المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الموظف نفرحات.
2024-05-16
الفرعون أمنحتب الثالث.
2024-05-16
الموظف حوي.
2024-05-16
الموظف حقر نحح.
2024-05-16
قبر الموظف بنحت.
2024-05-16
بتاح مس.
2024-05-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


ما يَدل عَلى‏ أن الفَقرَ خَير منَ الغنى‏  
  
2913   01:17 صباحاً   التاريخ: 8-4-2021
المؤلف : محمد الريشهري
الكتاب أو المصدر : التنمية الاقتصادية في الكتاب والسنة
الجزء والصفحة : ص105-107
القسم : الاسرة و المجتمع / المجتمع و قضاياه / النظام المالي والانتاج /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-03-29 276
التاريخ: 21-1-2016 1766
التاريخ: 25-7-2016 1838
التاريخ: 14-2-2021 2032

215. رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم): مَن كانَ الفَقر أحَب إلَيه منَ الغنى‏، فَلَو اجتَهَدَ عُباد الحَرَمَين أن‏ يدركوا ما اعطيَ ما أدرَكوا (1).

216. عنه (صلى الله عليه واله وسلم): ما عبدَ الله بمثل العَقل، وما تَم عَقل امرى حَتى‏ يَكونَ فيه عَشر خصال:... الفَقر أحَب إلَيه منَ الغنى (2).

217. عنه (صلى الله عليه واله وسلم): الفَقر خَير للمؤمن منَ الغنى‏ (3).

218. عنه (صلى الله عليه واله وسلم): الفَقر راحَة، وَالغنى‏ عقوبَة (4).

219. عنه (صلى الله عليه واله وسلم): شَيئان يَكرَههمَا ابن آدَمَ: يَكرَه المَوتَ ؛ وَالمَوت راحَة للمؤمن منَ الفتنَة، ويَكرَه قلةَ المال؛ وقلة المال أقَل للحساب (5).

220. عنه (صلى الله عليه واله وسلم): الفَقر فَقران: فَقر في الدنيا، وفَقر في الآخرَة؛ فَفَقر الدنيا غنَى الآخرَة، وغنَى الدنيا فَقر الآخرَة، وذلكَ الهَلاك (6).

221. بلال: قالَ رَسول الله (صلى الله عليه واله وسلم): يا بلال، القَ اللهَ فَقيرا ولا تَلقَه غَنيا.

قلت: وكَيفَ لي بذلكَ يا رَسولَ الله؟ قالَ: إذا رزقتَ فَلا تَخبَأ، وإذا سئلتَ فَلا تَمنَع.

قلت: وكَيفَ لي بذلكَ يا رَسولَ الله؟ قالَ: هوَ ذاكَ وإلا فَالنار (7).

222. رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم): أوحَى الله إلى‏ موسَى بن عمرانَ: يا موسى‏، ارضَ بكسرَة خبز من شَعير تَسد بها جَوعَتَكَ، وخرقَة تواري بها عَورَتَكَ، وَاصبر عَلَى المصيبات؛ فَإذا رَأَيتَ الدنيا مقبلَة فَقل: إنا لله‏ وإنا إلَيه راجعونَ عقوبَة عجلَت في الدنيا، وإذا رَأَيتَ الدنيا مدبرَة وَالفَقر مقبلا فَقل: مَرحَبا بشعار الصالحينَ (8).

223. الإمام الصادق (عليه السلام): في مناجاة موسى‏ (صلوات الله عليه): يا موسى‏، إذا رَأَيتَ الفَقرَ مقبلا فَقل: مَرحَبا بشعار الصالحينَ، وإذا رَأَيتَ الغنى‏ مقبلا فَقل: ذَنب عجَّلَت عقوبَته (9).

224. الإمام علي (عليه السلام): ضَرَر الفَقر أحمَد من أشَرِ الغنى (10).

225. عنه (صلوات الله عليه) - في الديوان المَنسوب إلَيه -:

       دَليلكَ أن الفَقرَ خَير منَ الغنى‏             وأن قَليلَ المال خَير منَ المُثري

       لقاؤكَ مَخلوقا عَصَى اللهَ بالغنى‏          ولَم تَرَ مَخلوقا عَصَى اللهَ بالفَقر (11).

______________________

1. كنز العمال: 15/805/43199 نقلا عن الديلمي عن ابن عمر؛ الأمالي للشجري: 2/183 عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عنه (صلى الله عليه وسلم) نحوه.

2. علل الشرايع: 116/11 عن علي الأشعري رفعه، بحار الأنوار: 69/395/78.

3. الجعفريات: 155، التمحيص: 49/85 عن الإمام الصادق (صلوات الله عليه) عنه (صلى الله عليه وسلم).

4. شعب الإيمان: 5/388/7040، الفردوس: 3/155/4419 كلاهما عن عائشة؛ جامع الأحاديث للقمي: 105 وليس فيه ذيله، بحار الأنوار: 72/56.

5. الخصال: 74/115 عن محمود بن لبيد، روضة الواعظين: 533، بحار الأنوار: 6/128/13 وج‏72/39/33؛ مسند ابن حنبل: 9/159/23686 عن محمود بن لبيد.

6. مشكاة الأنوار: 229/643، روضة الواعظين: 498، بحار الأنوار: 72/47؛ الفردوس: 3/156/4422 عن ابن عباس، كنز العمال: 6/490/16676.

7. المستدرك على الصحيحين: 4/352/7887، المعجم الكبير: 1/341/1021، حلية الأولياء: 1/149 كلاهما نحوه، كنز العمال: 6/387/16183.

8. كنز العمال: 6/484/16651 نقلا عن الديلمي عن أبي الدرداء؛ عدة الداعي: 107، إرشاد القلوب: 156 وفي ذيلهما «يا موسى‏، لا تعجبن بما اوتي فرعون وما تمتع به، فإنما هي زهرة الحياة الدنيا».

9. الكافي: 2/263/12 عن حفص بن غياث وج 8/48/8 عن علي بن عيسى رفعه مع تقديم وتأخير، الأمالي للصدوق: 765/1028، تفسير القمي: 1/ 200 وفيه «كانت مناجاة الله لموسى (عليه السلام): يا موسى...» وكلاهما عن حفص بن غياث، تحف العقول: 495 مع تقديم وتأخير، بحار الأنوار: 72/15/14؛ حلية الأولياء: 6/5 عن كعب الأحبار، الفردوس: 3/175/4469 عن أبي سعيد الخدري.

10. غرر الحكم: 5904.

11. مطالب السؤول: 61؛ الديوان المنسوب إلى الإمام علي (عليه السلام): 264/188 وفيه «للغنى» بدل «بالغنى».




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب