المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16466 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى قوله {فِطْرَتَ اللّٰهِ} و {صِبْغَةَ اللّٰهِ}  
  
2317   04:21 مساءاً   التاريخ: 22-11-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج2 ، ص 132-135.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-12-2015 43314
التاريخ: 15-11-2015 6997
التاريخ: 10-12-2015 8793
التاريخ: 11/9/2022 1098

قوله تعالى : {فِطْرَتَ اللّٰهِ الَّتِي فَطَرَ النّٰاسَ عَلَيْهٰا} [الروم : 30] ، وقوله : {صِبْغَةَ اللّٰهِ ومَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّٰهِ صِبْغَةً} [البقرة : 138] .

وروي عن (1) النبي -عليه السلام- كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه ويُمجسانه .الخبرُ .

تكلم الناس في ذلك فروى [زرارةُ عن الصادق - عليه السلام-] أنه قال : التَّوحيدُ (2) .

وقال أبو عُبيدٍ (3) : {صِبْغَةَ اللّٰهِ}  دين الله و{فِطْرَتَ اللّٰهِ الَّتِي فَطَرَ النّٰاسَ عَلَيْهٰا} .

وقال ابن قُتيبةَ (4) : يعني بذلك حديث الذّر في الأصلابِ .

وقال الجبرية (5) : أي : خلق على كفر أو على إيمان .

وقال محمد بن الحسن (6) : كانَ هذا في أول الإسلام قبل أن أمر الناس بالجهادِ .

والفطرةُ - في اللغة (7) - هو الابتداءُ . يُقالُ : فطر ناب البعير .

وقال مجاهدٌ (8) : في قوله : {السَّمٰاءُ مُنْفَطِرٌ بِهِ} [المزمل : 18] أي : منشقٌ .

وقال غيرُهُ (9) : {فٰاطِرِ السَّمٰاوٰاتِ والْأَرْضِ} [الأنعام : 14] ، أي : مبتدعهما .

فيكون معنى الآية والخبر : (كلُ مولودٍ يولدُ على الفطرة ....) .

أي : ابتداء الخلقة كان الله تعالى لما ابتدأهم وابتدعهم فطرهم على العبودية له ونهاهم أن يعبدوا غيره .

يدلُّ عليه ما بعد الآية : {لٰا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللّٰهِ ذٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ} [الروم : 30] .

ويؤيده قوله : {ومٰا خَلَقْتُ الْجِنَّ والْإِنْسَ إِلّٰا لِيَعْبُدُونِ} [الذاريات : 56] . فمنهم من اهتدى ومنهم من ضل من نفسه أو من غيره .

وقال الفراء : سميت {صِبْغَةَ اللّٰهِ} ، لأن اليهود والنصارى كانوا يصبغون أولادهم فيقول الله عز وجل الزموا صبغة الله (10) .

وقال بعضهم (11) : كانت النصارى إذا أتى على أولادهم سبع سنين صبغوه في ماء نهر الأردن وكان ذلك لهم بمنزلة الختان للمسلمين .

وتزعم النصارى : أن المسيح صبغةُ يوحنّا المعمُودان وكان تُسمِّي هذا الفعل المعُمودِيَّةَ .

ابن حماد‌ (12) :

يقولون في الله غير الجميل       فقد ألحدوا فيه ما وحدوه

يولونه قبح أفعالهم                تنزه عنها العلي النزيه

وقالوا يعذبنا في المعاد           على فعله جل من جوزوه

____________________

1- موطأ مالك : 222 . بزيادة في اللفظ . مسند أحمد 12 : 170 ط - شاكر . صحيح البخاري 2 : 125 ، 8 : 153 باختلاف يسير . صحيح مسلم 8 : 52 ، 53 ، 54 . الجامع الصحيح 4 : 447 وفيه : (يشرّكانه) بدلاً من (يجمسانه) . المعجم الكبير 1 : 259 - 262 . علل الشرايع : 376 . شرح عقائد الصدوق أو تصحيح الاعتقاد : 212 بسقوط (يمجِّسانهِ) . مسند أبي حنيفة : 15 . الأساس لعقائد الأكياس : 170 .

2- شرح عقائد الصدوق أو تصحيح الاعتقاد : 211 . التوحيد : 328 ، 329 .

3- غريب الحديث 2 : 21 .

4- تفسير غريب الحديث : 151 .

5- شرح عقائد الصدوق أو تصحيح الاعتقاد : 201-202 .

6- التبيان في تفسير القرآن 6 : 215 .

7- لسان العرب (فطر) .

8- في جامع البيان 29 : 138 نسب الى مجاهد قوله : {السَّمٰاءُ مُنْفَطِرٌ بِهِ} أي : مثقلة به . أمّا ما أورده كتابنا فهو منسوبٌ لابن عباس ، وكذا في الدرّ المنثور 8 : 321-322 .

9- الجامع لأحكام القرآن 14 : 27 .

10- معاني القرآن 1 : 82-83 .

11- الجامع لأحكام القرآن 2 : 144 .

12- لم نقف على مورد أخذه .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



شعبة مدارس الكفيل النسوية تطلق فعّاليات مخيم (بنات العقيدة) العشرين
قسم التربية والتعليم يعقد اجتماعاً تحضيرياً لملاكاته استعداداً لانطلاق برنامجه التأهيلي
متحف الكفيل يعقد أولى اجتماعاته التحضيرية لمؤتمره الدوليّ الخامس
وفد قسم الشؤون الفكرية وسفير العراق في فرنسا يبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك