جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله قواعد اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11549) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 30 / 3 / 2016 550
التاريخ: 20 / 4 / 2016 381
التاريخ: 16 / 10 / 2017 47
التاريخ: 11 / 5 / 2017 175
مقالات عقائدية

التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 686
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 686
التاريخ: 3 / 12 / 2015 672
التاريخ: 6 / آيار / 2015 م 735
بطلان قول نفاة الأعراض وقولهم ليس غير الأجسام  
  
618   01:30 صباحاً   التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 143-144


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 666
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 722
التاريخ: 25 / 11 / 2015 803
التاريخ: 9 / تشرين الاول / 2015 م 876

قوله تعالى : {فَلٰا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتّٰى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ} [النساء : 140] .

 قال الجبائي (1) : في الآية ، دلالة على بطلان قول الأصم ، ونفاة الأعراض ، وقولهم إنه ليس - هاهنا - غير الأجسام ، لأنه قال : {حَتّٰى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ} . فأثبت "غيرا" ، لما كانوا فيه ، وهو العرض .

اختير متكلمٌ ليناظرَ ابن الراوندي في إثبات الأعراض ، فازدحم الناس ونكص المتكلم ، فلما بلغ الغاية حضر المتكلم ، فلم ينظر الخليفة إليه ، لغضبه عليه .

فقال : يا أمير المؤمنين ! أنشدك ! هل كنت قبل نُكُوصي على هذه الصفةِ أم تجدد حالة أخرى ؟ قال : بل تجددت ! قال : هي التي ينفيها هذا الرجل ، وأمير المؤمنين يعرف من نفسه .

وناظر بعضهم الصاحب في ذلك ، فقال الصاحبُ : هل تحصل منا أفعال ، قال : نعم . قال : هي جواهر أوأعراضٌ ؟ فبهت !

وقال أبوالهذيل للأصم - وهو‌ ينفى الحركة - : خبرني عن قوله : {الزّٰانِيَةُ والزّٰانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وٰاحِدٍ مِنْهُمٰا مِائَةَ جَلْدَةٍ} [النور : 2] ، وعن قوله - في القاذف - :  {فَاجْلِدُوهُمْ ثَمٰانِينَ جَلْدَةً} [النور : 4] ، أيهما أكثر ؟

قال : حدُّ الزاني بعشرينَ.

قال : فما تلك الزيادة ، هي نفس الجلاد ، أو نفس المجلود ، أو الهواء ، أو الخشب ، أو ثم شي‌ء غير هذا يسمى الجلد ؟.

قال : لا أقول شيئا من ذلك .

قال : فكأنك قلت : لا شي‌ء أكثر من لا شي‌ءٍ بعشرين (2).

________________

1. مجمع البيان ، 2 : 127 .

2. أمالي المرتضى ، 1 : 180-181 .

سؤال وجواب

التاريخ: 12 / 6 / 2016 1524
التاريخ: 8 / 4 / 2016 1881
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2574
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2559
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2103
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1365
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1123
التاريخ: 13 / 12 / 2015 1111
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1125
هل تعلم

التاريخ: 26 / 11 / 2015 8777
التاريخ: 18 / 5 / 2016 723
التاريخ: 8 / 12 / 2015 771
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 744

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .