المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


قضم الأظافر عند الاطفال  
  
899   10:49 صباحاً   التاريخ: 27/12/2022
المؤلف : سينثيا ويثام
الكتاب أو المصدر : كيف تفوز في مشاكل البكاء والمشادات مع طفلك
الجزء والصفحة : ص218 ــ 219
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مشاكل و حلول /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-08-20 791
التاريخ: 30-12-2016 1179
التاريخ: 2023-02-13 802
التاريخ: 24/9/2022 789

هل هذا السلوك أحبه أم أكرهه أم أجده سلوكاً لا يحتمل؟

مكروه

ماذا ينبغي أن أفعل؟

تجاهل قضم الطفل لأظافره.

اثنِ على الطفل عندما يبعد يده عن فمه.

الخطة

1ـ تجاهل قضم الأظافر، فإن الإلحاح على الطفل سوف يزيد هذه العادة والتي قد تكون دليلا على التوتر.

2ـ اثنِ على جهود طفلك للتخلص من هذه العادة وإبعاد يديه عن فمه عن طريق ثني أو تشبيك ذراعيه.

3ـ احرص على تقليم أظافره باستمرار. إن معظم حالات قضم الأظافر تحدث كمحاولة لقصها ومساواتها.

4ـ اسأل طفلك إذا كان يود أن تساعده للتخلص من هذه العادة. اعرض عليه أن تذكره شفاهةً عن طريق الإشارة باليد عندما تراه يقرض أظافره. إن طفلك قد لا يكون مدركاً عندما يكون يقرض أظافره. لذلك فإن تنبيهه بذلك بشكل ودي (وليس محرجاً)، سوف يفيد. تأكد أن تثني عليه عندما يكف عن ذلك. وراقبه لبضع دقائق، وأثنِ عليه مرة أخرى إذا لم يقرض أظافره.

5ـ شجع طفلك على القيام بشيء يجعل يديه مشغولتين أثناء مشاهدة التلفاز أو عندما يميل إلى قرض أظافره كأن يشبك أصابعه أو يثني قبضته أو يرسم بشكل عبثي أو يلعب ببعض البطاقات أو يلعب ببعض الخرز. 

6ـ ضع جدولاً لأفضل السلوكيات. اختر وقتاً أثناء اليوم كنت قد لاحظت طفلك يقرض فيه أظافره. قسم هذه الفترة من الوقت إلى مجموعة أوقات أقل. اثنِ على طفلك وكافئه بملصق أو نجمة تضعها في الجدول وذلك لأنه لم يقرض أظافره. وتذكر أن تتجاهل الفشل وذكره بصوت محايد واثنِ على النجاح الذي يحققه. وعندما يزداد الوقت الذي يكون فيه طفلك قادراً على ألا يقرض أظافره، يمكنك حينها أن تستخدم أوقاتاً أكثر طولاً. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






المجمع العلمي يواصل دورة إعداد أساتذة قرآنيّين في النجف الأشرف
العتبة العباسية المقدسة توزع معونات غذائية في الديوانية
قسم الشؤون الفكرية يبحث سبل التعاون المشترك مع مؤسَّسة الدليل للدراسات والبحوث
قسم العلاقات العامة ينظّم برنامجًا ثقافيًّا لوفد من جامعة الكوفة