المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) بشّره رسول الله بالجنة
2024-05-04
معنى الـمُبطئ
2024-05-04
{فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم}
2024-05-04
معنى الصد
2024-05-04
معنى الظليل
2024-05-04
معنى النقير
2024-05-04

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


التعريف بالحظر والتقييد  
  
773   10:51 صباحاً   التاريخ: 20/9/2022
المؤلف : رشاد محمد جون الليثي
الكتاب أو المصدر : حظر وتقييد استخدام الاسلحة في القانون الدولي العام
الجزء والصفحة : ص 8-11
القسم : القانون / القانون العام / القانون الدولي العام و المنظمات الدولية / القانون الدولي العام /

من أجل معرفة المعنى الدقيق للحظر والتقييد لابد من تعريفهما لغةً، ومن ثم معرفة ما المقصود بهما اصطلاحاً .

أولاً : في اللغــــــــــــــــــــة ..

الحظر :  حظر, منع ، حظرت الشيء احظره حظراً، والشيء محظور(1). قال تعالى                    ( وما كان عطاء ربك محظوراً ) سورة الإسراء / الآية( 20 ). الحظر: الحجز وهو ضد الإباحة، وحظره فهو محظور أي محروم، والحظيرة تعمل للإبل في شجر لتقيها البرد والريح (2) .  والحظار : حائطها وصاحبها محتظر إذا اتخذها لنفسه ، وكل شيء مجز بين شيئين فهو حظار، والحظر : الرطب وإذا وقع في ما لا طاقة له به ، المحظار : ذباب اخضر يلسع ، وحظيرة القدس : الجنة،   قوله تعالى ( كهشيم المحتظر ) سورة القمر/ آية ( 13 )

 المحتظر هو الذي يعمل للحظيرة، وجاء في حديث عن النبي ( صلى الله عليه واله وسلم )           ( من اجر نفسه فقد احظر على نفسه الرزق ) أي منع (3) . الحظر : الشوك، يقال لنكد الحظيرة : قليل الخير أو البخيل . الحظر الرطب : الكذب المستشنع، وأوقد في الحظر الرطب مشى بين الناس بالنميمة (4).

التقييـد : قيد, قيده, تقيداً . يستعار في كل شيء يحبس . والمقيد موضع القيد في الفرس(5) . القيد واحد القيود وقيد الدابة تقييداً وقيد الكتاب أيضاً شكله(6) . في الحديث : قيد الإيمان الفتك، معناه آه الإيمان يمنع عن الفتك بالمؤمن كما يمنع ذا العين عن الفساد قيده الذي قيد به . القيد : ما ضم العضدتين المؤخرتين في أعلاهما من العقد ، قيود السنان : لثاثها، قيد الفرس ، سمة في أعناقها ، قيد العلم بالكتاب : ضبطه ، تقييد الخط : تنقيطه واعجامه وشكله المقيد في الشعر خلاف المطلق، المقيد هو موضع القيد من رجل الفرس والخلخال في المرأة  (7).

القياد : حبل يقاد به، قيده الغضب : أعياه وعاقه قيد الشيء في ورقة سجله : القيد : حبل يجعل في رجل الراية وغيرها فيمسكها ، المقيد من الشعر أيضاً : الجاري على بحور شعرية قديمة أو مستحدثة خاضعة لقواعد العروض القديمة ، ويقابله الشعر المرسل (8).

 أما في اللغة الانكليزية فإن استقراء المعاهدات الدولية ذات الصلة يبين أنها استخدمت مصطلح   ( prohibition ) للدلالة على الحظر وهو اسم مشتق من الفعل (prohibit) والذي يعني وقف إتمام شيء لاسيما من القانون، أما التقييد فقد استخدمت المعاهدات الدولية مصطلح ( Limitation ) وهو اسم مشتق من الفعل (Limit) والذي يعني إيقاف شيء ما بعد الزيادة عن مستوى أو كمية معينة (9) .

ثانياً : في الاصطلاح ..

إن استقراء المعاهدات الدولية المتعلقة بحظر استخدام بعض أنواع الأسلحة يبين أنها خلت من تعريف الحظر، واكتفت بتنظيمه من حيث نطاقه ومظاهره وآلياته كما أن استقراء السوابق القضائية الدولية يبين أنها لم تتعرض إلى تعريفه, من ثم سوف نبحث في إطار الفقه الدولي لغرض تحديد مدلوله، ابتداءً لابد من القول انه لا يمكن إعطاء تعريف واضح جامع مانع للحظر لأن هذه الفكرة لا تعني الشيء ذاته في الوقت الواحد أو لدى الدولة الواحدة, وأيضا اختلاف المصطلحات التي تشير إلى هذه الفكرة، ففي السابق استخدم الفقه الدولي مصطلح نزع السلاح للدلالة على الحظر والذي عرفه بعضهم بانه " عملية تخفيض أو إلغاء الأسلحة" (10) أو هو " قواعد خاصة تحرم صناعة وتخزين وبيع وحيازة وشراء بعض الأسلحة رغم أهميتها الحربية والالتزام بالامتناع عن استعمال تلك الأسلحة في كل الأحوال (11)"

ودأب فقهاء القانون الدولي السوفييت أيضا على استخدام مصطلح نزع السلاح نظراً لما ينطوي عليه من معنى ضمني شامل, وكذلك يسهل إدراكه من عامة الناس, وقد انتقد بعض الفقه لمصطلح نزع السلاح لمثالتيه(12) كونه يشتمل على فكرة قيام عالم تتخلى فيه الدول عن وسائل القتال, وهذا يعني التخلي عن الأسلحة والمعسكرات وحل القوات المسلحة وعدم الإبقاء على أية قوة سوى القوة الضرورية من الشرطة من اجل حفظ النظام, من ثم فهي فكرة خيالية تعكس عالم غير موجود بالفعل وهي مسألة لا تتفق مع طبيعة الإنسان والمجتمعات الإنسانية إذ أصبحت الدول على قناعة تامة بأنها غير قادرة على التخلي عن وسائل الحرب, لذلك يبدو أن نزع السلاح هو مطلب مثالي لا يمكن تحقيقه في ظل الظروف السياسية الدولية الراهنة (13).

لذلك ظهر في التعاملات السياسية الغربية مصطلح يعكس واقعية أكثر في العلاقات الدولية وهو مصطلح السيطرة على السلاح (14) .

 والذي يمكن تعريفه بأنه "أية محاولة أو إجراء يحدد أو يخفض القوات وينظم التسلح أو الحفاظ على حالة قائمة أو لتجميد التسلح عند المستوى الحاصل" (15).

 ومن خلال استقراء كتابات الباحثين والمختصين في شؤون التسلح نجد أن مصطلح نزع السلاح هو الأكثر شيوعاً وذلك تماشياً مع نهج الأمم المتحدة التي اعتمدت مصطلح نزع السلاح في مؤتمر نزع السلاح وهو منتدى تفاوضي متعدد الإطراف بشأن قضايا لتحديد الأسلحة ونزع السلاح والذي انشأ في عام 1959 بسبب فشل الجمعية العامة للأمم المتحدة في معالجة مسائل نزع السلاح على نحو فعال(16) . أما في القانون الدولي ألاتفاقي فإن مصطلح الحظر هو السائد . من خلال استقراء نصوص المعاهدات المنظمة لحظر استخدام الاسلحة يمكن أن نعرف الحظر بانه إزالة أو تخفيض بعض أنواع الأسلحة من خلال حظر صناعتها وبيعها وحيازتها بموجب إجراءات واليات متفق عليها في معاهدات دولية نافذة .

أما المعنى الاصطلاحي للتقييد فإنه من خلال استقراء الاتفاقيات الدولية المعنية بتقييد استخدام الاسلحة , وكذلك السوابق القضائية الدولية يتبين إنها لم تعرف معنى تقييد الاستخدام . وفي نطاق الفقه الدولي لم نجد تعاريف كثيرة له وذلك لأن معظم الفقهاء ينظر إلى أن تقييد الاستخدام هو جزء من فكرة نزع أو ضبط التسلح وهذا غير صحيح, ذلك لأن الحظر والتقييد هما فكرتان مختلفتان عن بعضهما فلكل منهما مفهوماً وحدوداً مغايرة، فمن ناحية حظر الاستخدام نجد أن المعاهدات الدولية نصت على الحظر الشامل للاستخدام دون أن تشترط صورة أو نحو معين له أما تقييد الاستخدام فأن الأصل في الأسلحة التي تخضع للتقييد هو الإباحة أثناء العمليات العسكرية ضد العسكريين أو الأهداف العسكرية ولكن يرد عليها قيوداً لحماية السكان المدنيين والأهداف المدنية والبيئة . ولكن هناك من الفقهاء من عرف التقييد بانه " وضع قيود على المستوى الوطني والدولي على سياسات التسليح سواء فيما يتعلق بمستوى الأسلحة أو نوعها أو أسلوب نشرها أو استخدامها"(17). بناءاً على ما تقدم ومن خلال دراسة نصوص الاتفاقيات الدولية ذات الصلة بتقييد الاستخدام يمكن ان نعرف تقييد الاستخدام بأنه القيود التي تفرض على استخدام سلاح غير محرم وفق احكام واردة في اتفاقيات دولية لغرض التقليل من الآثار المدمرة لذلك السلاح .

_____________

1- احمد بن فارس ،معجم مقاييس اللغة ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت ، 2008 ، ص253 .

2- محمد بن أبي بكر الرازي ،مختار الصحاح ، مؤسسة المختار ، ط1, القاهـرة ، 2007 ، ص94 .

3- فخر الدين الطريحي ، مجمع البيان ، ط1, مطبعــة الأميرة ، بيروت ، ، 2010 ، ص186 .

4- مجموعة خبراء لغة ، المعجم الوسيط , ج2 ، دار الدعوة ، اسطنبول ، 1414 هـ ، ص769 .

5- احمد بن فارس ، المصدر السابق ، ص839 .

6- محمد بن أبي بكر الرازي ، المصدر السابق ، ص321 .

7- أبن منظور ، لسان العرب ، ط3 ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت , بلا ، ص368  .

8- مجموعة خبراء لغة ، المصدر السابق ، ص769 .

9- Oxford Advanced Learners Dictionar ¸ Michae l Ashby ¸ Sally Wehmeier ¸ p 1054 .

10- د. سعد حقي توفيق ، مبادئ العلاقات الدولية ، ط3 ، دار وائل للنشر ، عمان ، 2012، ص 257

11- د. عمر سعد الله ، القانون الدولي الإنساني ، ط1 ، دار مجدلاوي للنشر ، عمان  ، 2002 ، ص 356 

12- د. كاظم هاشم نعمه , العلاقات الدولية , جامعة بغداد , وزاره التعليم العالي والبحث العلمي ,1987 , ص247 .

13- د. عبد الخالق عبد الله، العالم المعاصر والصراعات الدولية، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، 1989، ص128 .

14- د. سعد حقي توفيق , المصدر السابق , ص257 .

15- المصدر السابق، ص244 .

16- وهو منتدى تفاوضي متعدد الأطراف بشأن قضايا لتحديد الأسلحة ونزع السلاح والذي انشأ في عام 1959 بسبب فشل الجمعية العامة للأمم المتحدة في معالجة مسائل نزع السلاح على نحو فعال معهد الأمم المتحدة لبحوث نزع السلاح, انظر: معهد الأمم المتحدة لبحوث نزع السلاح, نحو الاتفاق على مفاهيم الأمن، منشورات الأمم المتحدة ،2003 ،  ص93 .

17-  احمد الانور ، قواعد وسلوك القتال ،دراسات في القانون الدولي الإنساني ، ط1 ، منشورات اللجنة الدولية للصليب الأحمر ، القاهرة, 2000 ، ص321 .   




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .






موكب أهالي كربلاء يستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
العتبة العباسية تستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) بإقامة مجلس عزاء
أهالي كربلاء يحيون ذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) في مدينة الكاظمية
شعبة مدارس الكفيل النسوية تعقد اجتماعًا تحضيريًّا لوضع الأسئلة الامتحانية