English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7294) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 4 / 5 / 2017 759
التاريخ: 29 / كانون الثاني / 2015 889
التاريخ: 22 / 11 / 2015 1143
التاريخ: 22 / 8 / 2016 811
مقالات عقائدية

التاريخ: 27 / 11 / 2015 1574
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 1436
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1428
التاريخ: 21 / 12 / 2015 1416
[يوم الغميصاء]  
  
1115   09:06 صباحاً   التاريخ: 5 / 11 / 2015
المؤلف : السيد محسن الامين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج1,ص403-404


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11 / 5 / 2017 727
التاريخ: 28 / 5 / 2017 696
التاريخ: 2 / 7 / 2017 616
التاريخ: 23 / 5 / 2017 657

يوم الغميصاء لخالد بن الوليد في بني جذيمة في شوال سنة ثمان من الهجرة بعثه رسول الله (صلى الله عليه واله) وهو مقيم بمكة إلى بني جذيمة بن عامر من كنانة داعيا إلى الاسلام ولم يبعثه مقاتلا فخرج في ثلاثمائة وخمسين رجلا من المهاجرين والأنصار فيهم عبد الرحمن بن عوف وبني سليم فنزلوا على الغميصاء ماء من مياه بني جذيمة وكان بنو جذيمة في الجاهلية قد أصابوا نسوة من بني المغيرة وقتلوا عوفا أبا عبد الرحمن بن عوف والفاكه بن المغيرة وكانا أقبلا تاجرين من اليمن حتى إذا نزلا بهم قتلوهما واخذوا أموالهما ومع عوف ابنه عبد الرحمن فقتل قاتل أبيه فلما كان الاسلام وبعث رسول الله (صلى الله عليه واله) خالدا إليهم أخذوا السلاح فقال ما أنتم ؟ قالوا مسلمون قال فما بال السلاح عليكم ؟ قالوا إن بيننا وبين قوم من العرب عداوة فخفنا أن تكونوا هم فقال ضعوا السلاح فقال رجل منهم اسمه جحدم يا بني جذيمة إنه خالد ، والله ما بعد وضع السلاح إلا الأسار وما بعد الأسار الا ضرب الأعناق والله لا أضع سلاحي ابدا فما زالوا به حتى نزعوا سلاحه ونزع القوم سلاحهم فامر بهم خالد فكتفوا ثم عرضهم على السيف فقتل منهم من قتل ويقال فرقهم في أصحابه فلما كان السحر امرهم بقتلهم فاما بنو سليم فقتلوا من بأيديهم واما المهاجرون والأنصار فارسلوا أساراهم .

وروى الطبري وابن هشام بسنديهما أنه كان بين خالد بن الوليد وعبد الرحمن بن عوف كلام في ذلك فقال له عبد الرحمن عملت بأمر الجاهلية في الاسلام فقال خالد انما ثارت بأبيك فقال عبد الرحمن كذبت قد قتلت قاتل أبي ولكنك انما ثارت بعمك الفاكه بن المغيرة حتى كان بينهما شر فلما انتهى الخبر إلى رسول الله (صلى الله عليه واله) رفع يديه إلى السماء ثم قال اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد ، ثم دعا علي بن أبي طالب (عليه السلام) فقال يا علي اخرج إلى هؤلاء القوم فانظر في امرهم واجعل أمر الجاهلية تحت قدميك فخرج حتى جاءهم ومعه مال قد بعثه رسول الله (صلى الله عليه واله) به فودى لهم الدماء وما أصيب من الأموال حتى أنه ليدي ميلغة الكلب حتى إذا لم يبق شئ من دم ولا مال الا وداه ، بقيت معه بقية من المال فقال لهم علي (عليه السلام) حين فرغ منهم هل بقي لكم دم أو مال لم يؤد إليكم قالوا لا قال فاني أعطيكم هذه البقية من هذا المال احتياطا لرسول الله (صلى الله عليه واله) مما لا يعلم ولا تعلمون ففعل ثم رجع إلى رسول الله (صلى الله عليه واله) فأخبره الخبر فقال أصبت وأحسنت ثم قام فاستقبل القبلة قائما شاهرا يديه حتى أنه ليرى بياض ما تحت منكبيه وهو يقول اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد بن الوليد ثلاث مرات (اهـ) .

 

سؤال وجواب

التاريخ: 11 / 12 / 2015 4098
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3119
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4086
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3143
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3760
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2168
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2238
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2274
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2382
هل تعلم

التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 1681
التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م 1723
التاريخ: 18 / 5 / 2016 1676
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 1723

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .