المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


علل وأسباب حالة التلكّؤ في الكلام  
  
623   10:03 صباحاً   التاريخ: 23-1-2023
المؤلف : د. علي القائمي
الكتاب أو المصدر : الأسرة وأطفال المدارس
الجزء والصفحة : ص118 ــ 123
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مشاكل و حلول /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-5-2021 2712
التاريخ: 16-1-2022 2084
التاريخ: 30-5-2018 2145
التاريخ: 21-4-2016 3827

هناك عدة أجوبة للسؤال الآتي لماذا يبتلي بعض الأطفال بهذه الأوضاع والظروف؟

والآن نسعى إلى ذكر أقسامها المهمة والأساسية بصورة صريحة ومفصّلة.

ومن تلك العلل والعوامل المتعددة نذكر:

1- العلل الحياتية - الوراثية: الآراء في هذا المجال كثيرة إلى درجة لا نستطيع حتى أن نجمعها ونذكرها كلّها، واليكم قسم منها:

- وجود إشكال في جهاز التكلم مثل وجود شق أو ثقب في سقف الفم.

- شلل الآلات الصوتية أو النقص في الفكّين والشفة، أو العضلات المرتبطة بالتكلم التي تزيل قدرته عن التكلم.

- وجود صعوبة في طريقة التنفس وعدم التوافق في الحركة التنفسية، مثل الاصابة بالربو أو عوارض سوء الهضم.

- وجود إختلال في السمع الذي هو بدوره يسبب التلكؤ في التكلم حيث لا يفهم الكلمات التي يسمعها وبالتالي لا يستطيع أن يبيّنها كما هي.

- وجود خلل دماغي(1)، التي تجعل الطفل تائهاً وغير قادر على التكلم.

- الأختلال في الجهاز العصبي، في رشده ونموّه الذي أعطى أكثر الخبراء والعلماء رأيهم فيه.

ـ العوامل الوراثية للتخلّفات ومن جملتها التخلّفات الذهنية، يقول العالم (هوبر): أن إختلال اللسان بأي صورة كان، وضع حجره الأساس في فترة الحمل، وينتقل بصورة وراثية. وفي حالة وجود نوع آخر من الأختلال يكون بسبب الخوف الشديد والتمنّع.

2ـ العلل النفسية: هناك مجموعة اخرى يعتقدون أن النفس هي السبب في اختلال اللسان مائة بالمائة. حيث يعتقد بعض الخبراء أنها هجمة عصبية تسلب قدرة الانسان عن بيان كلامه بسهولة وحرية. الاضطرابات وحالة حب الانتقام وعدم الرضا عن حوادث الحياة تعتبر كذلك من أسباب هذه العوامل.

ويذكرون كذلك ان الأختلال في الذهن والنسيان تؤدي إلى عدم القدرة على تذكر المعلومات وتعتبر من الأسباب أيضاً. وبصورة كلية، الاختلال والاضطراب النفسي، الاحساس بأنه أصبح عالة وزائد على عائلته أو مجتمعه، الأماني والآمال الكثيرة وعدم القدرة على تحقيقها تعتبر كلها من العوامل المهمة للتلكّؤ في الكلام.

3ـ العلل العاطفية: في هذا المجال نستطيع أن نذكر موارداً كثيرة من جملتها:

- وجود الانفعالات والضغوط الناشئة عن التشنجات المتنوعة سواء في البيت او المدرسة والمجتمع.

- الغضب والتنازع وعدم الصبر والقرار المتسرع سواء بسبب المرض أو نتيجة لأسباب تربوية.

- الاحساس بعدم الاعتناء به من قبل الوالدين وعدم تفكيرهم بمستقبله على نحو يحس الطفل أنه معزول ومطرود.

- حالة الحسد والغيرة الشديدة بسبب مولود جديد في المنزل بحيث تصبح على شكل عقدة في النفس.

- وجود الوساوس والشكوك في كلامه وبيانه لأجل الغرور والتكبر عن الآخرين.

- الضربات والصدمات الواردة عليه في الطفولة التي جعلته غير مستقر وقلق.

- فقد الأب، الام والأعزاء فجأة بسبب القصف الجوي أو الحروب.

- الخجل والاستقرار تحت سهام الوسوسة أو نظرات الشك والريبة.

- وأخيراً، كثيراً من الأختلالات الكلامية الخفيفة يكون سببها المشاكل العاطفية.

4- العلل الاجتماعية: التلكؤ في الكلام والحديث في بعض الأحيان له علل اجتماعية. وفي هذا المجال نستطيع أن نذكر مسائل كثيرة من جملتها:

- وجود النزاعات والاختلافات في محيط الأسرة والتي تمهد لوجود الاضطرابات في الطفل.

- الافتراق عن الوالدين سواء بسبب الطلاق او النزاع والاختلافات او بسبب عمل الأم خارج البيت.

- الخوف والقلق من حضور الغرباء في البيت أو الاحساس بالغربة في المجتمع.

- الاحساس بالضغط من المجتمع، مثلاً في المدرسة وفي الوقت الذي يذهب فيه الطفل لأول مرة إلى محيط عبر معروف ومأنوس له.

- الاستقرار في محيط غير مأنوس ومألوف ناشئ عن الهجرة والرحيل.

- تقليد الآخرين، خصوصاً تقليد الأم التي تتكلم بلغة الأطفال.

5ـ العلل الانضباطية: في هذا المجال نستطيع أن نذكر الموارد التالية:

- الضغط على الطفل بأنه يجب أن يتكلم على الضوابط والقواعد الفلانية.

- الضغوط الأخلاقية والانضباطية على الطفل بنحو يحس نفسه بانه بات محكوماً أمامها، وفي تلك الحالة يفقد إستعداده على التكلم الحسن.

- الآمال الكثيرة للطفل تصل إلى حد يرى فيه بأنه يجب أن يتكلم كالكبار ويقلدهم في جميع الأحوال.

- محاولة إظهار زلاته وأخطاءه في الحديث يعتبر كابوس موحش للطفل ويسبب غضبه.

- الاستبداد في محيط البيت، المدرسة، الصف الذي يهدد السلامة النفسية للطفل ويخاطر بها.

- الخوف من عقاب المعلم الذي يسبب سلسله عن التشنجات العصبية عند الطفل ويجعله ساكتاً.

- وأخيراً، العراقيل والصعوبات الشديدة في الحياة والتي توقف عجلة الحديث عنده، وهو في جميع الأحوال يجب أن يراقب نفسه ويمسكها.

6- العلل التربوية: في بعض الأحيان يكون التلكؤ في الحديث بسبب علل وعوامل تربوية - في هذا المجال نستطيع أن نذكر اموراً أهمّها:

- التربية الخاطئة على شكل التكلم السريع وبلع بعض الحروف والقراءة الخاطئة لبعض العبارات، مثلاً يقرأ (قفل) بهذه الصورة (قلف).

- تردد الوالدين ووساوسهم في إستعمال اللغات التي تسبب التقليد والتبعية.

- اللوم والضرب الكثير.

- إجبار الطفل على تلفظ وأداء كلمات وعبارات غير مأنوسة له ولا يوجد تناسب بين تلفظها وعمره ولا هي في مستوى إستعداده.

- الضغط الزائد المفروض عليه حتى يترك حالة التياسر (العمل باليد اليسرى).

- التكلم بلغتين في محيط الأسرة التي تولد مصاعب جمّة في مسألة توالي الكلمات والعبارات وعدم معرفة مكان الفعل والفاعل وتبادلهما.

- عدم الصبر وهدوء الأم في مقابل الجملات الجميلة التي يتلفّظها الطفل واجباره على السكوت وعدم اظهار المحبّة والانتباه للطفل اثناء الحديث.

- وأخيراً. عدم الحصول على العبارة المناسبة، التلفظ الخاطئ للكلمة وعدم الاطمئنان بصحتها، الخوف من بيان مسألة ما بسبب الذكريات السيئة في هذا المجال، عدم انتباه المخاطب، الخوف من تشتّت الكلام، العجلة في الكلام، نقص التربية في اللغة و...، هذه العوامل كلّها تعتبر مؤثرة في هذا المجال.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ مثل مرض (موه الدماغ) الذي يعني وجود منطقة ميّتة في الدماغ، حيث تتّصل بعض اعصاب الحواس بها وبالتالي تكون غير قادرة على أداء وظائفها. (المترجم). 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






جامعة الزهراء (عليها السلام) تكرم قسم الشؤون الفكرية بمناسبة اليوم العالمي للكتاب
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول جهود علماء البصرة في نشر الحديث
قسم الشؤون الفكرية يختتم برنامجاً ثقافياً لوفدٍ من جامعة البصرة
جامعة الكفيل تعقد ورشة عمل عن إجراءات عمل اللجان الامتحانيّة