جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11631) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 30 / كانون الثاني / 2015 761
التاريخ: 12 / كانون الاول / 2014 م 665
التاريخ: 30 / 3 / 2016 530
التاريخ: 22 / 3 / 2016 539
مقالات عقائدية

التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 1158
التاريخ: 7 / 4 / 2016 881
التاريخ: 7 / تشرين الاول / 2014 م 987
التاريخ: 1 / 12 / 2015 1016
ملك الموت ليس واحداً بل هو جنس  
  
1198   12:56 صباحاً   التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 96


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1176
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 1121
التاريخ: 2 / حزيران / 2015 م 1213
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 1278

قوله سبحانه : {حَتّٰى إِذٰا جٰاءَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنٰا}[الأنعام : 61] .

قال الحسن (1) : هو ملك الموت ، وأعوانه ، وإنهم لا يعلمون آجال العباد ، حتى تأتيهم ذلك من قبل الله ، بقبض أرواح العباد .

قوله سبحانه : {قُلْ يَتَوَفّٰاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ} [السجدة : 61] .

قال المحققون : إن ملك الموت ، لا ينبغي أن يكون واحدا ، لأنه جسم ، والجسم لا يصح أن يكون في الأماكن الكثيرة في حالة واحدة . وتأولوا هذه الآية : أنه أراد ب‍ - ملك الموت - الجنس دون الشخص الواحد كما قال - {والْمَلَكُ عَلىٰ أَرْجٰائِهٰا} [الحاقة : 17] أراد جنس الملائكة .

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2512
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2905
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2865
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2324
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2137
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3060
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 1534
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1465
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1551

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .