المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ربنا وآتنا ما وعدتنا على‏ رسلك}
2024-04-28
ان الذي يؤمن بالله يغفر له ويكفر عنه
2024-04-28
معنى الخزي
2024-04-28
شروط المعجزة
2024-04-28
أنواع المعجزة
2024-04-28
شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تذكر المعادلة التي تقول : شخص سعيد يساوي شريك حياة سعيد  
  
1602   04:03 مساءً   التاريخ: 17-10-2021
المؤلف : د. ريتشارد كارلسون ود. كريستين كارلسون
الكتاب أو المصدر : لا تهتم بصغائر الامور في العلاقات الزوجية
الجزء والصفحة : ص251-254
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / الزوج و الزوجة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 31-10-2020 1677
التاريخ: 1-9-2020 2277
التاريخ: 2023-03-13 753
التاريخ: 2023-02-23 786

إننا نغفل أحياناً بشكل كبير المعادلات الأكثر وضوحاً ، فالأشياء مثل: (( إذا ادركت ان تكون بصحة جيدة ، فسيتعين عليك أن تعتني بصحتك )) هل هي معادلة واضحة ؟ بالتأكيد ، ولكن كم منا يقوم بذلك الفعل ؟ او (( اذا انفقت مقدارا كبيرا من المال من بطاقة الائتمان على الاجازات  فانك ستندم على ذلك في شهر يناير مرة ثانية ، معادلة واضحة جدا ، ولكن معظمنا يقوم بذلك على كل حال. تنضم هذه الاستراتيجية الى هذه الفئة . أيا كان السبب ، فإننا نختار غالبا الراحة الشخصية او اي استجابة اخرى عن المحاولة للاعتناء بسعادة شريكة الحياة ، لكن القيام بذلك يخالف المعادلة الواضحة التي تقول شخصا سعيدا يساوي شريك حياة سعيد ، ويكون ضمانا كافيا جدا لتوتر وعناء لا حاجة لهما في العلاقة بينهما.

بالتأكيد اننا مع العقلية التي تقول انها ليست مسؤوليتك لان تجعل شريك الحياة سعيداً. ففي الواقع ، توجد استراتيجية كاملة في هذا الكتاب مخصصة لفكرة انه سيتعين علينا ان نتولى مسؤولية جلب السعادة الخاصة بنا ، الا انه توجد امور يمكن ان نقوم بها جميعا وهي امور قليلة وليست امورا عبقرية التي تضيف الى سعادة شريك الحياة بشكل واضح . وعندما يكون شريك الحياة سعيدا ، سيكون دائما سهل التعامل معه. ويعتبر الشخص السعيد اكثر احتمالا ليكون منصتا بشكل افضل ومحبا عاطفيا واكثر ميلا للمشاركة في ابهاج الاخرين ، واكثر عطاءً وحنواً . ومن المحتمل ان يأخذ القرارات التي تعزز نوعية العلاقة .

إذن ما هي المشكلة ؟

المشكلة هي ، أحياناً ، أنه ليس مريحا ان تأخذ قرارات تجعل شريك الحياة سعيدا ، او يتطلب تضحية بسيطة او لم توفر لك الراحة المناسبة ، الا انه في النهاية ، دائما ما يستحق الامر ذلك ، فانك لا ترى شريك الحياة سعيدا فقط ، بل إنها تقوي العلاقة بينكما ايضا.

فعلى سبيل المثال ، كان الامر غير مريح بالنسبة لكريس كي تشجعني لقضاء بعض الوقت وحدي خاصة لأنني أسافر بشكل كبير في مهام عمل . وعندما اكون غير متواجد ، فهذا يعني ان عليها مهام اكثر . اذا لماذا تشجع هذا ، عندما لا يشجع رجال او نساء هذا ، او على الاقل يشكون منها ؟ الاجابة هي بالإضافة الى كونها مراعية لمشاعري ، إنها تعرف ان قضاء الوقت وحدي يجعلني مسرورا . فعندما اكون سعيدا بالتالي اكون زوجا وابا افضل ، واكون اكثر مرحاً ، ومساعداً ، اكثر ابتهاجا وبالتالي سأكون اكثر استرخاءً وصبرا .

في المقابل أحاول ان أمنح كريس نفس الاحترام والتشجيع ، لكنه ليس على الاطلاق مريح ، إذا أردت ان تخرج للمدينة لزيارة الاصدقاء أو أيا كان الهدف ، فإنني احاول ان اكون مشجعا لها بقدر المستطاع . انني لا استطيع ان اتخيل ان اشكو من الشيء الذي قد يجعلها سعيدة. بالإضافة الى ذلك ، تحب كريس الجياد وتستمتع بقضاء الوقت حولها وقتما يكون ممكنا . وبالرغم انني لم احب الجياد ، فإنني حاولت على مر السنين ان أتأقلم مع رغباتها فقط ، ولكي اكون مشجعا وخدوما ومساندا لها ايضا. وبالتأكيد لا يتعين علي ان اكون مساندا ، ولا كريس ايضا ، لكن لماذا لا نكون كذلك ؟ فإننا نحاول كلما كان ممكنا ان نتخذ القرارات التي تجلب السعادة تجاه كل واحد للأخر ، فإننا لا ننتظر أينا يبدأ أولاً ولكن بالتوازن نقوم بأداء جيد جداً .

من الممكن ان يكون لدى شريك الحياة هوايات خاصة او الاهتمامات التي تأخذ منه بعض الوقت والمجهود . او ان ينتمي الى احد النوادي او المنظمات بعيدا عنك . ومن الممكن ان يفضل مشاهدة المباريات مع الاصدقاء او تدخين السيجار ، او يمكن ان يكون لديه اصدقاء ذوو مكانة خاصة يود ان يزورهم او يتحدث اليهم في التليفون . ربما القيام ببعض التمرينات في الصباح الباكر ، الامر الذي يتطلب منك ان تشترك في هذا الروتين المبكر حول المنزل ، يمكن ان يكون اي شيء من هذه الاشياء . فأياً كان هذا الشيء ، انه قد يتطلب منك بعض المجاملة ، او وجود حل وسط ، او تضحية من جانبك . اذا كان كذلك ، فلا تقلق بالاً لذلك وإذا جعلها ذلك سعيدة ، فإنه قد يستحق ذلك . 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم