English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11643) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 5 / 4 / 2016 1259
التاريخ: 2 / 4 / 2017 1008
التاريخ: 18 / 8 / 2016 1968
التاريخ: 3 / آب / 2015 م 1171
مقالات عقائدية

التاريخ: 3 / 12 / 2015 1749
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1783
التاريخ: 7 / 4 / 2016 1551
التاريخ: 2 / 12 / 2015 1757
الدليل على حدوث العالم  
  
1767   02:20 صباحاً   التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 188-190

قوله سبحانه : {أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنٰا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ} [الأنعام : 6] .

قال ذلك لقوم كانوا غير مقرين-بما أخبروا به من شأن الأمم قبلهم لأن الكثير منهم كان مقرا بذلك . ومن كان منكرا منهم فإنه ادعى - بهذه الآية - إلى النظر والتدبر ليعرف بذلك ما عرفه غيره‌ .

وسأل ابن أبي العوجاء (1) ، الصادق -عليه السلام- دليلا على حدوث العالم .

فقال -عليه السلام- ما وجدت شيئا صغيراً ولا كبيراً إلا وضم إليه مثله صار أكبر وفي ذلك زوال وانتقال عن الحالة الأولى ولوكان قديما لما زال ولا حال لأن الذي يزول ويحول يجوز أن يوجد ويبطل فيكون وجوده بعد عدمه في الحدث وفي كونه في الأزل دخوله في القدم ولن يجتمع صفة الحدث في شي‌ء واحد .

وقال [الصادق] (2) -عليه السلام- لابن أبي العوجاء - وقد سمع منه : لست بمصنوع - : فلولم تكن مصنوعاً ، كيف كنت تكون ؟

وقيل (3) للرضا -عليه السلام- ما الدليل على حدوث العالم ؟

قال : أنت لم تكن ثم كنت ، وقد علمت أنك لم تكن نفسك ولا كونك من هو مثلك .

وأصغى الباقر (4) -عليه السلام- إلى انتحال بعض المعطلة ، ثم قال : أرأيت إن كان ما تقوله ، وتثبته من هذه ، حقا يضرنا ما نحن عليه ؟ قال : لا . قال : فإن كان ما تقوله أنت باطلا يمكنك أن تستقبل العمل بعد الموت ؟ قال : لا .

قال : فأي الحالين أفضل عندك ؟ حال توجد عندك للحاجة إليها أوحال تخزى ، وتورث الندم .

وحسب العاقل هذا من عز أولياء الله وخزي أعدائه

شعر‌ (5) :

جميع ما تشهده مؤلف

مركب منوع مصنف

____________________

1. التوحيد : 297 . الكافي : 77 . الاحتجاج 2 : 76 .

2. الخبر في التوحيد : 293 . الكافي 1 : 76 ، الاحتجاج 2 : 72 .

3. التوحيد : 293 . أمالي الصدوق : 314 . الاحتجاج 2 : 171 . الأرشاد : 316 .

4. التوحيد : 25-251 بلفظ مختلف . الاحتجاج 1 : 89 .

5. لم نقف على قائله ولا مورد أخذه .

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4595
التاريخ: 5 / 4 / 2016 4311
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4975
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3979
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 5119
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2585
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 3080
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2735
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2546
هل تعلم

التاريخ: 5 / 4 / 2016 2071
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 2087
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 2038
التاريخ: 14 / تشرين الثاني / 2014 2010

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .