المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي الجهاز الهضمي للدجاج إستراتيجيات تسعير المنتجات والخدمات المصرفية في الاطار الرقابي (انواع المنتجات والخدمات المصرفية) طـرق تـحديـد سعـر الفـائـدة علـى القـروض السـكـنـيـة (العـقاريـة) تـحليـل ربحيـة العميـل من القـروض الاستـهلاكيـة (الشخصيـة) المـقـسطـة الدجاج المحلي العراقي معجزة الدين الاسلامي موضوع الإعجاز


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الطفل وبكاء الام  
  
1128   01:35 صباحاً   التاريخ: 2023-04-21
المؤلف : د. علي القائمي
الكتاب أو المصدر : تربية أولاد الشهيد
الجزء والصفحة : ص91 ــ 96
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / الآباء والأمهات /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-9-2018 1328
التاريخ: 3-7-2020 1164
التاريخ: 7-1-2016 2278
التاريخ: 26-5-2020 1879

- أختي! أتبكين؟ لماذا؟ لأجل زوجك؟

- ألم يكن أمانة الله؟ ألا يستعيد الله أمانته؟

- ألم تكوني تحبينه؟ ألم تريدي أن يكون في وضع أفضل؟

- إنه الآن في الجنة، على مائدة الرحمة والعناية الإلهية. إنه نال فيض لقاء الله، إنه الآن بجانب شهداء الإسلام، بمحضر رسول الله (صلى الله عليه وآله) إلى جانب امير المؤمنين (عليه السلام)، وبمحضر الحسين (عليه السلام) وأصحابه الكربلائيين.

أختي، يجب أن تسري لأن زوجك جعلك ذات شأن عند الله، مع تخليه لكل ما يراه الآخرون عزيزاً عليهم، اختار طريق السعادة ودخل الجنة الأبدية: اطمئني إلى أن تحملك ومحبتك لن تكون دون أجر، وأنك شريكة له في شأنه الذي أوجده.

ولكن لا تنسي، أنك مسؤولة تجاه أطفالك الصغار وذكرى زوجك العزيز. أخاف أن دموعك وتأوهاتك وبكاءك وحزن قلبك قد تكسر قلبه وتعذب روحه، هل لا تزالين تريدين البكاء في محضره؟.

ـ عظمة المصيبة:

الفاجعة عظيمة والمصيبة كبيرة، وهذا ما نعلمه. ولكن ليكن بذهنك أنه كلما كانت الاهداف أكبر كلما كانت المصائب أكبر. زوجك استشهد في سبيل الإسلام، لحفظ القرآن ولرفعة الرسول (صلى الله عليه وآله)، قدم نفسه وهذا ليس بالهدف الصغير، ونحن نذكر أنه في صدر الإسلام ولأجل هذا الهدف الكبير قدم كبار الصحابة أرواحهم فداءً ومضوا.

لماذا استشهد شهداء بدر وأحد؟ ولأي هدف قدم حمزة سيد الشهداء نفسه شهيداً؟ لماذا علي (عليه السلام) انفلقت هامته في محراب الصلاة؟ يا للوعة! ألم يستشهد الحسين بن علي (عليه السلام) وأصحابه القليلون، في كربلاء الدامية؟

نعم الفاجعة عظيمة، ولكن الرجال العظماء هم الذين يقدمون أرواحهم وأجسادهم لحفظ القرآن والإسلام. إن الذي فقدتيه عزيز لدرجة أن الله اشترى روحه.

وتعلمين أن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم وزوجك من هذا النوع.

الشهادة فوز عظيم، وزوجك على درجة من العظمة والشرف نال لأجلها الفوز والسعادة. ولا شك بأنك لمرافقتك للشهيد، من تحمل مصائبه، تربية نسله وبقيته ستكونين شريكته بالسعادة.

ـ البكاء ليس دواءً؟

إننا هنا نريد أن نستشهد بكلمة الإمام السجاد (عليه السلام) للسيدة زينب (عليها السلام) يوم احضار الأسرى إلى الكوفة فيما قاله من خطبته: عمتي العزيزة، إلزمي الصمت، فالدموع والآهات والنواح لن يداوي الألم ولن يمحو آثار الجناية.

ما نريد قوله أن بكاءك ودموعك لن تمحو آثار جرائم الخائنين للإسلام، والذي فقدتيه إثر خيانة الخائنين بالإسلام والثورة لن يعود أبداً. إنك الآن وأطفالك، أنت وإكمال الطريق بالضرورة حتى يستمر نسل الشهيد بالتربية الحسنة.

لا شك أن البكاء والحزن على فقيد يرتبط إلى حد ما بالتصور عن هذا الفقيد. تتذكرين تصرفاته وتندفعين للبكاء، إنه طبيعة كل إنسان، ولكن على الإنسان المتعهد والمسؤول والذي قبل إضافة لمسؤوليته لنفسه تعهد الآخرين أن يتعاطى مع هذه القضية بصورة أخرى.

ـ آثار البكاء الضارة:

إنك في حالة الغم والغصة الدائمة لا تؤذين طفلك فقط بل تؤذين نفسك كذلك. تأوهاتك الدائمة تخلق التوتر عند الطفل ويصل به الأمر إلى الخوف. ولكن لا يعلم عن ماذا ولماذا؟ يتولد لديه القلق والاضطراب، ويحلان محل الهدوء والسكينة اللازمين له.

تحمُّل بكاء الأم من قبل الطفل أمر صعب وغير مستساغ، ويحس نفسه أنه ترك وحيدا، فلا يعود يميز مع من يتكلم ومع من يرتبط، إنه يجد أن أمه دون قلب وعقل وهو يحتاج للقلب والعقل. يجب أن يكون مع شخص يرافقه يكلمه يضحك له، يلاعبه ويداعبه، في حين أن أمه ليست بهذه الحالة.

من جهة أخرى فبكاء الأم وقلقها يكونان السبب لاعتبار الطفل أمه كشخص دون إرادة وحرية الأمر الذي يؤدي إلى خلل يوصم تربيته ببصماته.

المهم هو أن الطفل في هذه المعمعة لا يستطيع التوافق بالحياة ونتيجة الأمر أن يصبح فرداً ضعيف الشخصية أو دون شخصية.

ـ الصدمة الروحية

نقطة أخرى على هذا الصعيد يجب الإلتفات إليها وهي أن بكاء الأم سيحرك عواطف الطفل بشكل لا يستطيع معه تنظيم تفكيره ولا تعود لديه القدرة على اتخاذ القرارات كل ذلك بسبب دموع وآهات الأم المفجوعة. وكما قلنا سابقاً فالدموع والتأوهات والنواح لن يعوض من الأمر شيئاً إنما سيزيد فقط من انكسار القلوب.

دموعك وآهاتك ونواحك سيكون سبباً لضرر أطفالك وسيواجهون المحيط الاجتماعي بعوامل غير مساعدة ستسلب شجاعتهم وقوتهم وروحيتهم وتقلل من مقاومتهم ودفاعاتهم.

إذا ما توافقنا على أن التجارب المؤلمة في مرحلة الطفولة ستؤدي إلى الكثير من الآثار السلبية وغير المرغوبة في مرحلة المراهقة والشباب وحتى للكبار فمن الواجب مراقبة مسألة البكاء وتغير الأسلوب وفي الحد الأدنى ألّا يتم أمام الأطفال.

ـ مسؤوليتك:

أنت الآن أم، زوجة شهيد تتعهدين تربية نسله. المسؤولية ملقاة على عاتقك. عليك من جهة حمل رسالة الشهادة ومن جهة أخرى أن تتعهدي الغرسات النضرة بقية الشهيد وتوصليها إلى المأمن.

فموقف عزة النفس، وشرافة الطبع هي مواقف نموذجية تجعل من تصميمك أن تسلكي طريق سعادة أطفالك وإيصالهم لبر الأمان.

فالاضطرابات، والنزاعات، والمرارات والعواطف الداخلية إذا ما تخطت حدودها تصبح المانع من تقدمك. وتؤدي إلى خروج أمر التربية لأطفالك ووظيفتك اتجاههم من يدك وبالتالي يخرج أطفالك من الحالة السوية إلى الإنحراف. يجب أن تكوني ثابتة كالجبل لا تتأثرين بالرياح وعواصف الأحداث ولا تدعي اليأس يتسلل إليك وأكملي المسير بشجاعة.

ـ طريقة حل العقدة:

إننا لا نقول أن لا تبكي أبدا ولا تذرفي الدموع. لأننا نعلم أن ذلك من طبيعة كل إنسان. ابعدي الحزن عن نفسك ومن حياتك بالبكاء. وأحياناً تعطيك حالة البكاء نوعاً من الراحة والهدوء وهذا بنفسه دليل على جواز البكاء.

ولكن نوصيك أن يكون بكاؤك إلى الحد الممكن بعيدا عن نظر طفلك، حتى لا يتلوع قلبه وتنجرح أحاسيسه، وكم من الأحزان والأتراح التي اندملت قد عادت من جديد لدى رؤية حالة البكاء وأدت إلى حالات من المشاكل والآلام. فالأفراد المصابون بالمصائب تكون حياتهم بحالة لا توازن ويأس وألم وبالبكاء تصبح المشكلات والآلام أكبر.

ـ ضرورة الهدوء والسكينة:

أنتِ أيتها الأم الكريمة بحاجة لأكثر من أي أم للهدوء والسكينة. ذلك لأن وظيفتك ومسؤوليتك أجسم من مسؤوليات ووظائف الآخرين. فإيصال الأطفال، الذين فقدوا منذ طفولتهم وليهم، إلى الغاية المطلوبة أمر ليس بالسهل. فطفلك لا يريد أن يكون كالأطفال الآخرين، كما قلنا من الضروري أن يتربى تربية أفضل.

عليه أن يكون شجاعاً، مقداماً، يتحمل المصاعب، يتفكر في مشكلاته، يستطيع تنظيم حياته، وأخذ القرارات اللازمة بالسرعة المطلوبة، وعدم هدوئك، واستقرارك وصبرك يكون سبباً لضعف وعجز طفلك وبالتالي لا يستطيع الوصول إلى أهدافه.

وفي الأساس تحتاج الأمهات لكي يتوفقن في تربية أطفالهن إلى القلب القوي، والإيمان العميق، وقوة الشكيمة في متابعة الطريق، وأن يحفظن أنفسهن عند المخاطر ويواجهن الأحداث بشجاعة وقوة. وأن لا يشتكين أبدا من الحظ السيئ ولكن يسيطرن على مصيرهن بطريقة عملهن، ولا يجزعن أمام أطفالهن، ويسعين للتحلي دائماً بالهدوء والأمان ليستطعن إكمال طريقهن والوصول إلى أهدافهن.

ـ طرق الهدوء والتهدئة:

أما كيف يتأمن الهدوء، فهناك طرق عدة في هذا المجال، وبالنسبة لك يا صاحبة عزاء الشهيد فلا طريق أفضل وأسمى من طريق الإيمان والتوكل على الله في أعمالك.

تستطيعين في هذا الطريق أن تسكني نفسك بأن زوجك قدم نفسه في سبيل هدف سامٍ فضيلته أهم من وجودي ووجودك.

تستطيعين التفكير كذلك، أن فاطمة بنت الرسول وزوجها وأبناءها وذرياتهم قدموا أنفسهم هدية له، وأنت أيضاً قدمت عزيزاً عليك هدية لله.

من جهة أخرى إذا أحسست بالانزعاج الناتج عن إحساسك بالوحدة وبعدم وجود الملاذ فإنك تستطيعين أيضاً إيجاد الهدوء والطمأنينة في وجودك حينما تفكرين بأن زوجك قد فارق الدنيا وتركك ولكن الله خالق الكون لم يتركك ولم ينساك؟ فإن توفي زوجك وترك الدنيا فربك لا يزال موجوداً. يراك، يعرف أحوالك، وهو معك، مصيرك وجميع أوضاعك بيده، تستطيعين طلب الحماية منه والتعلق به.

ـ في قبال احتجاجات الطفل:

في بعض الأحيان قد تطرأ مسألة أن يحتج أطفالك بفقد ابيهم ويبكون، أحياناً تحدث هذه المسألة لدى تصور الطفل بان أباه حي ويبكي لأجل بعده وفراقه له. وعلى الأمهات التنبه لمثل هذه الحالة.

عادة ما تلجأ الأمهات لإبراز أحاسيسهن وآلامهن وحزنهن بالبكاء والأنين في الوقت الذي يكون فيه هذا الأمر مصدر قلق للطفل ولا يداوي من جراحاته شيئاً وقد يوصله للتعليم السيئ ويصبح الطفل بعد هذا متحججاً بالبكاء لكل مسألة تعترضه.

فسيطري على نفسك وابعثي الإطمئنان في الطفل واشعريه بأنك مكان أبيه وتستطيعين تأمين سعادته ورغباته كما لو كان أبوه موجوداً.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة