جميع الاقسام
القرآن الكريم وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه الإسلامي وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد من الاقسام   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11373) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 29 / 3 / 2016 177
التاريخ: 30 / 3 / 2016 184
التاريخ: 12 / شباط / 2015 م 250
التاريخ: 31 / تموز / 2015 م 294
مقالات عقائدية

التاريخ: 2 / تشرين الاول / 2014 م 382
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 366
التاريخ: 17 / 12 / 2015 453
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 393
الإيمان والفسق  
  
489   03:50 مساءاً   التاريخ: 26 / 11 / 2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص422-423.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26 / 11 / 2015 424
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 578
التاريخ: 17 / 7 / 2016 386
التاريخ: 26 / 11 / 2015 446

قوله سبحانه : {بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمٰانِ} [الحجرات : 11] ، لا يدل على بطلان حكم الإيمان وارتفاع التسمية به . وقد قال تعالى : {ومٰا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتٰابَ إِلّٰا مِنْ بَعْدِ مٰا جٰاءَتْهُمُ الْبَيِّنَةُ} [البينة : 6] ، ومعلوم أن التفرقة لما حدثت بعد البينة لم تبطل حكم البينة بل كانت ثابتة على ما كانت عليه وإنما أراد تعالى بعد مجي‌ء  البينة .

ثم إن هذا الاستدلالَ ، مبني على القول بالعموم ، ونحن نخالف فيه ، وإذا جاز أن يكون لفظ الفسوق مخصوصاً ، جاز أن يحمل على حكم الفسوق.

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1385
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 1077
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1073
التاريخ: 8 / 4 / 2016 1075
التاريخ: 22 / 3 / 2016 785
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 712
التاريخ: 11 / 12 / 2015 553
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 514
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 624
هل تعلم

التاريخ: 27 / 11 / 2015 532
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 535
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 493
التاريخ: 26 / 11 / 2015 471

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .