المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الاختيار الإلهي في اقتران فاطمة بعلي (عليهما السلام)
2024-04-27
دروس من مدير ناجح
2024-04-27
لا تعطِ الآخرين عذراً جاهزاً
2024-04-27
الإمام علي (عليه السلام) والصراط
2024-04-27
تقديم طلب شطب العلامة التجارية لمخالفتها شروط التسجيل
2024-04-27
تعريف الشطب في الاصطلاح القانوني
2024-04-27

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الوصية بعين معينة بالذات أو جزء شائع منها  
  
738   11:31 صباحاً   التاريخ: 2023-05-30
المؤلف : وليد فوزي خلف ابراهيم البطاوي
الكتاب أو المصدر : الوصية بالاعيان
الجزء والصفحة : ص 119-122
القسم : القانون / القانون الخاص / قانون الاحوال الشخصية /

إن تعيين الأعيان أمَّا أن يكون بالإشارة لها أو بذكر صفة من الصفات القاصرة عليها كمن يوصي بداره في بغداد أو مزرعته في صلاح الدين ويحدد مساحة تلك العين و حدودها وموقعها الخاص وهنا نكون أمام وصية بعين معينة بذاتها لإشارة الموصي لها وذكره بعض صفاتها دون غيرها مما يملك من الأعيان، وهنا يجب أن تكون تلك العين الموصى بها موجودة فعلاً، وفي ملكية الموصي عند إنشاء الوصية عليها ولا بطلت وصيته بها؛ لأنَّ الوصية بعد تعيين الموصى به عندها تعد تصرفاً بمال الغير أن لم تكن في ملكية الموصي، وهذا أمر غير جائز شرعاً وقانونا، لكن له إنشاء الوصية بعد تمليكه تلك العين وتبطل الوصية المنشئة قبله (1).

وقد علمنا أن وقت تقدير العين الموصى بها والمعينة بذاتها للنظر في خروجها من ثلث التركة هو وقت وفاة الموصي مصراً عليها؛ لأنه وقت الوفاء بها (2).

وكما لا يجوز عند إيفاء الوصية بعين معينة بذاتها العدول عنها بإعطاء الموصى له غيرها مما تحتويه التركة من أعيان؛ لانصراف إرادة الموصي الى الإيصاء بها دون غيرها من أعيان التركة، إلا إذا وافق الموصى له وكان معينا عاقلاً بالغاً مختاراً، ولمن له حق في تمثيل الجهات العامة ذلك الحق أيضاً، وفي جميع الأحوال يجب أن لا يعارض ذلك العدول ما قصده الموصي من وصيته بتلك العين وأن لا يسبب ضرراً للموصى له (3).

أما عند هلال العين الموصى بها والمعينة بذاتها أو استحقاقها كلياً فتبطل الوصية إنَّ حصل ذلك في حياة الموصي؛ وذلك لخروجها من ملكيته، ولهلاكها بعد موته نفس الحكم إنَّ كان هو من تسبب بذلك، ما لم يكن سبب الهلاك أو الاستحقاق الكلّي الورثة أو شخص اجنبي بتعديهم فعند ذاك يضمن المتعدي حق الموصي له في العين المعينة الموصى بها  (4).

وإن هلكت جميع التركة باستثناء العين المعينة الموصى بها كان الموصى له ولا شيء منها للورثة، أمَّا إن هلكت تلك العين دون باقي التركة فإن هلاكها على الموصى له، ما لم يكن الورثة أو شخصاً أجنبياً السبب في هلاكها، وفي كل الأحوال لا يحق لأحدهم الموصى له والورثة) الرجوع بالضمان على الآخر إذا لم يكن المسبب له(5).

أمَّا إن كان في تركة الموصي ديوناً أو أموالاً غير حاضرة وكانت الوصية بمقدار معين من النقود كمن يوصي بألف دينار من ماله فهنا يستحق الموصى له الألف إن خرج من ثلث ما حضر من التركة دون حاجة إلى انتظار حضور ما لم يحضر منها، أما أن لم يخرج من ثلث ما حضر منها لتجاوزه ثلث الحاضر فأعطي الثلث الحاضر وله ثلث ما سيحضر ممَّا غاب من أعيان التركة يستوفيه عند حضوره حتى يستكمل حقه كاملاً من التركة وهو الثلث  (6).

وإذا كانت الوصية بعين معينة بذاتها مثل (دار) معينة أو مزرعة) وكان في التركة ديون أو أموال غير حاضرة ولم تخرج العين الموصى بها من ثلث ما حضر من تركة الموصي فقد اختلف فيها الفقهاء. فيرى المالكية أنَّ الخيار بيد الورثة إن شاءوا أجازوا الوصية وسلَّموا العين الموصى بها، وان شاءوا لم يجيزوها، وهنا يعطى الموصى له منها بقدر الثلث مما حضر من التركة ويكملوا ما بقي عند حضور المال الغائب أو الديون (7).

أمَّا الجمهور فيرون أن يعطى الموصى له العين الموصى بها وان تجاوزت الثلث؛ لعدم تعارض تنفيذ الوصية مع رغبة الموصي بالتبرع بالعين الموصى بها للموصى له (8).

وهذا ما نرجحه؛ لأنَّ الركون إلى رأي المالكية سوف يؤدي إلى مشاركة الورثة للموصى له بالعين الموصى بها وهذا يعارض ظاهر ما أراده الموصي لأنه لو أراد مشاركتهم لأوصى بجزء منها.

أما عند خروج العين الموصى بها من ملكية الموصي للنفع العام أو ما يعرف بـ(الاستملاك) فتبطل الوصية إن حصل ذلك قبل وفاة الموصي، أما إن حصل ذلك الاستملاك بعد وفاة الموصي يستحق الموصى له ما عوض عنها؛ لأن الاستملاك يتمُّ مقابل تعويض عادل وهنا تتعلق الوصية به بغض النظر عن كونه مادياً أو عينيا (9).

وفي حال كان العين المعينة الموصى بها مرهونة بدين لآخر واستوفى الدائن المرتهن منها بقدر دينه بعد موت الموصي كان للموصى له الرجوع على باقي التركة لإيفاء ما نقص من العين الموصى بها بسبب الرهن ويستوي في ذلك كون العين المعينة مفرزة أو شائعة (10).

أما إذا هدم الموصي العين المعينة الموصى بها ثم أعاد بنائها دون تغيير نوعها (كمن يهدم دار سكنية لينشأ مكانها معملاً) فعند ذاك تكون العين الموصى بها المعاد بنائها دون تغيير نوعها وصية ما لم يصرح الموصي ، أنَّه قصد من ذلك الرجوع في وصيته، أما عند دمج العين المعينة الموصى بها بعين أخرى دمجاً يتعذر معه تسليمها منفردة كمن يوصي بخاتم من الذهب وله عشر خواتم أخرى ثم يقوم بصهرها جميعاً لتكون سبيكة ذهبية) فهنا يكون الموصى له شريكاً للورثة في تلك السبيكة بحسب نسبت الخاتم الموصى به ما لم يصرح الموصي أنّه قصد من ذلك الدمج الرجوع عن الوصية، وهو الحكم الوصية بعرصة ثم بناء دار عليها (11).

____________

1- مصطفى إبراهيم الزلمي احكم الميراث والوصية وحق الانتقال، ط 10، الناشر دار الخنساء بغداد دون سنة طبع ، ص 224 – وهبة بن مصطفى الزحيلي ، الفقه الإسلامي وأدلته ، 4 ، الناشر دار الفكر دمشق 2017م ، ج10،ص518 .

2- أبو محمد موفق الدين عبد الله بن احمد بن محمد الشهير بابن قدامة المقدسي المغني، تحقيق د. عبد الله بن عبد المحسن التركي، د. عبد الفتاح محمد الحلو، ط 2، الناشر عالم الكتب الرياض السعودية 1997م، ج 6، ص 155

3- التاج المهذب،  ج 4 ، ص 372 - للزلمي ، ص 225

4- التاج المهذب، مصدر سابق، ج 4 ، ص 375 - الزلمي المصدر السابق نفسه، ص 225 - مصطفى القلبي، أحكام الوصية، مصدر سابق، ص 159

5- المغني لابن قدامة مصدر سابق، ج 6، ص 154 - الزلمي المصدر السابق نفسه، ص 225 .

6- الزلمي المصدر السابق نفسه، ص 226 .

7-  المنتقى ، ج 6 ص 164

8-  المبسوط للسرخسي،  ج 28، ص 135 - منصور بن يونس بن صلاح الدين این حسن بن إدريس البهوتي الحنبلي، كشاف القناع عن متن الإقناع كشاف،، ج 2، ص 522 الناشر دار الكتب العلمية دون طبعة أو سنة نشر  - شمس الدین محمد بن أبي العباس أحمد بن حمزة شهاب الدين الرملي نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج ، الناشر دار الفكر بيروت 1994م ، ج6، ص 57

9- الزلمي المصدر السابق نفسه ص 226 .

10- وهبة بن مصطفى الزحيلي ، الفقه الإسلامي وأدلته ، 4 ، ج 10 ، الناشر دار الفكر دمشق 2017م ، ج 10، ص118 – مصطفى الزلمي، مصدر سابق،ص226 .

11- شرح الخرشي،  ج 8، ص173 وما بعدها – مصطفى الزلمي، المصدر السابق نفسه، ص 226 - علي الخفيف الشيخ علي الخفيف أحكام الوصية بحوث مقارنة تضمنت شرح قانون الوصية 17 لسنة 1946 ، ط 1 ، الناشر دار الفكر العربي 1946م ، ص 404 وما بعدها.

 




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .






قسم الشؤون الفكرية يقيم برنامج (صنّاع المحتوى الهادف) لوفدٍ من محافظة ذي قار
الهيأة العليا لإحياء التراث تنظّم ورشة عن تحقيق المخطوطات الناقصة
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول دور الجنوب في حركة الجهاد ضد الإنكليز
وفد جامعة الكفيل يزور دار المسنين في النجف الأشرف