جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7294) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 10 / 4 / 2016 586
التاريخ: 29 / تموز / 2015 م 722
التاريخ: 21 / 6 / 2017 309
التاريخ: 18 / 12 / 2017 149
مقالات عقائدية

التاريخ: 5 / تشرين الاول / 2014 م 1050
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 1063
التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 1068
التاريخ: 22 / 12 / 2015 997
أدلة امامة الامام الحسن العسكري (عليه السلام)  
  
687   04:36 مساءً   التاريخ: 31 / تموز / 2015 م
المؤلف : محمد بن محمد بن النعمان المفيد
الكتاب أو المصدر : الارشاد في معرفة حجج الله على العباد
الجزء والصفحة : ص496-499


أقرأ أيضاً
التاريخ: 31 / تموز / 2015 م 605
التاريخ: 31 / تموز / 2015 م 664
التاريخ: 31 / تموز / 2015 م 688

اخبرنى ابوالقاسم جعفر بن محمد عن محمد بن يعقوب عن على بن محمد عن محمد بن احمد النهدي بن يحيى بن يسار العنبري قال: أوصى ابوالحسن على بن محمد إلى ابنه الحسن (عليهما السلام) قبل مضيه بأربعة اشهر، واشار اليه بالأمر من بعده، واشهدني على ذلك وجماعة من الموالي .

اخبرنى ابوالقاسم جعفربن محمد عن محمد بن يعقوب عن على بن محمد عن جعفر بن محمد الكوفي عن يسار بن أحمد البصرى، عن على بن عمرو النوفلى، قال: كنت مع أبى الحسن (عليه السلام) في صحن داره، فمربنا محمد ابنه فقلت له:

علت فداك هذا صاحبنا بعدك؟ فقال: لا صاحبكم من بعدى الحسن .

وبهذا الاسناد عن بشار بن احمد عن عبدالله بن محمد الأصبهاني قال: قال لى أبوالحسن (عليه السلام): صاحبكم بعدى الذى يصلى علي، قال: ولم نكن نعرف أبا محمد قبل ذلك، قال: فخرج أبو محمد بعد وفاته فصلى عليه .

وبهذا الاسناد عن بشار بن احمد عن موسى بن جعفربن وهب عن على بن جعفر قال: كنت حاضرا اباالحسن (عليه السلام) لما توفى ابنه محمد، فقال للحسن: يا بنى احدث لله شكرا فقد أحدث الله فيك أمرا .

أخبرني ابوالقاسم جعفر بن محمد عن محمد يعقوب عن الحسن بن محمد، عن معلى بن محمد عن احمد بن محمد بن عبدالله بن مروان الأنباري قال: كنت حاضرا عند مضى أبى جعفر محمد بن على، فجاء أبوالحسن (عليه السلام) فوضع له كرسي فجلس عليه وحوله أهل بيته وأبو محمد (عليه السلام) ابنه قائم في ناحية فلما فرغ من أمر أبى جعفر التفت إلى ابى محمد (عليه السلام) فقال: يا بنى احدث لله تعالى شكرا فقدا حدث فيك أمرا .

أخبرني ابوالقاسم جعفر بن محمد عن محمد بن يعقوب عن على بن محمد عن محمد بن احمد القلانسي عن على بن الحسين بن عمرو عن على بن مهزيار قال: قلت لأبى الحسن (عليه السلام): ان كان كون وأعوذ بالله فألى من؟ قال: هدى إلى الاكبر من ولدى يعنى الحسن (عليه السلام) .

أخبرني ابوالقاسم جعفر بن محمد عن محمد بن يعقوب عن على بن محمد عن ابى محمد الاسترابادي عن على بن عمرو العطار قال: دخلت على أبى الحسن (عليه السلام) وابنه أبوجعفر بحياة وأنا اظن انه هو الخلف من بعده، فقلت له: جعلت فداك من أخص من ولدك؟ فقال: لا تخصوا أحدا حتى يخرج اليكم أمرى، قال: فكتبت اليه بعد: فيمن يكون هذا الامر؟ قال: فكتب إلى في الاكبر من ولدى قال: كان ابومحمد اكبر من أبى جعفر .

أخبرني ابوالقاسم جعفر بن محمد عن محمد بن يعقوب عن محمد بن يحيى وغيره عن سعد بن عبدالله عن جماعة من بنى هاشم منهم الحسن بن الحسين الافطس، انهم حضروا يوم توفي محمدبن على بن محمد دار أبى الحسن (عليه السلام)، وقد بسط له في صحن داره والناس جلوس حوله، فقالوا: قدرنا أن يكون حوله من آل ابي طالب وبنى العباس وقريش مائة وخمسون رجلا، سوى مواليه وساير الناس اذ نظر إلى الحسن بن على (عليهما السلام) وقد جاء مشقوق الجيب حتى قام عن يمينه ونحن لا نعرفه، فنظر اليه أبوالحسن (عليه السلام) بعد ساعة من قيامه، ثم قال له: يا بنى احدث لله شكرا فقد أحدث فيك أمرا ؛ فبكى الحسن (عليه السلام) واسترجع فقال: الحمد لله رب العالمين، واياه اسئل تمام نعمه علينا، إنا لله و إنااليه راجعون ؛ فسئلنا عنه فقيل لنا: هذا الحسن بن على ابنه، وقدرنا له في ذلك الوقت عشرين سنة ونحوها فيومئذ عرفناه وعلمنا انه قد أشار اليه بالامامة وأقامه مقامه .

أخبرني ابوالقاسم جعفر بن محمد عن محمد بن يعقوب عن على بن محمد عن اسحق بن محمد عن محمد بن يحيى قال: دخلت على أبى الحسن (عليه السلام) بعد مضى أبى جعفر ابنه، فعزيته عنه وأبو محمد (عليه السلام) جالس، فبكى أبو محمد فأقبل عليه أبوالحسن (عليه السلام) فقال: ان الله قد جعل فيك خلفا منه فاحمد الله .

اخبرنى ابوالقاسم عن محمد بن يعقوب عن على بن محمد عن اسحق بن محمد عن أبن هاشم الجعفري قال: كنت عند أبى الحسن (عليه السلام) بعد ما مضى ابنه أبوجعفر وانى لأفكر في نفسى أريد أن أقول: كأنهما أعنى أبا جعفر وأبا محمد (عليه السلام) في هذا الوقت كأبي الحسن موسى (عليه السلام) واسمعيل ابنى جعفر بن محمد (عليهما السلام)، وان قصتهما كقصتهما؟ فاقبل على أبوالحسن (عليه السلام) قبل ان أنطق فقال: نعم يا أبا هاشم بدالله في أبى محمد بعد أبى جعفر مالم يكن يعرف له، كما بدا في موسى بعد مضى اسمعيل ما كشف به عن حاله، وهو كما حدثتك نفسك وان كره المبطلون، ابومحمد ابنى الخلف من بعدى عنده علم ما يحتاج إليه ومعه آلة الامامة .

وبهذا الاسناد عن اسحق بن محمد عن محمد بن يحيى بن رئاب، عن أبى بكر الفهفكى، قال: كتب إلى أبوالحسن (عليه السلام): ابومحمد ابنى أصح آل محمد غريزة، وأوثقهم حجة، وهو الاكبر من ولدى وهو الخلف، واليه تنتهى عزى الامامة واحكامنا، فما كنت سائلي عنه فسائله عنه فعنده ما تحتاج اليه .

وبهذا الاسناد عن اسحق بن محمد عن شاهويه بن عبدالله قال: كتب إلى ابوالحسن (عليه السلام) في كتاب: أردت أن تسئل عن الخلف بعد أبى جعفر وقلقت لذلك، فلا تقلق فان الله لا يضل قوما بعد اذ هداهم حتى يتبين لهم ما يتقون، صاحبك بعدى أبومحمد ابنى، وعنده ما تحتاجون اليه، يقدم الله ما يشاء ويؤخر ما يشاء، {مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا} [البقرة: 106] وفي هذا بيان واقناع لذى عقل يقظان.

أخبرني ابوالقاسم جعفر بن محمد عن محمد بن يعقوب عن على بن محمد عن رجل ذكره عن محمد بن احمد العلوى عن داود بن القاسم الجعفري قال: سمعت أبا الحسن (عليه السلام) يقول: الخلف من بعدى الحسن (عليه السلام)، فكيف لكم بالخلف من بعد الخلف؟ فقلت: ولم جعلنني الله فداك؟ فقال: انكم لاترون شخصه ولا يحل لكم ذكره باسمه، فقلت: فكيف تذكره؟ فقال: قولوا: الحجة من آل محمد (عليه السلام) .

سؤال وجواب

التاريخ: 12 / 6 / 2016 2141
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2240
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2697
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2865
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2480
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1733
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1539
التاريخ: 13 / 12 / 2015 1679
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1431
هل تعلم

التاريخ: 18 / 5 / 2016 1006
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1112
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1107
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 1345

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .