جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله قواعد اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11488) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 15 / 10 / 2015 346
التاريخ: 9 / 5 / 2016 329
التاريخ: 10 / 8 / 2016 289
التاريخ: 26 / كانون الثاني / 2015 360
مقالات عقائدية

التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 716
التاريخ: 7 / 4 / 2016 568
التاريخ: 6 / آيار / 2015 م 604
التاريخ: 2 / تشرين الاول / 2014 م 600
كلام العلاّمة الطباطبائي في ماهية الكلام  
  
596   12:51 صباحاً   التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م
المؤلف : الشيخ علي أكبر السيفي المازندراني
الكتاب أو المصدر : دروس تمهيدية في القواعد التفسيرية
الجزء والصفحة : ج2 ، ص 64


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21 / 12 / 2015 548
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 588
التاريخ: 21 / 12 / 2015 545
التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 540

لا ينبغي الغفلة عن نكتة هاهنا . وهي أنّ الكلام الإلهي لا يصدر منه على المنوال الذي يصدر عن الانسان من خروج الصوت من الحنجرة واعتماده على مجرى الحلق ، وإن كان كلامه تعالى مسموعاً للنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ومركباً من ألفاظ وكلمات وجملٍ حسب ما هو المتعارف بيننا كما نشاهده في القرآن .

وقد  أجاد العلامة الطباطبائي في بيان ذلك ؛ حيث قال بعد بحث في ذلك : فالكلام لا يصدر منه تعالى على حدّ ما يصدر الكلام منا ؛ أعني بنحو خروج الصوت من الحنجرة واعتماده على مقاطع النفس من الفم ، المنضمّة اليه الدلالة الاعتبارية الوضعية . فإنه تعالى أجل شأناً وأنزه ساحةً أن يتجهز بالتجهيزات الجسمانية ، أو يستكمل بالدعاوي الوهمية الاعتبارية ، وقد قال تعالى : { ليس كمثله شيء } [ الشورى : 11] .

لكنه سبحانه فيما مرّ من قوله : {وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ } [الشورى : 51] يثبت لشأنه وفعله المذكور حقيقة التكليم ، وإن نفي عنه المعنى العادي المعهود بين الناس . فالكلام بحدِّه الاعتباري المعهود مسلوب عن الكلام الالهي ، لكنه بخواصه وآثاره ثابت له ...

فقد ظهر أنّ ما يكشف به الله سبحانه عن معنى مقصود إفهامه للنبي كلام حقيقة ، وهو سبحانه وإن بيّن لنا إجمالاً أنّه كلام حقيقة على غير الصفة التي نعدها من الكلام الذي نستعمله ، لكنه تعالى لم يبيّن لنا ولا نحن تنبهنا من كلامه أن هذا الذي يسميه كلاماً يكلم به إنبياءه ما حقيقته ؟ وكيف يتحقق ؟ غير أنه على أيّ حال لا يسلب عنه خواص الكلام المعهود عندنا ويثبت عليه آثاره وهي تفهيم المعاني المقصودة وإلقائها في ذهن السامع " (1) .

_________________________

1. تفسير الميزان : ج2 ، ص 315-316 .

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / 12 / 2015 1691
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2407
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1561
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1636
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1718
شبهات وردود

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 979
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 920
التاريخ: 20 / تموز / 2015 م 897
التاريخ: 4 / 1 / 2016 953
هل تعلم

التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م 662
التاريخ: 26 / 11 / 2015 671
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 735
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 799

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .