / 2015 م 1365
التاريخ: 9 / تشرين الاول / 2015 م 1308
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1369
هل تعلم

التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 1007
التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م 909
التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 927
التاريخ: 26 / 11 / 2015 875

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .