المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{هـذه ناقة اللـه لكم آية}
2024-05-19
معنى الرجس
2024-05-19
{اوعجبتم ان جاءكم ذكر من ربكم على رجل منكم لينذركم}
2024-05-19
«أمنحتب» والصيد والقنص.
2024-05-19
مباني أمنحتب الثالث.
2024-05-19
{والى عاد اخاهم هودا قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من الـه غيره افلا تتقون}
2024-05-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


ما هي أنماط التعاسة لديك؟  
  
1612   11:12 صباحاً   التاريخ: 14-2-2022
المؤلف : ريوهو أوكاوا
الكتاب أو المصدر : كيف نحصل على السعادة ونبتعد عن الكآبة
الجزء والصفحة : ص25 ـ 26
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مشاكل و حلول /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-07 710
التاريخ: 8-7-2022 1064
التاريخ: 26-10-2017 2228
التاريخ: 26-11-2018 2145

ما الذي يمكنك فعله لتمنع نمط التعاسة من التحكم بك؟ أولاً، ابدأ بالإدراك أنك تعاني بالفعل من متلازمة التعاسة. ففي كثير من الأحيان، لا يكون الناس قد لاحظوا بعد الانفصال بين شعورهم بالذات وحالتهم الذهنية الفعلية. أحياناً، يكون هذا التناقض هو القضية الرئيسة. إذ يعتقد كثيرون أن عقولهم سليمة تماماً في حين أنهم يعانون فعلياً. والأساس الحيوي للشفاء هو الإدراك الواضح لسعينا الداخلي إلى التعاسة.

بالتالي، وعوضاً عن التحسر على ظروفك البائسة، تتمثل الخطوة الأولى في النظر إلى ما تحت السطح. قف في المنظور الصحيح، لترى وحاول رؤية نفسك كما أنت. عندما تقوم بذلك، سيتكون لديك حس بأنماط التعاسة الخاصة بك. لكن بما أن متلازمة التعاسة منتشرة على نطاق واسع، فلا ينبغي أن تشعر بالدهشة إن عثرت على أربع أو خمس، أو حتى عشر حالات في عاداتك الذهنية.

عندما تحدد أنماطك الخاصة بك، ستحتاج إلى رسم استراتيجية لمساعدتك على وضع حد لمعاناتك. لكن من أجل التوصل إلى خطة، عليك أن تكون قادراً على رؤية نفسك من وجهة نظر أعلى. لتنمية هذه القدرة، انظر إلى شخص أكثر معرفة وخبرة منك. سيكون هذا الشخص نموذجاً تحتذي به وأنت تقرر كيف ستسمو على مشاعرك السلبية وأنماطك من التعاسة.

أساساً، فإن اكتساب منظور مرتفع يعني اكتساب السيادة على العقل واستعادة حالته الأصلية الخالصة. إنه يعني إتقان مهارة السيطرة على العقل. يتطلب ذلك فهم كيفية عمله، وما من طريقة أفضل لذلك من فهم الأفكار الممكنة. فعندما تكتشف أنماط تفكير جديدة وتتعمق فيها، ستعثر على مزيد من الحلول والأساليب للتغلب على التعاسة، وستصبح كل هذه الحلول حكمتك الخاصة بك. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






بمشاركة 60 ألف طالب.. المجمع العلمي يستعدّ لإطلاق مشروع الدورات القرآنية الصيفية
صدور العدد الـ 33 من مجلة (الاستغراب) المحكمة
المجمع العلمي ينظّم ورشة تطويرية لأساتذة الدورات القرآنية في كربلاء
شعبة التوجيه الديني النسوي تختتم دورتها الثانية لتعليم مناسك الحجّ