المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16333 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) حجّة الله يوم القيامة
2024-04-26
امساك الاوز
2024-04-26
محتويات المعبد المجازي.
2024-04-26
سني مس مربي الأمير وزمس.
2024-04-26
الموظف نفرحبو طحان آمون.
2024-04-26
الموظف نب وعي مدير بيت الإله أوزير
2024-04-26

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معاني لفظ الوحي في القرآن  
  
5323   04:01 مساءاً   التاريخ: 30-05-2015
المؤلف : الشيخ علي أكبر السيفي المازندراني
الكتاب أو المصدر : دروس تمهيدية في القواعد التفسيرية
الجزء والصفحة : ج2 ، ص 18-19
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الوحي القرآني /

لا يخفى أن لفظ الوحي في الآيات القرآنية - بمادته وصيغته - قد أطلق على معاني راجعة الى جذره اللغوي .

وهي :

1. تركيز غريزي ، كما في قوله تعالى : { وأوحى ربك الى النحل أنِ أتخذي من الجبال بُيُوتاً ومن الشجرِ ومما يعرشونَ } [النحل : 68] .

2. إلهام نفسي وشعور باطني ، كما في قوله : { وأوحينا الى أمِ مُوسى أن أرضِعِيهِ} [ القصص : 7] .

3. إلقاء المفهوم الى نبي بواسطة ملك أو بغير واسطة . وعُبّر عنه بالوحي الرسالي ، كالوحي المنزل على نبينا محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) بواسطة جبرئيل (عليه السلام) .

4. التفهيم برمز وإشارة ، كما في قوله : { فخرج على قومه من المحراب فأوحى إليهم ... } [مريم : 11] .

ولكن هذه المعاني لا تغاير معنى الوحي اللغوي ، بل يرجع كلها إليه ، بل هي من أقسامه ومصاديقه .

وذلك لما عرفت على ضوء ما بيناه أن جميع هذه المعاني في الحقيقة من مصاديق مفهوم لفظ الوحي ، وهو بعث وتفهيم باخفاءٍ ورمز ، وإن شئت فقل : إنه شعور مرموز .

وعليه فما يظهر من بعض المحققين (1) من استعمال لفظ الوحي وصيغته في القرآن الكريم في معاني - غير معناه اللغوي - غير صحيح .

_____________________

1. تلخيص التمهيد / للشيخ محمد هادي المعرفة : ج1 ، ص 13-16 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اللجنة التحضيرية للمؤتمر الحسيني الثاني عشر في جامعة بغداد تعلن مجموعة من التوصيات
السيد الصافي يزور قسم التربية والتعليم ويؤكد على دعم العملية التربوية للارتقاء بها
لمنتسبي العتبة العباسية قسم التطوير ينظم ورشة عن مهارات الاتصال والتواصل الفعال
في جامعة بغداد.. المؤتمر الحسيني الثاني عشر يشهد جلسات بحثية وحوارية