المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الادارة و الاقتصاد
عدد المواضيع في هذا القسم 6525 موضوعاً
المحاسبة
ادارة الاعمال
علوم مالية و مصرفية
الاقتصاد
الأحصاء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الموظف نفرحات.
2024-05-16
الفرعون أمنحتب الثالث.
2024-05-16
الموظف حوي.
2024-05-16
الموظف حقر نحح.
2024-05-16
قبر الموظف بنحت.
2024-05-16
بتاح مس.
2024-05-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


محاسبة الاستثمارات في الأسهم والصكوك والعقارات (الاستثمار في الأسهم وأنواعهـا وحكم التعامل بـها في الشريعة الاسلامية)  
  
548   01:36 صباحاً   التاريخ: 2023-08-08
المؤلف : د . حسين محمد سمحان د . موسى عمر مبارك
الكتاب أو المصدر : محاسبة المصارف الاسلامية Accounting Islamic Banks
الجزء والصفحة : ص280 - 284
القسم : الادارة و الاقتصاد / المحاسبة / نظام التكاليف و التحليل المحاسبي /

الفصل التاسع

محاسبة الاستثمارات في الأسهم والصكوك والعقارات

- الاستثمار في الأسهم

- الاستثمار في الصكوك

- معيار المحاسبة المالية رقم 17

- المعالجة المحاسبية للاستثمارات

 

الاستثمار في الأسهم 

السهم لغة: هو جمع سهم وهو في اللغة يطلق على الحظ والنصيب والشيء من  أشياء.

والسهم اصطلاحاً : هناك عدة تعريفات للسهم منها :

أ- الحصة التي يقدمها الشريك في رأس مال الشركة المساهمة، وهي تمثل جزءاً من رأس مال الشركة.

ب - الصك الذي يعطى للمساهم إثباتاً لحقه. 

ج - صك يثبت حقاً في حصة شائعة لشخص ما في ملكية صافي أصول الشركة والحق في الحصول على حصة من الربح المتحقق مع مسؤولية محددة بمقدار السهم.

أنواع الأسهم :

من حيث التي الحصة التي يدفعها الشريك إلى :

1 ـ أسهم عينية : وهي التي تدفع من غير نقد.

2 ـ أسهم نقدية : وهي التي تدفع نقداً.

 من حيث الشكل :   

1- أسهم اسمية: وهي التي تحمل اسم المساهم وتثبت ملكيته لها.

2- أسهم لحاملها: وهي التي لا تحمل اسم حاملها ويعتبر حامل السهم هو المالك في نظر الشركة وهذا حسب قانون الشركات الأردني لا يجوز إصداره.

3 ـ السهم للأمر: وهي الاسهم القابلة للتظهير ويذكر اسم صاحبه في الشهادة بشرط الآمر أو الأذن وعليه يتم انتقال ملكيته عن طريق التظهير وبدون حاجه للرجوع

إلى الشركة.

من حيث الحقوق التي تعطيها لصاحبها: 

1 ـ أسهم عادية : هي التي تتساوى في قيمتها وتعطي المساهمين حقوقاً متساوية.

2ـ أسهم ممتازة : وهي التي يمتاز فيها حاملها بحقوق تختلف عن حقوق المساهمين الآخرين وبالتالي لا تحقق العدل بين المساهمين. وهذه الحقوق:

أ ـ حق الأولوية في الحصول على الأرباح الثابتة سواء ربحت الشركة أم خسرت، كان تختص الأسهم الممتازة بحصة من الأرباح لا تقل عن 5% من قيمتها.

ب ـ حق منح صاحب السهم الممتاز أكثر من صوت في الهيئة العامة.

من حيث استرداد قيمتها الاسمية قبل انقضاء الشركة :

1 ـ أسهم رأس المال : وهي التي لا يجوز لصاحبها استرداد قيمتها من الشركة ما دامت الشركة قائمة. 

2 ـ أسهم التمتع : وهي الأسهم التي تستهلكها الشركة قبل انقضائها بحيث يتم إرجاع قيمتها عن طريق القرعة للمساهمين مع احتفاظه بحق التصويت والأرباح.

حكم التعامل بالأسهم : 

اختلف العلماء المعاصرون في حكم التعامل بالأسهم الصادرة عن الشركات المساهمة كالتالي :

الرأي الأول : من حرم الأسهم بشكل نهائي :

حسب رأي الشيخ تقي الدين النبهاني(1)

1- أسهم الشركة هي أوراق مالية تمثل ثمن الشركة وقت تقديرها ولا تمثل رأس مال الشركة عند إنشائها.

2- قيمة الأسهم ليست واحدة، وإنما تتغير بحسب أرباح الشركة أو خسارتها وهي ليست واحدة في كل السنين بل تتفاوت قيمتها وتتغير. أي إن الأسهم تمثل رأس مال الشركة حين البيع وبالتالي فهي كورقة النقد يهبط سعرها إذا كانت الأسواق منخفضة ويرتفع حين تكون مرتفعة، فانسلخ السهم عن كونه رأس مال، وصار ورقة مالية لها قيمة معينة.

3 ـ والحكم الشرعي في الأوراق المالية (حسب هذا الرأي) هو انه يُنظر فيها فإن كانت سندات تتضمن مبالغ من المال الحلال، كالنقد الورقي الذي له مقابل من الذهب أو الفضة يساويه أو ما شاكل ذلك فإن شرائها وبيعها يكون حلالاً لأن المال الذي تتضمنه حلال وإن كانت سندات تتضمن مبالغ من المال الحرام كسندات الدين التي يستثمر فيها المال بالربا ، وكأسهم البنوك، أو ما شاكل ذلك فان شراءها وبيعها يكون حرام لأن المال الذي تتضمنه حراماً.

وأسهم الشركات المساهمة هي سندات تتضمن :

أ- مبالغ مخلوطة من رأس مال حلال.

ب ـ من ربح حرام في عقد باطل ومعاملة باطلة (تأسيس الشركات المساهمة) دون تمييز بين المال الأصلي والربح.

وكل سند منها بقيمة حصة من موجودات الشركة الباطلة وقد اكتسبت هذه الموجودات بمعاملة باطلة نهى الشرع عنها فكانت مالاً حراماً فتكون أسهم شركة المساهمة متضمنة مبالغ من المال الحرام وبذلك صارت هذه الأوراق المالية، التي هي الأسهم مالاً حراماً، لا يجوز بيعها ولا شراؤها ولا التعامل بها. 

ويمكن تلخيص رأي المحرّمون لأسهم الشركات المساهمة ضمن النقاط التالية :

1 - تمثل رأس مال الشركة وقت تقديرها وليس عند إنشائها.

2- جزء لا يتجزأ من كيان الشركة وليست جزء من رأس مال الشركة أي تمثل سندات بقيمة موجودات الشركة. 

3- قيمة السهم ليست ثابتة وإنما تتغير حسب العرض والطلب وبالتالي فإنها كورقة النقد.

الرأي الثاني : من أباحها مطلقاً ولم يتعرض لتفصيل أنواعها ولم يبين كيفية تخريج الحكم فيها على مقتضى قواعد الشريعة(2).  

وهؤلاء بنوا رأيهم في الإباحة على أن الشريعة أجازت أن تكون الحصة في رأس المال متساوية وغير متساوية وهي في الأسهم كذلك إما أن تتساوى وإما أن لا تكون كذلك لأن الإشتراك فيها عرضه للربح أو الخسارة إذ أنها في حقيقتها حصص المشتركين في رأس المال ولذلك جاز إصدارها (3). ومن هؤلاء : 

- الشيخ محمود شلتوت شيخ الأزهر السابق " أما الأسهم فهي أنصبه في رأس المال (4) فيغنم حاملها في حالة الربح ويغرم في حالة الخسارة فليس فيها مخالفة للشرع . 

- الدكتور محمد يوسف موسى والغالب أن الشركات تقسم رأس مالها إلى أسهم يكتتب فيها من يريد وتكون أسهمه عرضة للخسارة أو الربح تبعاً للشركة ولا ريب في جواز المساهمة في الشركات بملكية عدد من أسهمها لتوافر الشروط الشرعية فيها لصحتها ولأن لها حقها من الربح وعليها نصيبها من الخسارة فالربح يستحق تارة بالعمل. وتارة بالمال ولا شيء من الربا وشبهته في هذه العملية (5) .

وقد أجاز الأسهم عدد العلماء منهم: الشيخ محمد عبده، الشيخ عبد الوهاب خلاف، والشيخ رشيد رضا، والشيخ محمد الخالصي، ومحمد باقر الصدر . 

الرأي الثالث : قام بالخوض والتفصيل فيها مستنداً على الأدلة وقسمها إلى أنواع بحيث تعامل مع كل قسم على حدة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

 (1) تقي الدين النبهاني، النظام الإقتصادي في الإسلام، ص 173 – 176

(2) عبد العزيز الخياط، الشركات في الشريعة الإسلامية والقانون الوضعي. الجزء الثاني، ص 239-238

(3) الإسلام ومشكلاتنا الحاضرة، د. محمد يوسف موسى ،صفحة 58، طبعة 1958. (3) كتاب الفتاوى للشيخ محمود شلتوت، ص  327، مطبعة الأزهر، 1959. 

(4) محمد يوسف موسى ، الاسلام ومشكلاتنا الحاضرة ،ص 40  ، ط1958.

(5) تقي الدين النبهاني، النظام الإقتصادي في الإسلام، ص 173 – 176 .   




علم قديم كقدم المجتمع البشري حيث ارتبط منذ نشأته بعمليات العد التي كانت تجريها الدولة في العصور الوسطى لحساب أعداد جيوشها والضرائب التي تجبى من المزارعين وجمع المعلومات عن الأراضي التي تسيطر عليها الدولة وغيرها. ثم تطور علم الإحصاء منذ القرن السابع عشر حيث شهد ولادة الإحصاء الحيوي vital statistic وكذلك تكونت أساسيات نظرية الاحتمالات probability theory والتي تعتبر العمود الفقري لعلم الإحصاء ثم نظرية المباريات game theory. فأصبح يهتم بالمعلومات والبيانات – ويهدف إلى تجميعها وتبويبها وتنظيمها وتحليلها واستخلاص النتائج منها بل وتعميم نتائجها – واستخدامها في اتخاذ القرارات ، وأدى التقدم المذهل في تكنولوجيا المعلومات واستخدام الحاسبات الآلية إلى مساعدة الدارسين والباحثين ومتخذي القرارات في الوصول إلى درجات عالية ومستويات متقدمة من التحليل ووصف الواقع ومتابعته ثم إلى التنبؤ بالمستقبل .





علم قديم كقدم المجتمع البشري حيث ارتبط منذ نشأته بعمليات العد التي كانت تجريها الدولة في العصور الوسطى لحساب أعداد جيوشها والضرائب التي تجبى من المزارعين وجمع المعلومات عن الأراضي التي تسيطر عليها الدولة وغيرها. ثم تطور علم الإحصاء منذ القرن السابع عشر حيث شهد ولادة الإحصاء الحيوي vital statistic وكذلك تكونت أساسيات نظرية الاحتمالات probability theory والتي تعتبر العمود الفقري لعلم الإحصاء ثم نظرية المباريات game theory. فأصبح يهتم بالمعلومات والبيانات – ويهدف إلى تجميعها وتبويبها وتنظيمها وتحليلها واستخلاص النتائج منها بل وتعميم نتائجها – واستخدامها في اتخاذ القرارات ، وأدى التقدم المذهل في تكنولوجيا المعلومات واستخدام الحاسبات الآلية إلى مساعدة الدارسين والباحثين ومتخذي القرارات في الوصول إلى درجات عالية ومستويات متقدمة من التحليل ووصف الواقع ومتابعته ثم إلى التنبؤ بالمستقبل .





لقد مرت الإدارة المالية بعدة تطورات حيث انتقلت من الدراسات الوصفية إلى الدراسات العملية التي تخضع لمعايير علمية دقيقة، ومن حقل كان يهتم بالبحث عن مصادر التمويل فقط إلى حقل يهتم بإدارة الأصول وتوجيه المصادر المالية المتاحة إلى مجالات الاستخدام الأفضل، ومن التحليل الخارجي للمؤسسة إلى التركيز على عملية اتخاذ القرار داخل المؤسسة ، فأصبح علم يدرس النفقات العامة والإيرادات العامة وتوجيهها من خلال برنامج معين يوضع لفترة محددة، بهدف تحقيق أغراض الدولة الاقتصادية و الاجتماعية والسياسية و تكمن أهمية المالية العامة في أنها تعد المرآة العاكسة لحالة الاقتصاد وظروفه في دولة ما .و اقامة المشاريع حيث يعتمد نجاح المشاريع الاقتصادية على إتباع الطرق العلمية في إدارتها. و تعد الإدارة المالية بمثابة وظيفة مالية مهمتها إدارة رأس المال المستثمر لتحقيق أقصى ربحية ممكنة، أي الاستخدام الأمثل للموارد المالية و إدارتها بغية تحقيق أهداف المشروع.






اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب