المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16333 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


قوله {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ...} دليل على عصمتهم.  
  
963   07:52 مساءً   التاريخ: 4-6-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص207-210.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

قوله – سبحانه -: { إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ  أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا } [الأحزاب: 33]

صح بهذه الآية أن فيهم معصـومين. لأنه لا تخلو(1) إرادة الله ـ تعـالى - لإذهاب الرجس عنهم من فعل الطاعات ، واجتناب المقبحات. وذلـك عـام في جميع المكلفين.

أو : يكون عبارة عن أنه أذهب عنهم الرجس بأن فعل لهم لطفاً ، اختاروا ۔ عنده ـ الامتناع من القبائح ، اختصاصاً لأهل البيت [عليهم السلام] (2) بـأمر لم يشركهم فيه غيرهم.

فكيف يبطل هذا التخصيص ، وتخرج(3) الآية مـن أن تكـون(4) لهـم فيهـا فضيلة على غيرهم؟

على أن لفظة «إنما» تثبت ما نفته ((ليس)) عند الزجاج(5)، وغيره مـن أهـل اللغة. كقوله(6): { إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ} [التوبة: 60].

يبين ذلك أنها نزلت (7) عقيب جمع النبي ـ عليه السّلام(8) ـ علياً ، وفاطمة ، والحسن ، والحسين في بيت أم سلمة ، وقال : هؤلاء خاصتي ، وحامتي ؛ فأذهـب عنهم الرجس ، وطهرهم تطهيرا . فقالت أم سلمة : ألست من أهل بيتك؟

قال: لا ، ولكنك إلى خير(9).
 على أنّ(10) الإمام ، إذا كان لابد أن يكون مقطوعاً على عصمته. فكـل مـن أوجب عصمته من الأمة(11) ، يقطع على إمامتهم.

 والقول بأن الإمام غيرهم ، [مع](12) وجوب العصمة في الإمام ، قول خارج من الإمامة(13).

فإذا صحت عصمتهم ، وتفضيلهم على غيرهم ، صحت إمامـة مـن عيناهم ، لتقدمهم على الناس ، وعجز الناس عنهم.

فكأنه ـ تعالى ـ فيما أمر به من طاعة أولي الأمر، والرد إليهم ، ومسألة أهل الذكر، والاقتداء بالصادقين ، وذكر الاصطفاء ، وإذهاب الرجس عنهم ، أمرا(14) بطاعة علي ، والمعصومين من أولاده [ـ عليه السّلام ـ] (15) إذ لا فرق بين أن ينص على الأسماء المخصوصة ، أو على الصفات المختصة بالمسمين.

بل النص على الصفات ، أظهر في الحجة (16) ، لحصول الاشتراك في الأسماء ، وانتفائه في الصفات المختصة.

_______

1- في (ش) و(ك) و(أ): يخلو. بياء المضارعة المثناة من تحت .

2- ما بين المعقوفتين زيادة من (ح).

3- في (ش) و(ك) و(أ): يخرج. بياء المضارعة المثناة من تحت .

4- في (ش) و(ك) و(أ) و(ح): يكون. بياه المضارعة المثناة من تحت .

5- مجمع البيان: ٣٥٦:٤.

6- في (ش): كقولهم.

 7- في جامع البيان: ٢٢: ٧ - ٨ : أن هذه الآية نزلت في بيت أم سلمة ، ثم انظر تفصيل ذلك في الـدر المنثور: ٦: ٦٠۳ - ٦۰٥.

8- (عليه السّلام) ساقطة من (ح).

9- المعجم الكبير: ۳: ٤٦، ٤۷، ٤۸، ٤٩. باختلاف في اللفظ يسير. صحيح الترمذي: ١٢: ٨٥. شرف المصطفى: ق: ۱۷۲. جـامع البيان: ۲۲: ۷- ۸. تـاريخ بغـداد: ٩: ١٢٦/ ۱۰ : ۲۷۸ أسباب النزول: ۲۳۹. فضائل الصحابة: ٢ : ٥٧٨. وفي أكثر من موضع مـن الكتـاب. المعجـم الصغير: ١: ٦٥، ١۳٥. تلخيص الشافي: حـ ۱ ق۲: ۲۳۹. تفسير فرات الكوفي: ١٢٣. تفسير البغوي: مسند أحمد بن حنبل: ۲: ١۰۷/ ٤: ٢٩٣. ٣: ٥٢٩ مصابيح السنة: ٢٠١:٢، المناقب للخوارزمي: ٢٣، الدر المنثور: ٦: ٦۰۳ ـ ٦۰٥ ، كفاية الطالب: ۳۷۱ - ۳۷۷. مناقـب الامـام علي بن أبي طالب (عليه السلام) لابن المغازلي: ۳۰١ : ۳۰٦. كتـاب الولايـة لابـن عـقـدة: ١۷٥، ١٨٦، .۲۰۱

10- (أن) ساقطة من (أ):

11- في (ك) و(هـ): الإمامة: وهو تحريف .

 12- ما بين المعقوفتين ساقط من (ش).

13- في (ح): الأمة.

14- في (ش) و(ك) و(هـ) و(أ): أمراً. بصيغة المصدر المنصوب.

15- مابين المعقوقتين زيادة من (ح).

16- في (ك) و(ح ): بالحجة. مع حرف الجر (الباء).




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم الشؤون الفكرية يقيم برنامج (صنّاع المحتوى الهادف) لوفدٍ من محافظة ذي قار
الهيأة العليا لإحياء التراث تنظّم ورشة عن تحقيق المخطوطات الناقصة
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول دور الجنوب في حركة الجهاد ضد الإنكليز
وفد جامعة الكفيل يزور دار المسنين في النجف الأشرف