جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله قواعد اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7037) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
مقالات عقائدية

التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 638
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 663
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 592
التاريخ: 8 / تشرين الاول / 2014 م 613
خروج السفياني والخراساني واليماني  
  
529   04:59 مساءاً   التاريخ: 3 / آب / 2015 م
المؤلف : السيد محسن الامين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج2، ص637-639


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3 / آب / 2015 م 409
التاريخ: 3 / آب / 2015 م 388
التاريخ: 3 / آب / 2015 م 423
التاريخ: 3 / آب / 2015 م 411

[من علامات ظهور قائم ال البيت (عليهم السلام) ] خروج السفياني والخراساني واليماني وخسف بالبيداء وقد استفاضت الروايات في أن السفياني من المحتوم الذي لا بد منه وانه لا يكون قائم الا بسفياني ونحو ذلك وقال عبد الملك بن أعين كنت عند أبي جعفر (عليه السلام) فجرى ذكر القائم فقلت له أرجو ان يكون عاجلا ولا يكون سفياني فقال لا والله انه لمن المحتوم الذي لا بد منه ومر في بعض الروايات ان اليماني أيضا من المحتوم وعن الباقر (عليه السلام) السفياني والقائم في سنة واحدة وفي عدة روايات ان خروج السفياني واليماني والخراساني يكون في سنة واحدة في شهر واحد في يوم واحد وفي رواية ونظام كنظام الخرز يتبع بعضه بعضا فيكون الباس من كل وجه ويل لمن ناواهم وتدل بعض الروايات على أن خروج اليماني قبل خروج السفياني اما اليماني فيكون خروجه من اليمن والمروي انه ليس في الرايات الثلاث راية اهدى من راية اليماني لأنه يدعو إلى الحق أو لأنه يدعو إلى صاحبكم فإذا خرج حرم بيع السلاح وإذا خرج فانهض إليه فان رايته راية هدى ولا يحل لمسلم ان يلتوي عليه ولما خرج طالب الحق باليمن وهو من رؤساء الخوارج قيل للصادق (عليه السلام) نرجو ان يكون هذا اليماني فقال لا اليماني يتوالى عليا وهذا يبرأ منه واما الخراساني فيخرج من خراسان وفي بعض الروايات من المشرق وعن أمير المؤمنين (عليه السلام) في ذكر العلامات إذا قام القائم بخراسان وغلب على ارض كرمان والملتان وحاز جزيرة بني كاوان واما السفياني فيخرج من وادي اليابس مكان بفلسطين وعن الصادق (عليه السلام) ان خروجه في رجب وعن أمير المؤمنين (عليه السلام) يخرج ابن آكلة الأكباد من الوادي اليابس وهو رجل ربعة وحش الوجه ضخم الهامة بوجهه اثر الجدري إذا رأيته حسبته أعور اسمه عثمان وأبوه عنبسة وهو من ولد أبي سفيان حتى يأتي أرض قرار ومعين فيستوي على منبرها والظاهر أنها دمشق كما تدل عليه رواية أخرى انه يخرج من وادي اليابس حتى يأتي دمشق فيستوي على منبرها وعن الصادق (عليه السلام) انك لو رأيته رأيت أخبث الناس أشقر احمر أزرق يقول يا رب يا رب يا رب أو يا رب ثاري ثاري ثم للنار أو يا رب ثاري  النار ولقد بلغ من خبثه انه يدفن أم ولد له وهي حية مخافة ان تدل عليه وعن الباقر (عليه السلام) السفياني احمر اصفر أزرق لم يعبد الله قط ولم ير مكة ولا المدينة قط وعن زين العابدين (عليه السلام) انه من ولد عتبة بن أبي سفيان وانه إذا ظهر اختفى المهدي ثم يظهر ويخرج بعد ذلك وعن عمار بن ياسر إذا رأيتم أهل الشام قد اجتمع امرها على ابن أبي سفيان فالحقوا بمكة اي ان المهدي قد ظهر بها ويجتمع في الشام ثلاث رايات كلهم يطلب الملك راية السفياني وراية الأصهب وراية الأبقع ثم إن السفياني يقتل الأصهب والأبقع وقال الصادق (عليه السلام) السفياني يملك بعد ظهوره على الكور الخمس حمل امرأة ثم قال استغفر الله حمل جمل وفي رواية عن الصادق (عليه السلام) يملك تسعة أشهر كحمل المرأة وفي رواية عنه (عليه السلام) إذا ملك كور الشام الخمس دمشق وحمص وفلسطين والأردن وقنسرين فتوقعوا عند ذلك الفرج قلت يملك تسعة أشهر قال لا ولكن يملك ثمانية أشهر لا يزيد يوما وعن الصادق (عليه السلام) انه من أول خروجه إلى آخره خمسة عشر شهرا ستة أشهر يقاتل فيها فإذا ملك الكور الخمس ملك تسعة أشهر ولم يزد عليها يوما وبهذا يجمع بين الخمسة عشر شهرا والتسعة أشهر واحتمل المجلسي حمل بعض اخبار مدته على التقية لذكره في رواياتهم وروى هشام بن سالم عن الصادق (عليه السلام) إذا استولى السفياني على الكور الخمس فعدوا له تسعة أشهر وزعم هشام ان الكور الخمس دمشق وفلسطين والأردن وحمص وحلب ثم إن السفياني بعد ما يقتل الأصهب والأبقع لا يكون له همة الا العراق وفي رواية إلا آل محمد وشيعتهم فيبعث جيشين جيشا إلى العراق وآخر إلى المدينة فاما جيش العراق فروي ان عدتهم سبعون ألفا وعن النبي (صلى الله عليه واله) حتى ينزلوا بأرض بابل من المدينة الملعونة يعني بغداد فيقتلون أكثر من ثلاثة آلاف ويفضحون أكثر من ثلثمائة امرأة ويقتلون ثلثمائة كبش من بني العباس ثم ينحدرون إلى الكوفة فيخربون ما حولها الحديث ويصيبون من أهل الكوفة وفي رواية من شيعة آل محمد بالكوفة قتلا وصلبا وسبيا ويمر جيشه بقرقيسا بلد على الفرات فيقتتلون بها فيقتل بها من الجبارين مائة ألف وعن الصادق (عليه السلام) ان لله مائدة أو مادبة بقرقيسا يطلع مطلع من السماء فينادي يا طير السماء ويا سباع الأرض هلموا إلى الشبع من لحوم الجبارين فبينما هم كذلك إذ أقبلت رايات من ناحية خراسان تطوي المنازل طيا حثيثا حتى تنزل ساحل الدجلة ومعهم نفر من أصحاب القائم ويخرج رجل من موالي أهل الكوفة ضعيف في ضعفاء فيقتله أمير جيش السفياني بظهر الكوفة وفي رواية بين الحيرة والكوفة  وقال الصادق (عليه السلام) كأني بالسفياني أو بصاحب السفياني قد طرح رحله في رحبتكم بالكوفة فنادى مناديه من جاء برأس شيعة علي فله ألف درهم فيثب الجار على جاره ويقول هذا منهم فيضرب عنقه ويأخذ ألف درهم اما ان امارتكم يومئذ لا تكون الا لأولاد البغايا وكأني انظر إلى صاحب البرقع قيل ومن صاحب البرقع قال رجل منكم يقول بقولكم يلبس البرقع فيحوشكم فيعرفكم ولا تعرفونه فيغمز بكم رجلا رجلا اما انه لا يكون الا ابن بغي وعن النبي (صلى الله عليه وآله) ثم يخرجون اي جيش السفياني متوجهين إلى الشام فتخرج راية هدى من الكوفة فتلحق ذلك الجيش فيقتلونهم لا يفلت منهم مخبر ويستنقذون ما في أيديهم من السبي والغنائم واما الجيش الذي يبعثه السفياني إلى المدينة فيقتل بها رجلا ويؤخذ آل محمد صغيرهم وكبيرهم فيحسبون وينهبون المدينة ثلاثة أيام بلياليها ويكون المهدي (عليه السلام) بالمدينة فيخرج منها إلى مكة على سنة موسى بن عمران (عليه السلام) خائفا يترقب وفي رواية انه يهرب من بالمدينة من أولاد علي (عليه السلام) إلى مكة فيلحقون بصاحب الامر (عليه السلام) فيبلغ ذلك أمير جيش السفياني فيبعث جيشا على اثره فلا يدركه وينزل الجيش البيداء وهي ارض بين مكة والمدينة لها ذكر كثير في الاخبار فينادي مناد من السماء يا بيداء بيدي بالقوم فيخسف بهم فلا يفلت منهم إلا مخبر وفي رواية إلا ثلاثة نفر حتى إذا كانوا بالبيداء يحول الله وجوههم إلى أقفيتهم وهم من كلب وفي رواية عن النبي (صلى الله عليه وآله) يبعث الله جبرئيل فيقول يا جبرئيل اذهب فأبدهم فيضربها برجله ضربة يخسف الله بهم عندها ولا يفلت منهم إلا رجلان من جهينة فلذلك جاء القول عند جهينة الخبر اليقين فذلك قوله تعالى {وَلَوْ تَرَى إِذْ فَزِعُوا} [سبأ: 51] الآية اورده الثعلبي في تفسيره وروى صاحب الكشاف أيضا انها نزلت في خسف البيداء .

وروى الطبرسي عن زين العابدين (عليه السلام) قال هو جيش البيداء يؤخذون من تحت اقدامهم وروى علي بن إبراهيم في تفسيره عن أبي جعفر (عليه السلام) في قوله تعالى {وَأُخِذُوا مِنْ مَكَانٍ قَرِيبٍ} [سبأ: 51] قال من تحت اقدامهم خسف بهم وفي قوله تعالى { قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَابًا مِنْ فَوْقِكُمْ} [الأنعام: 65] قال هو الدجال والصيحة أو من تحت أرجلكم وهو الخسف والقائم (عليه السلام) يومئذ بمكة فيجمع الله عليه أصحابه وهم ثلثمائة وبضعة عشر رجلا ؛ وفي رواية وثلاثة عشر رجلا عدد أهل بدر فيبايعونه بين الركن والمقام ثم يخرج بهم من مكة فينادي المنادي باسمه وأمره من السماء حتى يسمعه أهل الأرض كلهم ثم يأتي الكوفة فيطيل بها المكث حتى يظهر عليها ثم يسير إلى الشام وفي رواية ثم يسير حتى يأتي العذراء والسفياني يومئذ بوادي الرملة حتى إذا التقوا وهو يوم الابدال يخرج أناس كانوا مع السفياني من شيعة آل محمد (صلى الله عليه وآله) ويخرج ناس كانوا مع آل محمد (صلى الله عليه وآله) إلى السفياني ويقتل يومئذ السفياني ومن معه والخائب يومئذ من خاب من غنيمة كلب ثم يقبل إلى الكوفة فيكون منزله بها .

 

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / 4 / 2016 1642
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2224
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2216
التاريخ: 8 / 12 / 2015 1837
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 1560
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1008
التاريخ: 9 / تشرين الاول / 2015 م 969
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 976
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 936
هل تعلم

التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 735
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 658
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 720
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 747

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .