جميع الاقسام
القرآن الكريم وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه الإسلامي وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد من الاقسام   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11246) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 21 / آيار / 2015 م 228
التاريخ: 7 / نيسان / 2015 م 204
التاريخ: 2 / 5 / 2016 107
التاريخ: 17 / نيسان / 2015 م 241
مقالات عقائدية

التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 295
التاريخ: 16 / 12 / 2015 244
التاريخ: 22 / 12 / 2015 214
التاريخ: 2 / 12 / 2015 240
حقيقة العين والحسد  
  
381   02:41 صباحاً   التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 171-173


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 314
التاريخ: 25 / 11 / 2015 308
التاريخ: 13 / تشرين الثاني / 2014 310
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 481

قوله سبحانه - حكاية عن يعقوب - {يٰا بَنِيَّ لٰا تَدْخُلُوا مِنْ بٰابٍ وٰاحِدٍ وادْخُلُوا مِنْ أَبْوٰابٍ مُتَفَرِّقَةٍ} [يوسف : 67] .

 قال ابن عباس (1) ، وقتادة (2) ، والضحاك (3) ، والسدي (4) ، والحسن (5) والبلخي (6) ، والرماني (7) ، وأكثر المفسرين : إنه خاف عليهم العين .

وقال تعالى في حق نبينا - صلى الله عليه وآله وسلم - {وإِنْ يَكٰادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصٰارِهِمْ} [القلم : 51] ، وقال : {ومِنْ شَرِّ حٰاسِدٍ إِذٰا حَسَدَ} [الفلق : 5] .

وقد فسره الصادق (8) -عليه السلام- ، فقال : هوالعين والعين حق .

وهو قول النبي (9) [ صلى الله عليه وآله وسلم ] وقد عوذ الحسن والحسين ، وقال في عوذته : وأعيذكما من كل عين لامة‌ .

والمعوذتين (10) لأجلهما سميتاً .

وقد اختلف المتكلمون في ذلك : فأنكره أبوعلي (11) ، وأبو القاسم (12) .

وقال الجاحظ (13) : لا ينكر أن ينفصل من العين الصائبة إلى الشي‌ء المستحسن أجزاء لطيفة ، ويؤثر فيه كالخاصية .

ولوكان ، كما قال لما اختص ذلك ببعض الأشياء دون بعض ، ولأن الأجزاء جواهر متماثلة .

وقال الحسن (14) ، والرماني (15) ، والقاضي (16) : إن العين تحصل بالعادة من فعل الله ، كما يحصل الشفاء عند الأدوية . وهو اختيار المرتضى (17) .

وقال الطوسي (18) : ليس يمتنع أن يكون الله أجرى العادة ، بضرب من المصلحة أنه متى ما نظر إنسان إلى غيره على وجه مخصوص ، اقتضت المصلحة إهلاكه ، أو إمراضه أوإتلاف ماله‌ .

__________________

1. جامع البيان : 13/13 . أيضاً : مجمع البيان : 3/249 . الدر المنثور : 4/577 . الجامع لأحكام القرآن : 9/226 .

2. جامع البيان : 13/13 . أيضاً : مجمع البيان : 3/249 . الدر المنثور : 4/557 . التفسير الكبير : 18/174 . الجامع لأحكام القرآن : 9/226.

3. جامع البيان : 13/13 . أيضاً : مجمع البيان : 3/249 . الدر المنثور : 4/557 . الجامع لأحكام القرآن : 9/226 .

4. جامع البيان 13:13 . أيضاً : مجمع البيان 3 : 249 .

5. مجمع البيان 3 : 249 . التبيان في تفسير القرآن 6 : 167 . الدر المنثور 4 : 557 . التفسير الكبير 18 : 173 .

6. التبيان في تفسير القرآن 6 : 167 .

7. التبيان في تفسير القرآن 6 : 167 .

8. مجمع البيان 3 : 249 .

9. مجمع البيان 3 : 249 . التبيان في تفسير القرآن 6 : 167 .

10. المعوذتان هما : سورة الفلق ، وسورة الناس . وكان النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) - يعوذ الحسن والحسين عليها السلام - بالمعوذتين . انظر : مجمع البيان 5 : 569 .

11. هو أبو علي الجبائي . مجمع البيان 3 : 249 . التبيان في تفسير القرآن 6 : 167 .

12. التبيان في تفسير القرآن 6 : 167 .

13. قول الجاحظ - هذا - بنصه في : مجمع البيان 3 : 249 .

14. التبيان في تفسير القرآن 6 : 167 .

15. التبيان في تفسير القرآن 6 : 167 .

16. مجمع البيان 3 : 249 ، التفسير الكبير 18 : 173 .

17. مجمع البيان 3 : 249 .

18. التبيان في تفسير القرآن 6 : 167 .

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 787
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 700
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 806
التاريخ: 13 / 12 / 2015 630
التاريخ: 5 / 4 / 2016 707
شبهات وردود

التاريخ: 11 / 12 / 2015 422
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 420
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 407
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 424
هل تعلم

التاريخ: 20 / تشرين الاول / 2014 م 302
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 361
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 331
التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م 333

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .