English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11655) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 4 / 5 / 2017 1048
التاريخ: 19 / 3 / 2016 1210
التاريخ: 10 / 12 / 2017 775
التاريخ: 23 / 5 / 2017 1010
مقالات عقائدية

التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1824
التاريخ: 22 / 12 / 2015 2625
التاريخ: 22 / تموز / 2015 م 1804
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 2007
ما ظاهرة الشك وما ظاهرة اليقين ، ولمن يكون الشك ؟  
  
2480   02:31 صباحاً   التاريخ: 26 / 11 / 2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 218-219.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 2296
التاريخ: 21 / 7 / 2016 1908
التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 2204
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 2245

قوله سبحانه : {اذْهَبْ إِلىٰ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغى} [طه : 43] ، إلى قوله : {لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَويَخْشىٰ} [طه : 44] و{وإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهٰا} [الأنفال : 61] .

فلا يوجبان الشك وإن الله تعالى قد علم أن فرعون لا يتذكر ولا يخشى والكفار لا يجنحون إلى السلم ولكنه تعالى أراد أن يطيب بذلك نفوس المخاطبين ويقوي قلوبهم كما يقول للأجير : افرغ من عملك لعلك تأخذ أجرك . أي : لتأخذه.

قوله سبحانه : {لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [البقرة : 21] ، متعدد و{لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} [آل عمران : 132] متعدد فيها معنى الشك لكنه العباد دون الله تعالى.

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / 12 / 2015 5150
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 5961
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 7523
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 4037
التاريخ: 11 / 12 / 2015 5573
هل تعلم

التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 2108
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 4274
التاريخ: 26 / 11 / 2015 2149
التاريخ: 7 / 4 / 2016 6157

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .