جميع الاقسام
القرآن الكريم وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه الإسلامي وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد من الاقسام   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11373) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
مقالات عقائدية

التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 474
التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 426
التاريخ: 21 / تموز / 2015 م 430
التاريخ: 22 / 12 / 2015 517
احتكار الجنة  
  
691   10:53 صباحاً   التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م
المؤلف : محمد جواد مغنية
الكتاب أو المصدر : تفسير الكاشف
الجزء والصفحة : ج1/ص178ـ179


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 835
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 690
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 684
التاريخ: 13 / 12 / 2015 703

 قال تعالى : {وَقَالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ } [البقرة: 111] .

يظهر من هذه الآية الكريمة ان اليهود والنصارى يؤمنون بنظرية الاحتكار منذ القديم ، وانها عندهم تشمل نعيم الدنيا والآخرة . . وأيضا يظهر ان احتكار الجنة مختص برجال الدين ، وعلى هذا الأساس كانت الكنيسة تبيع صكوك الغفران للعصاة والآثمين بعد أن تقبض الثمن ، وقد كسبت بذلك أموالا طائلة ، ولكن على حساب تشجيع الجرائم ، وانتشار الفساد . . ومما كانت تكتبه الكنيسة للعاصي في صك الغفران انه : « يغلق أمامك - الخطاب للعاصي - الباب الذي يدخل منه الخطأة إلى العذاب والعقاب ، ويفتح الباب الذي يؤدي إلى فردوس الفرح ، وان عمّرت سنين طويلة فهذه النعمة تبقى غير متغيرة ، حتى تأتي ساعتك الأخيرة باسم الأب والابن وروح القدس » .

( تلك أمانيهم ) جمع الأماني ، لأنها كثيرة ، منها أمنيتهم أن يرجع المسلمون كفارا ، ومنها ان يعاقب أعداؤهم ، ومنها ان الجنة لهم وحدهم .

{ قُلْ هاتُوا بُرْهانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ } . كل دعوى تحتاج إلى دليل ، وأيضا كل دليل نظري يحتاج إلى دليل ، حتى ينتهي إلى أصل عام ثبت بالبديهة والوجدان ، ومعنى ثبوته كذلك أن يتفق على صحته جميع العقلاء ، ولا يختلف فيه اثنان ، تماما كهذا الأصل : « كل دعوى تحتاج إلى دليل » . . اللهمّ الا إذا كانت الدعوى بديهية ، على ان الدعوى البديهية لا يسمى القائل بها مدعيا ، لأن الدعوى مأخوذ في مفهومها الافتقار إلى الدليل ، أما القضية الواضحة بذاتها فدليلها معها ، وملازم لها لا ينفك عنها بحال ، والا لم تكن بديهية . . واختصارا لا يسوغ أن تقول : أين الدليل لمن قال : العشرة أكثر من الواحد - مثلا - .

وجاء في تفسير المنار عند ذكر هذه الآية ما يتلخص بأن السلف الصالح من المسلمين كانوا يسيرون على هذا الأصل ، فيقيمون الدليل على ما يقولون ، ويطلبونه من الناس على ما يدعون ، ولكن الخلف الطالح - على حد تعبير

صاحب التفسير ، عكسوا الآية ، فأوجبوا التقليد ، وحرّموا الاستدلال إلا على صحة التقليد فقط ، ومنعوا العمل بقول اللَّه ورسوله ، وأوجبوا العمل بقال فلان ، وقال علان » . كما عبر صاحب تفسير المنار .

{بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ} [البقرة: 112]. هذا تكذيب لدعواهم بأن الجنة لهم وحدهم دون الناس أجمعين ، والمراد بالوجه في الآية النفس والذات ، قال تعالى : « كُلُّ شَيْءٍ هالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ » . والمعنى ان كل من آمن باللَّه مخلصا له في أعماله إخلاصا لا يشوبه شرك ولا رياء فهو من المكرمين عند اللَّه ، لأنه لا يضيع أجر من أحسن عملا ، أما قوله سبحانه : « وهو محسن » فإشارة إلى أن التقرب إلى اللَّه انما يكون بالعمل الصالح ، لا بالأعمال القبيحة الضارة ، لأن اللَّه سبحانه لا يطاع من حيث يعصى .

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1153
التاريخ: 8 / 12 / 2015 1315
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1403
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 894
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 1141
هل تعلم

التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 683
التاريخ: 8 / 12 / 2015 579
التاريخ: 24 / تشرين الاول / 2014 م 505
التاريخ: 2 / حزيران / 2015 م 610

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .