المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
The exponential atmosphere
2024-05-17
تـطويـر هيـكـل فعـال للمـكافـآت والحـوافـز في المـصارف
2024-05-17
The ideal gas law
2024-05-17
Temperature and kinetic energy
2024-05-17
Compressibility of radiation
2024-05-17
إنـشاء نـظم الإسـناد الإداري للإستـراتيجيـة فـي المـصارف
2024-05-17

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة خبل  
  
14822   04:04 مساءاً   التاريخ: 4-06-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج3 ، ص 20-22
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-7-2022 1544
التاريخ: 3-7-2022 1787
التاريخ: 2-1-2023 967
التاريخ: 10-12-2015 4194

مصبا- الخبل : الجنون وشبهه كالهوج والبله وقد خبله الحزن : إذا أذهب فؤاده ،  من باب ضرب  ،  فهو مخبول ومخبل ، والخبل أيضا : الجنون ،  وخبلته خبلا من باب ضرب أيضا فهو مخبول : إذا أفسدت عضوا من أعضائه أو أذهبت عقله ،  والخبال : يطلق على الفساد والجنون .

مقا- خبل : أصل واحد يدلّ على فساد الأعضاء . فالخبل : الجنون ،  يقال اختبله الجنّ ،  والجنّى خابل ،  والجمع خبّل. والخبل فساد الأعضاء ،  ويقال خبلت يده إذا قطعت وأفسدت. ويقال فلان خبال على أهله اى عناء عليهم لا يغنى عنهم شيئا .

التهذيب 7/ 424- قال الليث : الخبل جنون أو شبهه في القلب ورجل مخبول وبه خبل ،  ورجل مخبل : لا فؤاد معه ،  وقد خبله الدهر والحزن والسلطان والحبّ والداء- خبلا. والخبل : فساد الأعضاء حتّى لا يدرى كيف يمشى ،  فهو متخبل وخبل ومختبل ،  والخبال : الفساد والجنون وعصارة أهل النار. وفي الحديث : من أكل الرباء أطعمه اللّه من طينة الخبال يوم القيامة.

وقال رجل من العرب : انّ لنا في بنى فلان خبلا في الجاهليّة- اى قطع أيد وأرجل .

الاشتقاق 256- المخبّل الشاعر ،  من الخبل ،  والخبل استرخاء المفاصل من ضعف أو جنون ،  والخبال : الهلاك .

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة هو مطلق الاسترخاء والهوان ،  سواء كان في الأعضاء الظاهرة أو الباطنة .

فالجنون والفساد في عضو والبله وقطع اليد والعناء في القلب والوجع في عضو وضعفه وهلاكه : كلّها من مصاديق ذلك الأصل .

وأما طينة الخبال : اي مادّة الهوان والاسترخاء في القوى الروحانيّة والشخصيّة الموجودة في يوم القيامة. وهذا الحديث يفسّر الآية الكريمة السابقة- { كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ } [البقرة : 275] .

ومفهوم الخبل قريب من الخبط والخبت.

{لَا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا} [آل عمران : 118] . - اى لا يقصرون ولا يسامحون في الخبال عليكم وإيراد الهوان والضعف والاسترخاء فيكم ،  ويؤيّد هذا المعنى آخر الآية- { وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ } [آل عمران : 118] - اى يحبّون المشقّة والضرر عليكم.

{لَوْ خَرَجُوا فِيكُمْ مَا زَادُوكُمْ إِلَّا خَبَالًا} [التوبة : 47] - اى لا يزيد ولا يؤثّر خروجهم فيكم الّا الاسترخاء والهوان فيكم من جهة الارادة وقوّة الايمان.

ويدلّ على هذا المعنى آخر الآية- {وَلَأَوْضَعُوا خِلَالَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ} [التوبة : 47] - اى ويجعلون أنفسهم في خلالكم يطلبون الفتنة ثمّ انّ الأصل في مفهوم الخبل أن يستعمل في استرخاء القوى الباطنيّة من الإنسان ،  كاسترخاء العقل والفكر والارادة والصبر والتدبير وغيرها ،  وبهذا يظهر الفرق بين هذه المادّة ومادّة الضعف والاسترخاء والهوان وغيرها. وظهر أيضا ضعف ما يفسّر المفسّرون الآيتين بالفساد : فانّه معنى عامّ ولا يناسب الموردين ،  مضافا الى انّ الفساد ليس بمعنى حقيقي- للمادّة ،  وقلنا انّ الأصل الواحد هو الاسترخاء.
_______________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، 6 ‏مجلدات ، طبع مصر 139 ‏هـ .
- التهذيب = تهذيب اللغة للأزهري ، 15 مجلّداً ، طبع مصر ، 1966م .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب