أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014
3718
التاريخ: 7/12/2022
1157
التاريخ: 18-11-2015
9167
التاريخ: 2024-05-15
101
|
مصبا- السفينة معروفة ، والجمع سفين وسفائن ، ويجمع السفين على سفن ، وجمع السفينة على سفين شاذّ لأنّ الجمع الّذي بينه وبين واحده الهاء : بابه المخلوقات مثل تمرة وتمر ونخلة ونخل ، وأمّا في المصنوعات : فمسموع في ألفاظ قليلة ، ومنهم من يقول : السفين لغة في الواحدة ، وهي فعيلة بمعنى فاعلة لأنّها تسفن الماء أي تقشره. وصاحبها سفّان.
مقا- سفن : أصل واحد يدلّ على تنحية الشيء عن وجه الشيء كالقشر. قال ابن دريد : السفينة فعيلة بمعنى فاعلة لأنّها تسفن الماء كأنّها تقشره. وأصل الباب السفن وهو القشر ، يقال سفنت العود أسفنه سفنا. والسفن : الحديدة الّتي ينحت بها وسفنت الريح التراب عن وجه الأرض.
التهذيب 13/ 4- ابن السكّيت : السفن القشر ، يقال سفنه يسفنه سفنا : إذا قشره. والسفن والمسفن والشفر : شبه قدوم يقشر به الأجذاع. وقيل : السفن جلد السمك الّذي يحلّ به السياط والقدحان ، ويكون على قائم السيف. وقال الليث : وقد يجعل من الحديد ما يسفن به الخشب. والريح تسفن التراب تجعله دقاقا. وقال أبو عبيد : السوافن الرياح الّتي تسفن وجه الأرض كأنّها تمسحه ، وقال غيره : تقشره. ابن الأعرابي : قيل لها سفينة لأنها تسفن بالرمل إذا قلّ الماء ، فهي فعيلة بمعنى فاعلة ، وتكون مأخوذة من السفن وهو الفأس الّذي ينجر به النجّار.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الحركة مع التنحية والقشر ، ومن مصاديقه الرياح العاصفة الّتي تنحّي الزوائد عن وجه الأرض وتزيلها ، والفأس أيضا يزيل بالحركة قشر العود الّذي هو زائد ، والسفينة الجارية على وجه الماء تنحّي عنه كلّ ما على وجه الماء بالحركة.
وأمّا السفن وهو الجلد الخشن يجعل على قائمة السيف أي مقبضه : فباعتبار النحت والقشر في القائمة حتّى يتّصل بها ويساويها ، أو بلحاظ أنّ ذلك الجلد مقشور من سمك لهذا المنظور.
ولا يبعد أن يكون اللفظ مأخوذا من العبريّة ، فانّ الكلمة فيها قريبة منه.
قع- (سفيناه) سفينة ، مركب ، زورق.
فعلى هذا لا نحتاج الى اثبات تناسب بين الكلمة والمادّة- سفن.
{حَتَّى إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا} [الكهف : 71].
{فَأَنْجَيْنَاهُ وَأَصْحَابَ السَّفِينَةِ وَجَعَلْنَاهَا آيَةً} [العنكبوت : 15].
أي أنجيناهم من الطوفان العامّ ، وجعلنا السفينة وجريان نجاتهم من بين هذه البليّة آية للعالمين.
_______________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
- التهذيب = تهذيب اللغة للأزهري ، 15 مجلّداً ، طبع مصر ، 1966م .
|
|
زراعة الأسنان.. بين بريق التجميل وحاجة المريض إليها
|
|
|
|
|
وفاة أول رجل خضع لزراعة كلية خنزير.. والمستشفى يوضح الأسباب
|
|
|
|
اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
|
|
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
|
|
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
|
|
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب
|