المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16364 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
موضوع الإعجاز
2024-05-03
سبب نشؤ علم الإعجاز
2024-05-03
الهيكل العظمي للدجاج
2024-05-03
واضع علم الاعجاز
2024-05-03
برامج تسمين افراخ الرومي لانتاج اللحم
2024-05-03
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


آراء المفسرين في الحروف المقطعة هي ألوان من القسم  
  
669   04:19 مساءً   التاريخ: 2023-11-24
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص 96-97.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

آراء المفسرين  في الحروف المقطعة هي ألوان من القسم

 

الحروف المقطعة هي ألوان من القسم، أقسم الله تعالى بها على أن القرآن كلامه وكتابه، وسر القسم بهذه الحروف هو أن لحروف الهجاء شرفاً وحرمة، وذلك لأنها المكونات للكتب السماوية، والأسماء الإلهية(1).

الجواب: إن هذا الاحتمال، وإن لم يكن مستحيلاً عقلا أيضاً، لكنه غير مدعم بأي دليل معتبر من ناحية ، ولا يعد تفسيراً للحروف المقطعة من ناحية أخرى. فلو سلمنا بأن المراد من «يس» هو: «قسم بيس"، لظل السؤال على حاله: ما هو المراد بهذا المقسم به؟ وإن ما ذكر على أنه سر فهو لا يختص بهذه الحروف الأربعة عشر.

فما اقسم به في القران الكريم، سواء من الجمادات؛ كالشمس والقمر، أو غيرها؛ كأسماء الله الحسنى، فمدلولاتها واضحة، أما مدلول الحروف المقطعة فهو غير واضح.

إذن، هناك إبهامان في هذا الرأي: الأول في أصل كون الحروف المقطعة قسماً، والثاني في معنى المقسم به. إذ لابد للمخاطبين بالقسم أن يفهموا المغزى من وراء اللفظ المقسم به. فالقسم إنما يوجه للشخص الشاك في صحة دعوى المدعي، فيحاول المدعي رفع الشك بقسمه. فالرسول الأكرم صلى الله عليه واله وسلم وسائر المعصومين(عليهم السلام)وهم المطلعون على سر تلك الحروف، لا حاجة لهم بالقسم لعدم شكهم في صحة الدعوى الإلهية، والآخرون المحتاجون للقسم فإنهم نتيجة لشكهم، لا يهتدون إلى مدلوله.

_____________
1. مجمع البيان، ج1- 2، ص112-113: والبرهان في علوم القران، ج1، ص173.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



عضو مجلس إدارة العتبة العباسيّة: بحوث أكاديميّة التطوير تحلّل الواقع وتسعى لتنميته
قسم التطوير يناقش بحوث الدفعة الأولى من طلبة أكاديمية التطوير الإداري
جناح جمعية العميد في معرض تونس للكتاب يتحوّل إلى نافذةٍ للتعرّف على العراق
وفد ديوان الوقف الشيعي يطّلع على نسب إنجاز مستشفى الزكيّ في بابل