English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11727) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
مقالات عقائدية

التاريخ: 17 / 12 / 2015 2362
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 2757
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 2616
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 3032
ألم يكن النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) يعرف المنافقين  
  
4595   11:33 صباحاً   التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج5 ,246


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 4826
التاريخ: 27 / 11 / 2015 4306
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4361
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4666

 قال تعالى : {عَفَا اللَّهُ عَنْكَ لِمَ أَذِنْتَ لَهُمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَتَعْلَمَ الْكَاذِبِينَ} [التوبة: 43] .

هناك شبهة أُخرى في تفسير الآية، وهي أنّه: ألم يكن النّبي(صلى الله عليه وآله وسلم) يعرف المنافقين حتى يقول له الله سبحانه: (لم أذنت لهم حتى يتبين لك الذين صدقوا وتعلم الكاذبين)؟

والجواب على هذا السؤال، هو: أوّلا: أنّ النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) لم يكن يعرف المنافقين ويعلم حالهم عن طريق العلم الظاهري، ولا يكفي علم الغيب للحكم في الموضوعات، بل ينبغي أن ينكشف أمرهم عن طريق الأدلة المألوفة و(المعتادة).

ثانياً: لم يكن الهدف الوحيد أن يعلم النّبي حالهم فحسب، بل لعل الهدف كان أن يعلم المسلمون جميعاً حالهم، وإن كان الخطاب موجّهاً للنّبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم).

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 9532
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 8680
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 9953
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 8478
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 9155
هل تعلم

التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 2960
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 2833
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 2963
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 3046

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .