المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
انواع السمان
2024-04-28
تمييز الجنس في السمان
2024-04-28
الاستخدامات التحليلية للبوليمرات شبكية التداخل
2024-04-28
البوليمرات شبكية التداخل الآنية Simultaneous IPNs (SIN)
2024-04-28
البوليمرات شبكية التداخل التتابعية Sequential IPNs (S-IPNs)
2024-04-28
التطبيقات التحليلية للبوليمرات الكلابية
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


كن جازماً في محادثتك  
  
835   02:00 صباحاً   التاريخ: 22-6-2022
المؤلف : د. تيموثي جيبه. شارب
الكتاب أو المصدر : 100 طريقة للسعادة دليل للأشخاص المشغولين
الجزء والصفحة : ص78ـ79
القسم : الاسرة و المجتمع / التنمية البشرية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-12-2016 2241
التاريخ: 7-12-2017 2055
التاريخ: 24-5-2017 2401
التاريخ: 20-3-2022 1228

سوف تزداد فرص نجاح مجهوداتك في التواصل كثيراً إذا ما فهمت كيف يختلف التواصل التوكيدي الجازم عن أنواع التواصل الأخرى، والتي يشار إليها بالتواصل العدواني والتواصل السلبي.

يحدث التواصل السلبي عندما لا تعبر عن نفسك بالطريقة التي تريدها. ومن أسباب هذا النوع السلبي من التواصل: رغبتك في إرضاء (أو عدم مضايقة) الآخرين، كونك خائفاً من المواجهة أو غير واثق بقدرتك على إدارة المواجهة.

وعلى الرغم من أنك بذلك ربما تسعى لتجنب المواقف غير السارة والنزاعات والتوتر، إلا أن هذا النوع من التواصل على المدى الطويل عادة ما يقود إلى الشعور بالإحباط، والقلق، وخيبة الأمل، والغضب. وغالباً ما يعني هذا التوجه أيضاً أنك لا تعبر عن نفسك بالقدر الكافي وقطعاً لا تحقق ما ترغب في تحقيقه.

أما التواصل العدواني فيحدث عندما تعبر عن نفسك أوعن احتياجاتك على حساب الآخرين، دون وضع اعتبار لمشاعرهم. ومن أسباب هذا النوع من التواصل الرغبة في السيطرة أو إهانة الآخرين أو عدم الرغبة في التعرض للهيمنة والسيطرة من قبل الآخرين.

وعلى الرغم من أنك ربما تحصل على ما تريد على المدى القريب - ربما تشعر أنك أكثر سيطرة وأنك نفست عن غضبك - ولكن هذا التوجه على المدى البعيد غالبا ما يكون مصحوبا بشعور بالإحراج والذنب. كما سيشعر الآخرون بأنك قد جرحت مشاعرهم وآذيتهم.

أما التواصل التوكيدي الجازم ببساطة فهو التواصل المثالي. وإن الجزم يتحقق عندما تعبر عن نفسك وعن احتياجاتك بطريقة لائقة مباشرة مراعية، مع الوضع في الاعتبار مشاعر واحتياجات الاخرين.

والغرض وراء هذا التوجه هو التواصل بفعالية واعتدال. الهدف هو أن تحصل على ما تريد، مع الحرص في الوقت ذاته على أن يحصل الآخرون كذلك على ما يريدون.

ويتمتع هذا الأسلوب بمميزات فورية وأخرى على المدى البعيد على حد سواء. فإنك على الأرجح ستشعر بشعور طيب حيال نفسك وكذلك ستحظى على إعجاب واحترام الآخرين. والأكثر أهمية من ذلك أن فرصك ستكون كبيرة في تحقيق هدفك المنشود، غالباً دون أن تجرح الطرف الآخر في سبيل ذلك. وسوف ينتاب كلا الطرفين بنهاية اليوم شعور طيب حيال ما حدث وسوف تزداد قوة العلاقة بناءً على ذلك.

في المرة التالية التي تواجه فيها موقفاً يفرض عليك نزاعاً ما، قم بتقييم أفكار، واحتياجات، ومشاعر الطرف الآخر قبل أن تبادر بإبداء آرائك، ولتفكر في آرائك جيداً قبل أن تصرح بها، ولتعبر عنها بأسلوب محايد. ويمكنك صقل وتطوير مهارات التواصل الاجتماعي لديك من خلال خوض مثل هذه المواقف بنجاح. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم
الشركة العامة للبريد: للعتبة العباسية حضور فاعل في معرض المؤتمر التشاركي