المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8827 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
علي مع الحق والحق مع علي
2024-04-23
صفات المتقين / لا يشمت بالمصائب
2024-04-23
الخلاص من الأخلاق السيئة
2024-04-23
معنى التمحيص
2024-04-23
معنى المداولة
2024-04-23
الطلاق / الطلاق الضروري
2024-04-23

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


النصوص الواردة بشأُنه عن طريق اهل السنة  
  
3129   02:25 مساءً   التاريخ: 2-08-2015
المؤلف : الشيخ عباس القمي
الكتاب أو المصدر : منتهى الآمال في تواريخ النبي والآل
الجزء والصفحة : ج2,ص577-581
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام محمد بن الحسن المهدي / خصائصه ومناقبه /

قال المجلسي : اعلم انّ الخاصة والعامة روت احاديث ظهور المهدي (عليه السلام) وخروجه بطرق متواترة منها ما روي في جامع الأصول عن صحيح البخاري ومسلم وابي داود والترمذي عن أبي هريرة عن رسول اللّه (صلى الله عليه واله) انّه قال: والذي نفسي بيده ليوشكنّ أن ينزل فيكم ابن مريم (صلى اللّه عليه) حكما مقسطا فيكسر الصّليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية أي لا يقبل دينا غير الاسلام ويفيض المال حتى لا يقبله أحد .

وقال (صلّى اللّه عليه وآله) : كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم وامامكم منكم أي المهدي (عليه السلام) .

وروي في صحيح مسلم عن جابر انّه قال: سمعت النبي (صلى الله عليه واله) يقول: لا تزال طائفة من أمّتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة قال: فينزل عيسى بن مريم (صلى اللّه عليه) فيقول أميرهم: تعالى صلّ لنا فيقول: لا انّ بعضكم على بعض امراء تكرمة اللّه هذه الأمة .

وروي في مسند أبي داود والترمذي عن عبد اللّه بن مسعود عن النبي (صلّى اللّه عليه وآله)  قال: لولم يبقى من الدنيا الّا يوم لطول اللّه ذلك اليوم حتى يبعث اللّه فيه رجلا منّي أومن أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا .

وعلى رواية انّه: لا تذهب الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي‏ .

وروي عن أبي هريرة انّه قال: لولم يبق من الدنيا الّا يوم لطوّل اللّه عز وجل ذلك اليوم حتى يلي رجل من اهل بيتي يواطئ اسمه اسمي‏ .

وروى في سنن أبي داود عن عليّ (عليه السلام) عن النبي (صلى الله عليه واله) قال: لولم يبق من الدهر الّا يوم لبعث اللّه رجلا من اهل بيتي يملأها عدلا كما ملئت جورا .

وروى في سنن أبي داود أيضا عن أمّ سلمة قالت: سمعت رسول اللّه (صلى الله عليه واله) يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة .

وروى أبوداود والترمذي عن أبي سعيد الخدري انّه قال: قال رسول اللّه (صلّى اللّه عليه وآله) : المهدي منّي اجلى الجبهة أقنى الأنف يملأ الارض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما يملك سبع سنين .

وروى أبوداود والترمذي أيضا عن أبي سعيد الخدري انّه قال: خشينا أن يكون بعد نبيّنا حدث فسألنا نبي اللّه (صلّى اللّه عليه وآله)  فقال: انّ في امتي المهدي يخرج يعيش خمسا أو سبعا أو تسعا زيد الشاك قال: قلنا: وما ذاك؟ قال: سنين قال: فيجيء إليه رجل فيقول: يا مهدي اعطني اعطني قال: فيحثي له في ثوبه ما استطاع أن يحمله‏ .

 وروي في سنن الترمذي عن أبي اسحاق انّه قال: قال عليّ (عليه السلام) ونظر إلى ابنه الحسن فقال: انّ ابني هذا سيد كما سمّاه رسول اللّه (صلى الله عليه واله) وسيخرج من صلبه رجل يسمّى باسم نبيّكم يشبهه في الخلق ويشبه في الخلق يملأ الأرض عدلا .

وجمع الحافظ أبو نعيم من المحدّثين المشهورين عند العامة أربعين حديثا من صحاحهم تشتمل على ذكر صفات وأحوال واسم الامام المهدي (عليه السلام) ومن هذه الاحاديث ما رواه عن عليّ بن هلال عن أبيه أنّه قال: دخلت على رسول اللّه (صلى الله عليه واله) وهو في الحالة التي قبض فيها فاذا فاطمة عند رأسه فبكت حتى ارتفع صوتها فرفع رسول اللّه (صلى الله عليه واله) إليها رأسه وقال: حبيبتي فاطمة ما الذي يبكيك؟ فقالت: أخشى الضيعة من بعدك .

فقال: يا حبيبتي أ ما علمت انّ اللّه عز وجل اطلع على أهل الأرض اطلاعة فاختار منها أباك فبعثه برسالته ثم اطلع اطلاعة فاختار منها بعلك وأوحى إليّ أن انكحك ايّاه يا فاطمة ونحن أهل بيت قد أعطانا اللّه عز وجل سبع خصال لم يعط احدا قبلنا ولا يعطي أحدا بعدنا أنا خاتم النبيين واكرم النبيين على اللّه عز وجل وأحبّ المخلوقين إلى اللّه عز وجل وأنا أبوك ووصيي خير الأوصياء وأحبّهم إلى اللّه عز وجل هو بعلك وشهيدنا خير الشهداء وأحبّهم إلى اللّه عز وجل وهو حمزة بن عبد المطلب عمّ ابيك وعمّ بعلك ومنّا من له جناحان يطير في الجنة مع الملائكة حيث يشاء وهو ابن عمّ ابيك وأخو بعلك ومنّا سبطا هذه الامة وهما ابناك الحسن والحسين وهما سيدا شباب اهل الجنة وأبوهما والذي بعثني بالحق خير منهما .

يا فاطمة والذي بعثني بالحق انّ منهما مهدي هذه الامة إذا صارت الدنيا هرجا ومرجا وتظاهرت الفتن وانقطعت السبل وأغار بعضهم على بعض فلا كبير يرحم صغيرا ولا صغيرا يوقر كبيرا فيبعث اللّه عند ذلك منهما من يفتح حصون الضلالة وقلوبا غلفا يقوم بالدين في آخر الزمان كما قمت به في أول الزمان ويملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا يا فاطمة لا تحزني ولا تبكي فان اللّه عز وجل ارحم بك وأرأف عليك منّي وذلك لمكانك منّي وموقعك من قلبي وقد زوجك اللّه زوجك وهو أعظمهم حسبا واكرمهم منصبا وأرحمهم بالرعية وأعدلهم بالسوية وابصرهم بالقضية وقد سألت ربّي عز وجل أن تكوني اوّل من يلحقني من أهل بيتي .

قال عليّ (عليه السلام) : فلمّا قبض النبي (صلى الله عليه واله) لم تبق فاطمة بعده الّا خمسة وسبعين يوما حتى ألحقها اللّه به (عليهما السّلام)‏ .

قال الشيخ المجلسي: انّ رسول اللّه (صلى الله عليه واله) نسب المهدي (عليه السلام) إلى الحسن والحسين كليهما وذلك من جهة أن نسبه ينتهي إلى الامام الحسن (عليه السلام) من قبل امّه لانّ أمّ الامام محمد الباقر تكون بنت الامام الحسن (عليه السلام)  وورد في بعض الأحاديث انّه (عليه السلام) من ولد الحسين.

وروى الدار قطني من المحدثين المشهورين لدى العامة أيضا هذا الحديث الطويل عن أبي سعيد الخدري وقال في آخره ما معناه انّ رسول اللّه (صلى الله عليه واله) قال: منّا مهديّ هذه الامة الذي يصلّي عيسى خلفه ثم وضع يده على عاتق الحسين (عليه السلام) وقال: من هذا يكون مهدي هذه الأمة .

وروى أبو نعيم أيضا عن حذيفة وأبي أمامة الباهلي بانّ المهدي وجهه كوكب دريّ في خدّه الأيمن خال أسود وعلى رواية عبد الرحمن بن عوف انّه (عليه السلام) أفرق الثنايا وعلى رواية عبد اللّه بن عمر انّ فوق رأسه غمامة فيها مناد ينادي: هذا المهدي خليفة اللّه فاتّبعوه وعلى‏ رواية جابر بن عبد اللّه وابي سعيد انّ عيسى (عليه السلام) يصلّي خلفه‏ .

وقد ألّف محمد بن يوسف الشافعي صاحب كفاية الطالب من علماء العامة كتابا حول ظهور المهدي (عليه السلام) وصفاته وعلاماته يشتمل على خمس وعشرين بابا وقال: انّي جمعت هذا الكتاب‏ وعريته عن طرق الشيعة تعرية تركيب الحجة إذ كلّ ما تلقته الشيعة بالقبول وإن كان صحيح النقل فانّما هو خريت منارهم‏  وخدارية ذمارهم‏  فكان الاحتجاج بغيره آكد .

وورد في كتاب شرح السنة للحسين بن سعيد البغوي وهذا الكتاب من الكتب المشهورة المعتبرة عند العامة وعندي نسخة قديمة منه كتب فيها اجازات علمائهم خمسة أحاديث في أوصاف المهدي (عليه السلام) رواها عن صحاحهم وروى الحسين بن مسعود الفرّاء في المصابيح المتداول اليوم في أيدي العامة خمسة أحاديث في ظهور المهدي (عليه السلام) ‏ .

ونقل بعض علماء الشيعة 156 حديثا من الكتب المعتبرة للعامة حول المهدي (عليه السلام)  وورد في الكتب المعتبرة للشيعة اكثر من ألف حديث حول ولادة المهدي (عليه السلام) وغيبته وانّه الامام الثاني عشر من نسل الامام العسكري (عليه السلام)  واكثر هذه الاحاديث مقرونة بالاعجاز لانّ فيها الإخبار بالائمة الاثني عشر إلى خاتمهم وخفاء ولادته وانّ له غيبتين الثانية أطول من الأولى إلى غير ذلك من الخصوصيّات وقد تحقق جميعها في عالم الواقع مع أنّ الكتب المشتملة على هذه الأخبار ألّفت بسنين قبل تحقق هذه العلائم فهي مع غض النظر عن تواترها تفيد القطع واليقين من اكثر من جهة .

وكذلك اطلاع جمع كثير على ولادته ورؤية كثير من الثقات والأصحاب له (عليه السلام) منذ

ولادته إلى زماننا هذا وهو زمان الغيبة الكبرى فهذا كلّه ورد في كتب الخاصة والعامة المعتبرة.

وأورد صاحب الفصول المهمة ومطالب السئول وشواهد النبوة وابن خلكان وجمع كثير من المخالفين في كتبهم روايات ولادته (عليه السلام) وسائر خصوصيّاته التي روتها الشيعة فكما انّ ولادة آبائه الطاهرين معلومة فولادته أيضا معلومة واستبعادات واشكالات المخالفين حول طول غيبته وخفاء ولادته وطول عمره الشريف لا تقوى على ردّ البراهين القاطعة الثابتة فهم مثل كفّار قريش الذين نفوا المعاد بمجرد تشكيكهم في احياء العظام وهي رميم مع وقوع أمثاله في الأمم السابقة وقد ورد في احاديث الخاصة والعامة بانّ كلّ ما وقع في الأمم السابقة سيقع في هذه الأمة مثله .

 إلى أن قال المجلسي : واطّلع جمع كثير من المعروفين على ولادته كالسيّدة حكيمة والقابلة التي كانت جارتهم في سرّ من رأى وشاهد الامام (عليه السلام) جمع كثير منذ ولادته إلى وفاة أبيه والمعاجز التي تجلّت في نرجس عند ولادته (عليه السلام) اكثر من أن تعدّ أو تحصى .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل سنّ التكليف الشرعي المركزي لطالبات المدارس في كربلاء
العتبة العباسية تكرم المساهمين بنجاح حفل التكليف الشرعي للطالبات
ضمن فعاليات حفل التكليف الشرعي.. السيد الصافي يلتقط صورة جماعية مع الفتيات المكلفات
حفل الورود الفاطمية يشهد عرضًا مسرحيًّا حول أهمية التكليف