جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7294) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 1 / 12 / 2017 246
التاريخ: 15 / 10 / 2015 850
التاريخ: 9 / 4 / 2016 627
التاريخ: 29 / 3 / 2017 522
مقالات عقائدية

التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 1100
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1117
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1116
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 1116
المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار  
  
862   04:21 مساءاً   التاريخ: 22 / 11 / 2015
المؤلف : السيد محسن الامين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج1,ص343-344


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21 / 6 / 2017 417
التاريخ: 13 / كانون الاول / 2014 م 761
التاريخ: 22 / 11 / 2015 843
التاريخ: 7 / 11 / 2017 289

قد عرفت انه(صلى الله عليه وآله)آخى بين المهاجرين قبل الهجرة وآخى بين علي ونفسه(صلى الله عليه وآله)ثم إنه آخى بين المهاجرين والأنصار في السنة الأولى من الهجرة وفي رواية ابن سعد في الطبقات انه(صلى الله عليه وآله)لما قدم المدينة آخى بين المهاجرين بعضهم لبعض وآخى بين المهاجرين والأنصار على الحق والمواساة ويتوارثون بعد الممات دون ذوي الأرحام قال وكانوا تسعين رجلا خمسة وأربعون من المهاجرين وخمسة وأربعون من الأنصار ويقال كانوا مائة وخمسون من المهاجرين وخمسون من الأنصار فلما كانت وقعة بدر وانزل الله تعالى {وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ} [الأنفال: 75] الآية فنسخت هذه الآية ما كان قبلها وانقطعت المؤاخاة في الميراث ورجع كل انسان إلى نسبه وورثه ذوو رحمه (اه)‍ ويظهر ان هذه المؤاخاة كانت أولا بين مهاجري ومهاجري ثم بين المسلمين عموما فقد تكون بين مهاجري ومهاجري وبين مهاجري وأنصاري وبين أنصاري وأنصاري ففي السيرة الحلبية انه آخى بعد الهجرة بين أبي بكر وعمر وبين أبي بكر وخارجة بن زيد وبين عمر وعتبان بن مالك وبين أبي رويم الخثعمي وبلال وبين أسيد بن حضير وزيد بن حارثة وبين أبي عبيدة وسعد بن معاذ وبين عبد الرحمن بن عوف وسعد بن الربيع وبين حمزة وزيد بن حارثة وبين جعفر بن أبي طالب وهو غائب بالحبشة ومعاذ بن جبل وبين أبي ذر الغفاري والمنذر بن عمر وبين حذيفة بن اليمان وعمار بن ياسر وبين مصعب بن عمير وأبي أيوب وبين سلمان وأبي الدرداء قال ثم اخذ بيد علي بن أبي طالب وقال هذا أخي فكان رسول الله(صلى الله عليه وآله)وعلي أخوين .

قال وفي رواية لما آخى رسول الله(صلى الله عليه وآله)بين أصحابه جاء علي تدمع عيناه فقال يا رسول الله آخيت بين أصحابك ولم تؤاخ بيني وبين أحد فقال له رسول الله(صلى الله عليه وآله)أنت أخي في الدنيا والآخرة (اه‍) وفي ذلك يقول أبو تمام :

اخوه إذا عد الفخار وصهره * فما مثله أخ ولا مثله صهر

وعن ابن إسحاق آخى رسول الله(صلى الله عليه وآله)بين أصحابه من المهاجرين والأنصار فقال تآخوا في الله أخوين (اه‍) وهذا أقوى السياسات الاسلامية وجاء في القرآن الكريم انما المؤمنون اخوة بصيغة الحصر .

وقد ذكر الدكتور محمد حسين هيكل خبر المؤاخاة في كتابه حياة محمد(صلى الله عليه وآله)فقال كان أول ما انصرف إليه تفكيره(صلى الله عليه وآله)تنظيم صفوف المسلمين وتوكيد وحدتهم للقضاء على كل شبهة في أن تثور العداوة القديمة بينهم ولتحقيق هذه الغاية دعا المسلمين ليتأخوا في الله أخوين أخوين فكان هو وعلي بن أبي طالب أخوين وعمه حمزة ومولاه زيد أخوين وأبو بكر وخارجة بن زيد أخوين وعمر بن الخطاب وعتبان بن مالك الخزرجي أخوين (اه)‍ فتراه كيف ذكر مؤاخاة النبي(صلى الله عليه وآله)لعلي كأمر عادي لا يزيد على المؤاخاة بين باقي الصحابة بعضهم مع بعض ولم يشر إلى ما في هذه المؤاخاة من مغزى كما هو مبنى كتابه ولا أعارها جانبا من الأهمية وتركها غفلا كسائر الأمور العادية وهي أولى بان تكون رمزا إلى الميزة على سائر الناس وانه لا كفؤ لمؤاخاته سواه وإلى الوزارة التي أثبتها قبل ذلك بقليل لغيره.

 

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2799
التاريخ: 8 / 12 / 2015 2824
التاريخ: 8 / 12 / 2015 3861
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3024
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 2873
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1723
التاريخ: 13 / 12 / 2015 1750
التاريخ: 11 / 12 / 2015 1643
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1634
هل تعلم

التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1302
التاريخ: 25 / 11 / 2015 1320
التاريخ: 8 / 7 / 2016 1049
التاريخ: 26 / 11 / 2015 1304

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .