English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11656) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 10 / شباط / 2015 م 1458
التاريخ: 28 / 5 / 2017 1016
التاريخ: 13 / 4 / 2016 1446
التاريخ: 6 / آذار / 2015 م 1516
مقالات عقائدية

التاريخ: 4 / 12 / 2015 2222
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 1732
التاريخ: 2 / تشرين الاول / 2014 م 1777
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1954
الفرق بين {مَلِكِ} و{مٰالِكِ}  
  
2118   04:53 مساءاً   التاريخ: 26 / 11 / 2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص345-346.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 4145
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 2247
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 2568
التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م 2142

قوله سبحانه في (الفاتحة) : {ملك يوم الدين} و{مٰالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} [الفاتحة : 4] (1).

ولم يجز في سورة (الناسِ) : مالك يوم الناسِ . لأن صفة (ملكٍ) ، يدل على تدبير من يشعر بالتدبير وليس كذلك (مالكُ) . لأنه يجوز أن يقال : مالك الثوب . ولا يجوز : أن يُقال : ملك الثوب . ويجوز أن يقال : ملك الروم .

ولا يجوزُ : مالكُ .

فجرت في الفاتحة على معنى : الملك في يوم الجزاء ، ومالك الجزاء .

وجرت في سورة الناس على : ملك تدبير من يعقلُ التدبير.

_____________________

1- قرأ عاصم والكسائي : {مالِكِ يَومِ الدِّينِ} بالألف ، وقرأ الباقون : " مَلِكِ " بغير الألف . (السبعة في القراءات : 104) .

شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2760
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2774
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2823
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 2533
هل تعلم

التاريخ: 5 / 4 / 2016 2082
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 2453
التاريخ: 27 / 11 / 2015 2148
التاريخ: 25 / 11 / 2015 2163

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .