جميع الاقسام
القرآن الكريم وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه الإسلامي وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد من الاقسام   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 6482) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
السيرة النبوية

التاريخ: 7 / شباط / 2015 م 310
التاريخ: 2 / نيسان / 2015 م 387
التاريخ: 31 / 3 / 2016 204
التاريخ: 29 / كانون الثاني / 2015 229
مقالات عقائدية

التاريخ: 18 / 12 / 2015 487
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 429
التاريخ: 1 / 12 / 2015 420
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 397
معجزات الامام الرضا (عليه السلام)  
  
328   04:03 مساءً   التاريخ: 19 / آيار / 2015 م
المؤلف : ابي الحسن علي بن عيسى الأربلي
الكتاب أو المصدر : كشف الغمة في معرفة الائمة
الجزء والصفحة : ج3,ص411-416.

عن موسى بن عمران قال رأيت علي بن موسى (عليه السلام) في مسجد المدينة و هارون يخطب فقال تروني و أباه ندفن في بيت واحد .

وقال هشام العباسي طلبت بمكة ثوبين سعديين أهديهما لأبي فلم أصب بمكة منهما شيئا على ما أردت فمررت بالمدينة منصرفي فدخلت على أبي الحسن (عليه السلام) فلما ودعته و أردت الخروج دعا بثوبين سعديين على عمل الوشي الذي كنت طلبت فدفعهما إلي و قال أقطعهما لأبيك .

وعن الحسن بن موسى قال خرجنا مع أبي الحسن (عليه السلام) إلى بعض أمواله في يوم لا سحاب فيه فلما برزنا قال حملتم معكم المماطر قلنا لا و ما حاجتنا إليها و ليس سحاب و لا نتخوف المطر فقال لكني قد حملت و ستمطرون فما مضينا إلا يسيرا حتى ارتفعت سحابة و مطرنا حتى أهمتنا أنفسنا فما بقي منا أحد إلا ابتل غيره .

وعن الحسن بن منصور عن أخيه قال دخلت على الرضا في بيت داخل في جوف بيت ليلا فرفع يده فكانت كأن في البيت عشرة مصابيح فاستأذن عليه رجل فخلى يده ثم أذن له. 
وعن موسى بن مهران قال رأيت أبا الحسن علي بن موسى (عليه السلام) و نظر إلى هرثمة قال فكأني به قد حمل إلى مرو فضربت عنقه و كان كما قال .

هذا آخر ما أردت نقله من كتاب الدلائل.

وقال الراوندي في كتاب الخرائج روى إسماعيل بن أبي الحسن قال كنت مع الرضا (عليه السلام) و قد قال بيده على الأرض كأنه يكشف شيئا فظهرت سبائك ذهب ثم مسح بيده عليها فغابت فقلت لو أعطيتني واحدة منها قال لا إن هذا الأمر لم يأن وقته ؛ و منها ما قال أبو إسماعيل السندي قال سمعت بالسند أن لله حجة في العرب فخرجت منها في الطلب فدللت على الرضا فقصدته و دخلت عليه و أنا لا أعرف من العربية كلمة واحدة فسلمت بالسندية فرد علي بلغتي فجعلت أكلمه بالسندية وهو يجيبني بها فقلت إني سمعت بالسند أن لله حجة في العرب فخرجت في الطلب فقال قد بلغني ذلك نعم أنا هو ثم قال سل عما تريد فسألته عما أردته فلما أردت القيام من عنده قلت إني لا أحسن شيئا من العربية فادع الله أن يلهمنيها لأتكلم بها مع أهلها فمسح يده على شفتي فتكلمت بالعربية من وقتي .

ومنها ما روي عن الحسن بن علي بن يحيى قال زودتني جارية لي ثوبين ملحمين و سألتني أن أحرم فيهما فأمرت الغلام بوضعهما في العيبة فلما انتهيت إلى الوقت الذي ينبغي أن أحرم فيه دعوت بالثوبين لألبسهما ثم اختلج في صدري فقلت ما ينبغي لي أن ألبس ملحما و أنا محرم فتركتهما و لبست غيرهما فلما صرت بمكة كتبت كتابا إلى أبي الحسن و بعثت إليه بأشياء كانت معي و نسيت أن أكتب إليه أسأله عن المحرم هل يلبس الملحم أم لا فلم ألبث أن جاءني الجواب بكل ما سألته عنه و في أسفل الكتاب لا بأس بالملحم أن يلبسه المحرم .

ومنها ما قال سليمان الجعفري قال كنت مع الرضا (عليه السلام) في حائط له فأنا أحدثه إذ جاء عصفور فوقع بين يديه و أخذ يصيح و يكثر الصياح و يضطرب فقال أ تدري ما يقول قلت الله و رسوله وابن رسوله أعلم قال قد قال لي إن حية تريد أن تأكل فراخي في البيت فقم و خذ تلك النسعة و ادخل البيت و اقتل الحية قال فقمت و أخذت النسعة و دخلت البيت و إذا حية تحول في البيت فقتلتها .

ومنها ما روي عن بكر بن صالح قال أتيت الرضا (عليه السلام) فقلت امرأتي أخت محمد بن سنان بها حمل فادع الله أن يجعله ذكرا قال هما اثنان قلت في نفسي محمد و علي بعد انصرافي فدعاني بعد ذلك فقال سم واحدا عليا و الأخرى ام عمر فقدمت الكوفة و قد ولد لي غلام و جارية في بطن فسميت كما أمرني و قلت لأمي ما معنى أم عمر فقالت إن أمي كانت تدعى أم عمر .

ومنها ما روى الوشاء أن الرضا (عليه السلام)  قال بخراسان إني حيث أرادوا بي الخروج جمعت عيالي فأمرتهم أن يبكوا علي حتى أسمع ثم فرقت فيهم اثني عشر ألفا ثم قال إني لا أرجع إلى عيالي أبدا .

وعن الوشاء قال لذعتني عقرب فأقبلت أقول يا رسول الله يا رسول الله فأنكر السامع و تعجب من ذلك فقال له الرضا (عليه السلام) مه فو الله لقد رأى رسول الله قال و قد كنت رأيت رسول الله (صلى الله عليه واله) في النوم و لا و الله ما كنت أخبرت به أحدا .

قال الفقير إلى الله تعالى عبد الله علي بن عيسى غفر الله له برحمته ذنوبه و ستر بعفوه تجاوزه و عيوبه : أن الحافظ أبا نعيم وصل معنا إلى أخبار أبي عبدالله جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) و أضرب صفحا عمن سواه.

وأما ابن الجوزي فإنه ذكر العبد الصالح موسى بن جعفر (عليه السلام) و ما تعداه و هما في كتابيهما يذكران من مجهولي العباد و من شذاذ العباد من لا يعرف اسمه و لا نسبه و لا يتحقق طريقه و لا مذهبه فيقولان مثلا عابد كان باليمن عابدة حبشية إلى أمثال هذا و لا يذكرون مثل موسى الكاظم ولا علي الرضا و لا محمد الجواد و أبنائهم .

فأما عبد العزيز الحافظ الجنابذي فإنه وصل إلى الحسن العسكري (عليه السلام) و وقف حين وصل إلى ذكر الإمام الخلف الصالح مولانا الحجة عليه و على آبائه أفضل الصلاة و السلام .

فأما كمال الدين بن طلحة (رحمه الله) فإنه ذكر السلف و الخلف و جرى في مضماره و ما وقف وإن أنكر غيره شيئا فقد أقر (رحمه الله) و اعترف و من أعجب الأمور أن أبا نعيم متهم بالتشيع وفعله هذا يرفعه عنه غاية الترفع عفا الله عنا و عنهم فكل قال على قدر اجتهاده و كل منا لسانه من خدم فؤاده فلا يقول إلا بمقتضى مراده .

شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 692
التاريخ: 30 / 11 / 2015 601
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 716
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 706
هل تعلم

التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 545
التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 480
التاريخ: 2 / حزيران / 2015 م 551
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 497

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .