المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17659 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الاستغفار والتسبيح لمن يُرِيدُ الولد
2024-11-10
استحباب نِساء قريش وبني هاشم
2024-11-10
النـماذج الـتقليديـة لسـلـوك المـستهـلك
2024-11-10
انـواع المـستـهلكـيـن فـي الاسـواق
2024-11-10
مراحل تـطور المـفهـوم التـسويـقــي 2
2024-11-10
مراحل تـطور المـفهـوم التـسويـقــي 1
2024-11-10

تنظيف الملوثات Pollution Cleanup
2-9-2019
الإمكان الاستعدادي
1-07-2015
الإجماع المحصّل
9-9-2016
تـحليـل التـعادل Break - Even Analysis في اختـيار مـوقـع التسهيـلات
2023-12-20
مساوئ التبني ومشكلة الإرث
21-4-2016
الوفاء بعهد الله
2024-07-25


ما جاء في سورة الفاتحة وخواتيم سورة البقرة  
  
1833   02:22 صباحاً   التاريخ: 22-11-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص 305.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-04-2015 23859
التاريخ: 1-12-2014 3551
التاريخ: 3-05-2015 33388
التاريخ: 3-05-2015 29837

عن طريق أهل السنة:

1- صحيح مسلم : عن ابن عباس ، قال : بينما جبريل قاعد عند النبي (صلى الله عليه واله) سمع نقيضاً (1) من فوقه ، فرفع رأسه ، فقال : هذا باب من السماء فتح اليوم ، لم يفتح قط إلا اليوم. فنزل منه ملك ، فقال : هذا ملك نزل إلى الأرض ، لم ينزل قط إلا اليوم ، فسلّم وقال : أبشر بنورين أوتيتهما ، لم يؤتهما نبي قبلك : فاتحة الكتاب ، وخواتيم سورة البقرة ، لن تقرأ بحرفٍ منهما إلا أعطيته (2)

عن طريق الإمامية:

2- المستدرك : عن النبي (صلى الله عليه واله): أن ملكاً نزل عليه ، فقال : إن الله يبشرك بسورتين لم يعطهما نبياً قبلك : فاتحة الكتاب ، وخواتيم سورة البقرة.(3)

_________

1 – نقيضاً : أي صوتاً كصوت الباب إذا فتح.

2 - صحيح مسلم ١: ٥٥٤ حديث ٨٠٦، كتاب صلاة المسافرين وقصرها.

3 - مستدرك وسائل الشيعة ٤: ٣٣٠ حديث ٣ وعزاه إلى القطب الراوندي في لبّ اللباب.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .