المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


عدي بن حاتم / اسوة الشباب من أصحاب رسول الله والامام علي  
  
1682   11:32 صباحاً   التاريخ: 8-7-2022
المؤلف : محَّمد الرّيشَهُريٌ
الكتاب أو المصدر : جَواهُر الحِكمَةِ لِلشَّبابِ
الجزء والصفحة : ص284ـ 287
القسم : الاسرة و المجتمع / المراهقة والشباب /

عدي بن حاتم بن عبد الله الطائي يكنى أبا طريفٍ، ابن سخي العرب المشهور حاتمٍ الطائي، وأحد الصحابة.

تولى عدي رئاسة قبيلتهِ، وحضر عند رسول الله (صلى الله عليه وآله)، سنة (٧هـ) وأسلم، فاكرمهُ ورعى حرمتهُ.

ظل وفياً للولاية العلوية بعد وفاة النبي (صلى الله عليه وآله)، وذاد عن حريم الحق والولاية.

شهد مع أمير المؤمنين (عليه السلام)، مشاهده، ولما لحق أحد أولاده بمعاوية، برئ منه. وكلماته أمام مساعيرِ الفتنةِ دليل على وعيه العميق للحوادثِ، وإدراكهِ السليم لموقفِ الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام)، وثباته على صراط الحق، ومن كلماتهِ: (أيها الناس، إنه والله لو غير علي دعانا إلى قتالِ أهل الصلاةِ ما أجبناه)(1).

إختاره الامام (عليه السلام)، لمفاوضة العدو في صفين بسبب منطقه البليغ، قُتل أحد أولاده في إحدى حروب الإمام، كما فقد إحدى عينيه، وكان معاوية يعظمه ويرعى حرمتهُ، بيد أنه كان يذكر الإمام (عليه السلام)، في مناسباتٍ مختلفةٍ ويثني عليه، ولم يتنازل عن موقفه الحق أمام معاوية.

توفي حوالي سنة 68هـ، وله من العمر مئةٌ وعشرون سنة(2).

في كتاب المحاسن والمساوئ: إن عدي بن حاتم دخل على معاوية ابن أبي سفيان، فقال: يا عدي، أين الطرفاتُ؟ يعني بنيه طريفاً وطارفاً وطرفةٌ.

قال: قتلوا يوم صفين بين يدي علي بن أبي طالب (عليه السلام).

فقال: ما أنصفك ابن أبي طالب إذ قدم بنيك وأخَّر بنيه!

قال: بل ما أنصفت أنا علياً إذ قُتل وبقيت!

قال: صف لي علياً، فقال: إن رَأيتَ أن تُعفيني.

قال: لا أعفيكَ.

قال: كان والله بعيد المدى وشديد القوى، يقولُ عدلاً ويحكم فضلاً، تتفجر الحكمة من جوانبه، والعلم من نواحيه، يستوحش من الدنيا وزهرتها، ويستأنس بالليل ووحشتهِ، وكان والله غزير الدمعةِ طويل الفكرة، يُحاسبُ نفسه إذا خلا، ويقلب كفيه على ما مضى، يعجبه من اللباسِ القصير، ومن المعاشِ الخشنُ، وكان فينا كأحدنا يجيبُنا إذا سألناه ويدنينا إذا أتيناه، ونحن مع تقريبه لنا وقُربه منا لا نكلمه لهيبته، ولا نرفع أعيننا إليه لعظمته، فإن تبسم فعن اللؤلؤ المنظوم، يعظم أهل الدين، يتحبب إلى المساكين، لا يخاف القوي ظلمه، ولا ييأس الضعيفُ من عدلهِ.

فاُقسمُ، لقد رأيته ليلةً وقد مثل في محرابه، وأرخى الليل سرباله وغارت نجومه، ودموعه تتحادر على لحيته وهو يتململ تململ السليم، ويبكي بكاء الحزين، فكأني الآن أسمعه وهو يقول: يا دنيا أإلي تعرضتِ أم إلي أقبلتِ؟ غُري غيري، لا حان حينُكِ، قد طلقتك ثلاثاً لا رجعةَ لي فيك، فعيشكِ حقيرٌ وخطركِ يسيرٌ، آه من قلةِ الزاد وبعد السفر وقلة الأنيس!

قال: فوكفت عينا معاوية ينشفهما بكُمهِ، ثم قال: يرحم الله أبا الحسنِ! كان كذا فكيف صبرُك عنهُ؟

قال: كصبرِ من ذُبح ولدها في حجرها، فهي لا ترقأ دمعتُها ولا تسكن عبرتُها.

قال: فكيف ذكرك له؟

قال: وهل يتركني الدهر أن أنساه!(3).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ الامامة والسياسة: ج1، ص141.

2ـ تاريخ بغداد: ج1، ص190.

3ـ المحاسن والمساوئ: ص46. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






بالصور: ستفتتحه العتبة الحسينية الاسبوع المقبل.. شاهد ما يحتويه مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة من اجهزة طبية
صممت على الطراز المعماري الإسلامي وتضم (16) قبة.. تعرف على نسب الإنجاز بقاعة علي الأكبر (ع) ضمن مشروع صحن عقيلة زينب (ع)
عبر جناحين.. العتبة الحسينية تشارك في معرض طهران الدولي للكتاب
بالفيديو: بحضور الامين العام للعتبة الحسينية وبالتعاون مع جامعتي واسط والقادسية.. قسم الشؤون الفكرية والثقافية يقيم المؤتمر العلمي الدولي الثالث تحت عنوان (القرآن الكريم والعربية آفاق و إعجاز)