المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
The exponential atmosphere
2024-05-17
تـطويـر هيـكـل فعـال للمـكافـآت والحـوافـز في المـصارف
2024-05-17
The ideal gas law
2024-05-17
Temperature and kinetic energy
2024-05-17
Compressibility of radiation
2024-05-17
إنـشاء نـظم الإسـناد الإداري للإستـراتيجيـة فـي المـصارف
2024-05-17

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تفسير سورة النساء من آية (1-24)  
  
1032   01:07 صباحاً   التاريخ: 2024-01-04
المؤلف : الشيخ محمد رضا الغراوي - تحقيق الشيخ رافد الغراوي
الكتاب أو المصدر : بلوغ منى الجنان في تفسير بعض ألفاظ القرآن
الجزء والصفحة : ص125-130
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-01-08 841
التاريخ: 2-03-2015 2201
التاريخ: 18-11-2014 1713
التاريخ: 4-05-2015 3309

قوله تعالى:{ مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ}[2]: هي آدَم عليه السلام[3].

قوله تعالى:{تَسَاءَلُونَ بِهِ}[4]: أي يسأل بعضكم بعضًا فيقول أسألك بالله[5].

قوله تعالى{ وَالْأَرْحَامَ}[6]: جمع رَحِم، وهو القريب إليك في النسب[7].

قوله تعالى:{رَقِيبًا}[8] :حفيظًا[9].

قوله تعالى:{حُوبًا كَبِيرًا}[10] :ذنبًا عظيمًا[11].

قوله تعالى:{أَلَّا تَعْدِلُوا}[12]: تميلوا، أو ما تتمكنون من العيلولة وتحمل ثقله.

قوله تعالى:{صَدُقَاتِهِنَّ}[13]:مهرهنّ[14].

قوله تعالى:{نِحْلَةً}[15] :هبة[16]،أو عطيّة من الله[17].

قوله تعالى:{فَإِن طِبْنَ لَكُمْ}[18]: وهبن[19]، أو أعرضن عنه.

قوله تعالى:{قِيَامًا}[20]:أي تقومون بها وتنتعشون[21].

قوله تعالى:{ فَإِنْ آنَسْتُم}[22]:وجدتم[23]، أو أبصرتم[24].

قوله تعالى:{ رُشْدًا}[25]:عقلاً وصلاحًا في الدّين[26].

قوله تعالى:{وَبِدَارًا}[27]:مبادرين [28]، ومسرعين[29].

قوله تعالى:{حَسِيبًا}[30]: مُحَاسِبًا[31].

قوله تعالى:{فَارْزُقُوهُم} [32]:أعطوهم من التركة[33].

قوله تعالى:{نَصِيبًا مَّفْرُوضًا} [34]: حِصّة وسهمًا واجباً.

قوله تعالى:{ثُلُثَا مَا تَرَكَ} [35]: اثنان من ثلاثة[36].

قوله تعالى:{فَلَهَا النِّصْفُ} [37]:أحَدُ شِقَّيِ‏ الشيء[38].

قوله تعالى:{مِّنْهُمَا السُّدُسُ} [39]:واحد من ستَّة[40].

قوله تعالى:{فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ}[41]: واحد من ثلاثة[42].

قوله تعالى:{فَلَكُمُ الرُّبُعُ}[43]: واحد من أَرْبَعَةٍ[44].

قوله تعالى:{فَلَهُنَّ الثُّمُنُ}[45] : وَاحِدٌ مِنْ‏ ثَمَانِيَة.

قوله تعالى:{كَلَالَةً}[46]: قرابة الأب، أو الأُمّ[47]، ويطلق على الوارث والموروث، أو بمن ليس بوالد ولا ولد[48].

قوله تعالى:{يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ}[49]: الزّنا[50].

قوله تعالى:{فَأَمْسِكُوهُنَّ}[51]: أحبسوهنّ‏[52].

قوله تعالى:{فَآذُوهُمَا}[53]: اجلدوهما، أو ارْجُمُوهُمَا[54].

قوله تعالى:{يَعْمَلُونَ السُّوءَ}[55]: الذنب والمعصية[56].

قوله تعالى:{أَعْتَدْنَا}[57]: هيّأنا[58].

قوله تعالى:{وَلَا تَعْضُلُوهُنَّ} [59]: تحبسوهنّ[60].

قوله تعالى:{وَقَدْ أَفْضَىٰ} [61]: باشر[62].

قوله تعالى:{ مِّيثَاقًا غَلِيظًا} [63]:عهدًا وثيقًا[64]،وعقدًا صحيحًا.

قوله تعالى:{وَمَقْتًا} [65]:ممقوتًا مبغوضًا[66].

قوله تعالى:{وَرَبَائِبُكُمُ} [67]:بنات نسائكم من الغير[68].

قوله تعالى:{وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ} [69]:زوجات أولادكم[70].

قوله تعالى:{وَالْمُحْصَنَاتُ}[71]: الْمتَزَوِّجَات[72].

قوله تعالى:{مُّحْصِنِينَ} [73]: عَفِيفَيْن[74].

قوله تعالى:{مُسَافِحِينَ} [75]: زانين[76].

قوله تعالى:{أُجُورَهُنَّ} [77] :مهرهنّ[78].

 


[1]  سورة النّساء مدنيّة ؛ و هي ستّة عشر ألفا و ثلاثون حرفا، و ثلاثة آلاف و سبعمائة و خمس و أربعون كلمة، و مائة و ستّ و سبعون آية ، راجع : التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبراني    ج‏2    182

[2]  سورة النّساء، الآية : 1.  

[3]  المحكم و المحيط الأعظم :‏8 /526 ، و مجمع البيان في تفسير القرآن :‏3 /5.

[4]  سورة النّساء، الآية : 1. 

[5]  مجمع البيان في تفسير القرآن :‏3 /6.

[6]  سورة النّساء، الآية : 1. 

[7]  قريبًا منه راجع: النهاية في غريب الحديث و الأثر :‏2 /210 ، و مجمع البحرين :‏6 /70.

[8]  سورة النّساء، الآية : 1. 

[9]  كتاب العين :‏5 /155.

[10]  سورة النّساء، الآية : 2. 

[11]  أنوار التنزيل و أسرار التأويل  :‏2/ 59 ،و الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل  :‏1/ 466.

وفي جمهرة اللغة :‏1 /286 : الحُوب‏ و الحَوب‏: الإثم. 

[12]  سورة النّساء، الآية : 3. 

[13]  سورة النساء، الآية : 4. 

[14]  الصحاح :‏4 /1506.

[15]  سورة النساء، الآية : 4. 

[16]  تفسير القمي :‏1 /130.

[17]  مجمع البيان في تفسير القرآن :‏3 /12.

[18]  سورة النساء، الآية : 4. 

[19]  التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبراني :‏2/ 189 ، و الكشف و البيان تفسير الثعلبي:‏3 /250.

[20]  سورة النساء، الآية : 5. 

[21]  الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:‏1/471 ، و أنوار التنزيل و أسرار التأويل:‏2/60.

[22]  سورة النساء، الآية :6. 

[23]  معانى القرآن :‏1/257.

[24]  مفردات ألفاظ القرآن :94.

[25]  سورة النساء، الآية :6. 

[26]  مجمع البيان في تفسير القرآن:‏3 /16.

[27]  سورة النساء، الآية :6. 

[28]  تفسير القرآن العزيز المسمى تفسير عبدالرزاق:‏1/148.

[29]  تفسير غريب القرآن :104.

[30]  سورة النساء، الآية :6. 

[31]  تهذيب اللغة :‏4 /192.

[32]  سورة النساء، الآية :7. 

[33]  مجمع البيان في تفسير القرآن :‏3/ 19.

[34]  سورة النساء، الآية :7. 

[35]  سورة النساء، الآية :11. 

[36]  ايسر التفاسير لكلام العلى الكبير لأبو بكر جابر الجزائري :‏1/ 442.

[37]  سورة النساء، الآية :11. 

[38]  لسان العرب :‏9 /330 ، والقاموس المحيط :‏3 /269.

[39]  سورة النساء، الآية :11. 

 [40]تهذيب اللغة :‏12 /199 ، ويقصد المؤلف رحمه الله : سهم واحد من‏ ستَّة أجزاء.

[41]  سورة النساء، الآية :11. 

[42]  الصحاح :‏1 /275 :أي سهمٌ من ثلاثة.

[43]  سورة النساء، الآية :12. 

[44]  النهاية في غريب الحديث و الأثر :‏2 /186.

[45]  سورة النساء، الآية :12. 

[46]  سورة النساء، الآية :12. 

[47]  احكام القرآن للجصاص ت 370هـ  :‏3 /28.

[48]  تفسير الصافي :‏1 /427.

وفي القاموس المحيط :‏3 /609 : الكَلالَةُ: مَن لا ولَدَ له و لا والِدَ، و ما لم يكنْ من النَّسَبِ لَحّاً، أو مَن تَكَلَّلَ نَسَبُهُ بنَسَبِكَ، كابْنِ العَمِّ و شِبْهِهِ، أو هي الأخُوَّةُ للْأُمِّ، أَو بَنو العَمِّ الأَباعدُ، أو ما خَلا الوالدَ و الوَلَدَ، أو هي من العَصَبَةِ مَنْ وَرِثَ معه الإِخْوَةُ للْأُمِّ.

[49]  سورة النساء، الآية :15. 

[50]  تفسير غريب القرآن: 108 ، و جامع البيان في تفسير القرآن:‏4/ 197 ،و التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبراني:‏2 /204 ، و الكشف و البيان تفسير الثعلبي :‏3/ 271، و الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:‏1/ 487.

[51]  سورة النساء، الآية :15. 

[52]  الكشف و البيان تفسير الثعلبي :‏3/ 271، و مجمع البيان في تفسير القرآن:‏3/ 34 .

[53]  سورة النساء، الآية :16. 

[54]  مجمع البيان في تفسير القرآن:‏3/35.

[55]  سورة النساء، الآية :17. 

[56]  مجمع البيان في تفسير القرآن :3 / 36 ،و تفسير الصافي :‏1 /431.

[57]  سورة النساء، الآية :18. 

[58]  بحر العلوم :‏1 / 356 ، و التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبراني :‏2 /208.

[59]  سورة النساء، الآية :19. 

[60]  جامع البيان في تفسير القرآن :‏4/209 ، و تفسير القرآن العظيم لابن أبي حاتم ت327 هـ :3/903 ،و تفسير ابن وهب المسمى الواضح في تفسير القرآن الكريم‏للدينوري ت308 هـ:1/146.

[61]  سورة النساء، الآية :21. 

[62]  تفسير القمي :‏1/ 135 ،والمغرب :‏2 /143 ،و تفسير الصافي :‏1 /434.

[63]  سورة النساء، الآية :21. 

[64]  التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبراني:‏2/ 211 ، و مجمع البيان في تفسير القرآن:‏3 /206 ، و تفسير غريب القرآن: 105.

[65]  سورة النساء، الآية :22. 

[66]  نِكاح‏ المَقْت‏ كان في الجاهليّة أن يتزوَّح الرَّجُل امرأة أبِيه. ينظر: معجم مقاييس اللغة:‏5 /342.

وفي مجاز القرآن :‏1/ 121 : أي بئس طريقة و مسلكا، و من كان يتزوج امرأة أبيه فولد له منها، يقال له: مقتي،  و مقتوى من قتوت‏.

[67]  سورة النساء، الآية :23. 

[68]  نزهة القلوب في تفسير غريب القرآن العزيز السجستاني ت330 هـ :241.

[69]  سورة النساء، الآية :23. 

[70]  قريبًا منه : جامع البيان في تفسير القرآن :‏4 / 219 ، و التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبراني:‏2/215.

[71]  سورة النساء، الآية :24. 

[72]  المغرب :‏1 /209 ، و المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي :‏1 /139.

[73]  سورة النساء، الآية :24. 

[74]  تهذيب اللغة :4 /145 ، وفي ج‏4 /144 ،ذكر : قال الزجاج في قوله:{مُحْصِنِينَ‏ غَيْرَ مُسافِحِينَ‏} [النِّساء: 24]. قال: مُتَزَوِّجِينَ غَيْرَ زُنَاة.

[75]  سورة النساء، الآية :24. 

[76]  تفسير مقاتل بن سليمان رحمه الله:‏1 /367 ، والمحيط في اللغة :‏2 /491 ،والصحاح :‏1 /375.

وفي كتاب العين :‏3 /147 : المُسَافَحَة: الإقامة مع امرأة على فجور من غير تزويج صحيح، و يقال لابن البغي: ابن‏ المُسَافَحَة.

وفي تهذيب اللغة :‏4 /189 : قال أبو إسحاق: المُسَافِحَةُ: التي لا تَمْتَنِعُ عن الزِّنى، قال: و سُمِّي الزِّنى‏ سِفَاحاً: لأنه كان عن غير عقد، كأنه بمنزلة الماء المَسْفُوح‏ الذي لا يَحْبِسُه شي‏ء، و قال غيره: سُمِّي الزنى‏ سفاحاً: لأنه ليس ثَمَّ حُرْمة نِكاحٍ و لا عَقْدُ تزويج، و كل واحد منهما سَفحَ‏ مَنِيَّه أي دَفقَها بلا حُرْمَة أباحَتْ دَفْقَها و يقال: هو مأخوذ من‏ سَفَحْتُ‏ الماء أي صبته، و كان أهل الجاهلية إذا خطب الرجُل المرأةَ قال: أنكحِينِي، فإذا أراد الزِّنَى قال: سَافِحِينِي‏.

[77]  سورة النساء، الآية :24. 

[78]  معجم مقاييس اللغة :‏1 /63 ، و مفردات ألفاظ القرآن :64 ، و المحكم و المحيط الأعظم :‏7 /485.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب