المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
The exponential atmosphere
2024-05-17
تـطويـر هيـكـل فعـال للمـكافـآت والحـوافـز في المـصارف
2024-05-17
The ideal gas law
2024-05-17
Temperature and kinetic energy
2024-05-17
Compressibility of radiation
2024-05-17
إنـشاء نـظم الإسـناد الإداري للإستـراتيجيـة فـي المـصارف
2024-05-17

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أقسام «الوحي» في القرآن المجيد  
  
1372   03:13 صباحاً   التاريخ: 3-08-2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج1، ص172-174
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الوحي القرآني /

من خلال ملاحظتنا لآيات القرآن فقد استعملت مفردة «الوحي» في القرآن المجيد في عدة معانٍ، بعضها تكوينية واخرى تشريعية، وبصورة عامه فانّها مستعملة في سبعة معان:

1- «الوحي التشريعي» وهو الذي يهبط على‏ الرسل، وقد جاءت في أول البحث نماذج من الآيات التي استعملت فيها هذه المفردة بهذا المعنى‏.

2- «الالهامات التي توحى‏ لغير الأنبياء» كما هو الأمر بالنسبة لأم موسى {وَاوْحَيْنَا الَى‏ امِّ مُوسَى‏ انْ أَرْضِعِيهِ ...}. (القصص/ 7)

وهناك إلهام يماثل هذا إلّا أنّه يختلف عنه شكلياً، كالذي حدث لمريم ، حيث تمثل لها الوحي وبشرها بولادة عيسى‏ (مريم/ 17- 19).

3- «وحي الملائكة» أي الخطابات الإلهيّة التي توجه إِليهم، كما جاء ذلك في قصة غزوة بدر الكبرى‏ في سورة الأنفال الآية 12: {اذْ يُوحِى رَبُّكَ الَى الْمَلَآئِكةِ أنِّى مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا}.

4- «الخطاب مع الإشارة» كما جاء ذلك في قصة حديث زكريا مع قومه : {فَخَرَجَ عَلَى‏ قَوْمِهِ مِنَ الِمحْرَابِ فَأَوْحَى‏ الَيْهِم انْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيّاً}. (مريم/ 11)

5- (الالقاءات الشيطانية الغامضة» كما جاء في الآية : {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِي عَدُوّاً شَيَاطِينَ الإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِى بَعضُهُمْ الَى‏ بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً}. (الأنعام/ 112)

6- «تقدير القوانين الإلهيّة في عالم التكوين» كما في الآية : {وَاوْحَى‏ فِى كُلِّ سَمَاءٍ امْرَهَا}. (فصلت/ 12)

وما جاء في شهادة الأرض يوم القيامة : {يَومَئِذٍ تُحَدِّثُ اخْبَارَهَا * بِانَّ رَبَّكَ اوْحَى‏ لَهَا}. (الزَّلْزَلَةِ/ 4- 5)

قد يكون تلميحاً لهذا المعنى‏ من الوحي.

وقد جاءت مفردة الوحي بمعنى‏ «خلق الغرائز» كما في الآية : {وَاوْحَى‏ رَبُّكَ الَى‏ النَّحلِ انِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ}. (النحل/ 68)

ومن جهة اخرى فإنّ هبوط الوحي على‏ الرسل جاء على‏ أربع صورٍ على‏ الأقل، كما جاء ذلك في القرآن المجيد ، وهي :

1- صورة ملك يشاهده الرسول.

2- وسماع صوت الوحي دون رؤيته.

3- وفي صورة إِلهام قلبي.

4- وفي صورة رؤيا صادقة، كما جاء ذلك في قصة إبراهيم عليه السلام عندما أمره اللَّه أن يذبح ابنه إسماعيل (الصافات/ 102)، أو ما حصل للرسول صلى الله عليه و آله عندما بشره اللَّه- بالرؤيا- بدخول المسلمين الكعبة آمنين (الفتح/ 27).

وقد جاء في رواية أنّ أحد الصحابة سأل الرسول صلى الله عليه و آله: كيف ينزل عليك الوحي؟

فأجابه الرسول الأكرم صلى الله عليه و آله : «يأتيني أحياناً مثل صلصلة الجَرس ، وهو أشدُّهُ عليّ ، فيفصم عني وقد وعيتُ ما قال ، وأحياناً يتمثل لي الملك رجلًا فيكلمني فأعي ما يقول» «1».

وفي حديث آخر عن الإمام الصادق عليه السلام قال : «الأنبياء والمرسلون على‏ أربع طبقات :

فنبيّ منبّأ في نفسه لا يعدو غيرها ، ونبي يرى‏ في النوم ويسمع الصوت ولا يعاينه في اليقظة ، ولم تبعث إلى‏ أحد وعليه إمام مثل ما كان إبراهيم على‏ لوط عليه السلام ونبيٌّ يرى‏ في منامه ويسمع الصوت ويعاين الملك، وقد أرسل إلى‏ طائفة قلّوا أو كثروا كيونس عليه السلام ...

والذي يرى‏ في نومه ويسمع الصوت ويعاين في اليقظة وهو إمام مثل اولي العزم وقد كان إبراهيم عليه السلام نبياً وليس بإمام حتى‏ قال اللَّه‏ : {إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي} [البقرة: 124] فَقَالَ اللَّهُ : {قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ} [البقرة : 124] من عبد صنماً أو وثناً لا يكون إماماً» «2».  
______________________

(1). بحار الأنوار، ج 18، ص 260.
(2). اصول الكافي ج 1، باب طبقات الأنبياء.



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب