المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16468 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الشّعرى  
  
827   04:06 مساءً   التاريخ: 2023-02-22
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 487-488.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أحكام التلاوة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-11-2014 1849
التاريخ: 2023-05-13 889
التاريخ: 11-10-2014 1963
التاريخ: 2023-05-27 1541

الشّعرى

اسم نجمة ساطعة ، ناصعة البياض ، وأشدّ النجوم تألّقا ، ومحلّها خلف الجوزاء ، تطلع آخر اللّيل .

كانت خزاعة وحمير وغيرهم من العرب يعبدونها من دون اللّه سبحانه . أوّل من عبدها رجل من أشراف خزاعة ، يدعى : أبو كبشة غبشان ، وقيل : عبد الشّعرى بن عمرو بن بؤي بن ملكان ، وحثّ الناس على عبادتها ، وخالف قريشا في عبادة الأصنام .

كان العرب يعظّمونها ، ويعتقدون أنّ لها تأثيرات في العالم .

القرآن الكريم والشعرى

جاء ذكرها في الآية 49 من سورة النجم : { وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرى }. « 1 »

_________________

( 1 ) . أقرب الموارد ، ج 1 ، ص 594 ؛ تاج العروس ، ج 3 ، ص 305 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 9 ، ص 438 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 8 ، ص 169 ؛ تفسير البرهان ، ج 4 ، ص 256 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 443 ؛ تفسير الجلالين ، ص 529 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 8 ، ص 164 ؛ تفسير شبّر ، ص 493 ؛ تفسير الصافي ، ج 5 ، ص 97 ؛ تفسير الطبري ، ج 27 ، ص 45 و 46 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 5 ، ص 188 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 29 ، ص 23 ؛ تفسير القمي ، ج 2 ، ص 339 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 4 ، ص 260 ؛ تفسير المراغي ، المجلد التاسع ، الجزء السابع والعشرون ، ص 67 و 68 ؛ تفسير الميزان ، ج 19 ، ص 49 و 53 و 54 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 5 ، ص 172 ؛ تنوير المقباس ، ص 448 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 17 ، ص 119 ؛ دائرة المعارف الإسلامية ، ج 13 ، ص 310 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 10 ، ص 495 ؛ الدر المنثور ، ج 6 ، ص 131 ؛ القاموس المحيط ، ج 2 ، ص 60 ؛ الكشاف ، ج 4 ، ص 428 ؛ كشف الأسرار ، ج 3 ، ص 443 ؛ لسان العرب ، ج 4 ، ص 416 ؛ لغت‌ نامه دهخدا ، ج 31 ، ص 403 ؛ مجمع البيان ، ج 9 ، ص 276 و 277 ؛ المحبر ، ص 129 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 138 ؛ معجم مفردات ألفاظ القرآن ، ص 269 ؛ منتهى الإرب ، ج 2 ، ص 634 ؛ مواهب الجليل ، ص 703 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



شعبة مدارس الكفيل النسوية تطلق فعّاليات مخيم (بنات العقيدة) العشرين
قسم التربية والتعليم يعقد اجتماعاً تحضيرياً لملاكاته استعداداً لانطلاق برنامجه التأهيلي
متحف الكفيل يعقد أولى اجتماعاته التحضيرية لمؤتمره الدوليّ الخامس
وفد قسم الشؤون الفكرية وسفير العراق في فرنسا يبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك